عمران – لقاء تشاوري موسع حول دور اقلام التوثيق والامناء الشرعيين في الحفاظ على ممتلكات الاوقاف

عمران نت – عمران – 16 شعبان 1443هــ

 

اقامت الهيئة العامة للأوقاف بالتعاون مع وزارة العدل لقاء تشاوري موسع مع اقلام التوثيق والامناء الشرعيين بمحافظة عمران بعنوان ” دور اقلام التوثيق والامناء الشرعيين في الحفاظ على ممتلكات الاوقاف ووثائقها”

 

وفي اللقاء بحضور محافظ عمران الدكتور فيصل جعمان والامين العام للمجلس المحلي بالمحافظة صالح المخلوس ورئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبد الكريم الشامي ووكيل وزارة العدل القاضي احمد الجرافي ووكيل هيئة الاوقاف لقطاع الاعيان الاستاذ محمد جحاف .

 

اشار محافظ عمران الى أهمية دور المحاكم والنيابات في المحافظة على أموال الوقف من خلال سرعة الفصل في القضايا المنظورة أمام المحاكم والنيابات أو أثناء التنفيذ. وتطرق الى ما تعرضت له الاوقاف في السابق من اهمال ونهب من قبل النافذين . موكدا بان توجه قائد الثورة بالاهتمام بالأوقاف بأنشاء هيئة هامة تعني بشؤون الاوقاف والمساجد وطلاب العلم وتحافظ على اموال وممتلكات الاوقاف.

 

لافتا الى اهمية التعاون من الجهات المعنية مع هيئة الاوقاف للحفاظ على أموال الأوقاف كونها مسؤولية الجميع.

 

فيما اكد رئيس محكمة الاستئناف القاضي الشامي أن القضاء يولي قضايا الأوقاف اهتماماً كبيراً باعتبارها قضايا مستعجلة. منوها بان املاك الاوقاف لا يحق لأيا كان التصرف فيها او بيعها موجه القضاة واقلام التوثيق والامناء الشرعيين بان يولوا هذا الجانب بمزيد من الاهتمام والتأكد في المنازعات على الممتلكات من سلامة الإجراءات القانونية والمصادقة عليها من الجهات المعنية. وتحري الدقة والمصداقية قبل التصديق على أي وثيقة.

 

من جانبه اوضح وكيل وزارة العدل الجرافي بان الوزارة قد اتخذت العديد من الاجراءات في سبيل الحفاظ على اموال الاوقاف بإصدار التعاميم الخاصة بذلك اضافة الى تنفيذ حملة واسعة لضبط المزورين والمخالفين الذين يحررون وثائق في اموال الوقف

 

 

 

. واكد انه تم اصدار التعميمات للجميع في قطاعات وزارة العدل ومنتسبيها بعد الكتابة في اموال الوقفة الا بعد الرجوع الى هيئة الاوقاف واخذ الاذن المسبق منها وبما تفتضيه المصلحة العامة سواء كانت أراضي وممتلكات الأوقاف أو عقارات الدولة والحفاظ على أملاك الوقف.. مشيدا بدور اللجان من الامناء واقلام التوثيق في استلام وتوثيق محررات الاوقاف.

 

بدوره تطرق وكيل الاوقاف محمد جحاف الى ” دور الأوقاف والاحتياج إلى دور الأمناء الشرعيين” ، ودور وزارة العدل في المتابعة والتقييم . واشار إلى جوانب التنسيق مع وزارة العدل لمخاطبة القضاة بشأن التعامل مع قضايا الأوقاف والبت فيها. واكد جحاف أهمية تكاتف جهود الجميع لإنجاح تطلعات الهيئة وتوجيه مصارف الأوقاف لما أوقفت له، وبما يكفل النهوض بقطاع الأوقاف وفقاً لرؤية واستراتيجية الهيئة واللوائح المنظمة لعملها. لافتا الى أهمية دور المحاكم والنيابات في المحافظة على أموال الوقف من خلال سرعة الفصل في القضايا المنظورة أمام المحاكم والنيابات أو أثناء التنفيذ. مشددا على اهمية مشاركة ممثل الاوقاف اثناء اجراء المقاضاة في المحاكم في الاموال التي تخص الاوقاف.

 

فيما حذر العلامة الماخذي من اكل اموال الاوقاف باعتبارها محرمة شرعا وأضاف: “أعيان الأوقاف، هي أموال الله وبيوت الله والفقراء والمساكين والجميع مسئول في حمايتها من العبث والسطو” عليها .

 

وكان مدير فرع هيئة الاوقاف بالمحافظة عبد الله البحيري قد اكد على ضرورة تضافر جهود الجميع والتنسيق بين الجهات ذات العلاقة لتسجيل وتوثيق المحررات العقارية .. لافتا إلى أهمية دعم الهيئة العامة للأوقاف مشددا على أهمية دور الأمناء الشرعيين، وعدم التصرف في الوقف عند تحريرهم العقود العقارية أو غيرها.

مقالات ذات صلة