عضو السياسي الأعلى الحوثي يفتتح الندوة العلمية الثالثة حول علوم الفضاء والاستشعار عن بعد

عمران نت – صنعاء – 29 صفر 1443هــ

أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي، على أهمية التطلع للمستقبل من خلال العلوم الحديثة خاصة علوم الفضاء، برؤية وإنتاج علمي نافع للأمة.

وخلال افتتاح الندوة العلمية الثالثة حول علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، اليوم الأربعاء، التي ينظمها المركز اليمني للاستشعار عن بعد بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات على مدى يومين، أوضح الحوثي أن علوم الفضاء تكشف حقائق كانت غائبة عن البشرية ويجب الاهتمام بهذه العلوم للاستفادة منها في مختلف الجوانب.

 

وأشار إلى ضرورة مواكبة كل جديد في العلوم الحديثة بتفحص وبحث ودراسة وتحري من دقة المعلومات للوصول إلى ما وصل إليه الآخرون من تطور علمي وتقني، لافتًا إلى أن بإمكان الباحث اليوم من خلال الرصد والتقنيات المتطورة أن يصل إلى آفاق المعرفة المتجدد.

 

ووجه عضو السياسي الأعلى، بتطوير مناهج وسياسة التعليم في المراحل الأساسية والاهتمام بالطلاب المبدعين، وإنشاء كلية خاصة بهندسة علوم الفضاء.

 

كما وجه شركات الاتصالات، بتخصيص مبالغ مالية لدعم الأبحاث العلمية للطلاب المتفوقين والمبتكرين، قائلا: “كلما صنعنا الكوادر العلمية صنعنا إنجازات أكبر.”

 

وثمن مشاركة جمهورية مصر العربية، في الندوة العلمية ممثلة بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، مطالبا بالانفتاح أكثر على الشعب اليمني. وقال “اليمن منفتح على الجميع مع الحفاظ على استقلاليته وحريته”.

 

وفي الندوة أوضح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير، على أهمية الاستفادة من استخدامات الفضاء وتقنيات الاستشعار عن بعد وأنظمة الخرائط والصور الفضائية ومنها الجهات المعنية بالزراعة والنقل والطيران والثروة السمكية والتخطيط العمراني.

 

وأوضح أن الهدف من الندوة الإسهام في بناء قوى المستقبل عن طريق إلهام المهتمين والباحثين والطلاب وإبراز هذا الجانب في اليمن كأحد الجوانب الأساسية في التنمية وكذا تثقيف العامة بشأن الأنشطة الفضائية وإثارة اهتمام الشباب بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتعزيز التعاون دوليا في التوعية بمسائل الفضاء وتشجيع زيادة استخداماته لأغراض التنمية الاقتصادية المستدامة.

 

من جانبه، أوضح نائب رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور عبد العزيز الحوري أن الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة، أولت العلوم والتكنولوجيا والابتكارات اهتماما كبيرا ضمن مصفوفتها.

وأشار إلى أن نهضة الأمم لا يقاس إلا بالمستوى الذي وصلت إليه في العلوم والتكنولوجيا، لافتا إلى أن الهيئة تحفز الابتكار والعلوم وتطويرها.

 

بدوره، تطرق رئيس المركز اليمني للاستشعار عن بعد الدكتور خالد خنبري إلى الأعمال التي يقوم بها المركز في سبيل توحيد البيانات لجميع الجهات الحكومية بما يعود النفع في عمل المشاريع وخاصة المتعلقة بالبنية التحتية لتحقيق التنمية المستدامة.

 

وأشار إلى أن المركز لديه الخارطة الرقمية الموحدة التي تحقق لجميع المؤسسات والجهات الحكومية بناء توجهات سليمة في مشاريعها المستقبلية، مؤكدا حرص المركز على مواكبة تحديات العصر في تبني التقنيات الحديثة ونقلها وتوطينها لدى العاملين في هذا المجال بما يتلاءم مع بيئة اليمن وحاجاته التنموية.

 

إلى ذلك أكد رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء في مصر الدكتور محمد بيومي زهران، حرص مصر على نقل خبراتها في علوم الفضاء لليمن.

 

وأشار إلى أن الهيئة القومية للاستشعار عن بعد في مصر، لها اهتماماتها بالزراعة والمياه والتطبيقات الهندسية وعلوم الفضاء والتصوير الجوي والأرصاد بما يحقق التنمية المستدامة.

 

عقب ذلك اطلع عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي ومعه وزيري الاتصالات والنقل ورئيس المركز الوطني للاستشعار عن بعد، على المعرض المصاحب للندوة الذي يحتوي على ابتكارات تقنية ومجسمات لطلاب كلية الهندسة من عدة جامعات

مقالات ذات صلة