هبوط حاد في قيمة العملة التركية أمام الدولار

عمران نت/ 17 سبتمبر 2018م

واصلت الليرة التركية تراجعها الملحوظ أمام الدولار وخسرت اليوم الاثنين المزيد من قيمتها، بتراجع ملحوظ في ظل ندرة السيولة واستمرار خسائر عملات الأسواق الناشئة.

 

وجرى تداول الدولار بحلول الساعة 7:40 بتوقيت غرينيتش عند 6.2575 ليرة تركية، بارتفاع نسبته 1.43% عن إغلاق الجلسة السابقة، وذكر الموقع أن التداول كان ضعيفاً اليوم الاثنين في إسطنبول.

 

وجاء انخفاض العملة التركية، بعدما ارتفعت الأسبوع الماضي بنسبة 4% مع قرار البنك المركزي التركي رفع أسعار الفائدة بواقع 625 نقطة أساس لوقف هبوط الليرة.

 

وانخفضت الليرة التركية خلال العام الجاري بنسبة 40% وسط مخاوف أن يؤجج ذلك معدلات التضخم في البلاد، وتسارعت وتيرة هبوطها مؤخراً، في ظل الخلاف بين أنقرة وواشنطن حول مصير القس الأمريكي أندرو برانسون الموقوف في تركيا، والذي يواجه اتهامات بالإرهاب هناك.

 

وهددت واشنطن قبل أيام بفرض المزيد من العقوبات على تركيا حال لم يتم الإفراج عن القس الأمريكي برونسون، وقال وزير الخزانة الأمريكية، سيتفين مونشين، في تصريحات نقلتها صحيفة “بلومبرغ”، إن “المزيد من العقوبات في انتظار تركيا إذا رفضت إطلاق سراح القس الأمريكي برونسون”.

 

وتحتجز السلطات التركية القس الأمريكي، الذي كان يدير كنيسة بروتستانتية في إزمير، منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2016، بتهمة العمل لمصلحة شبكة فتح الله غولن وحزب العمال الكردستاني.

 

المصدر: الوقت التحليلي

مقالات ذات صلة