الجيش العراقي يسيطر على الساحل الأيسر في الموصل

أعلن جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، اليوم الأربعاء، عن فرض قواته السيطرة على الساحل الأيسر في مدينة الموصل، مؤكدا نجاحها بتطبيق قواعد الاشتباك ومراعاة حقوق الإنسان، فيما أشار إلى وضع خطط لتحرير الساحل الأيمن من المدينة.

ونقل موقع “السومرية نيوز” عن رئيس الجهاز الفريق أول ركن طالب شغاتي قوله في مؤتمر صحفي عقده في الموصل مع قادة الجهاز: إن “قوات جهاز مكافحة الإرهاب فرضت سيطرتها على الساحل الأيسر للموصل” مشيراً الى أن “تلك القوات أحبطت خلال العمليات العسكرية في الساحل 300 عجلة مفخخة”

وقال شغاتي، “نجحنا بتطبيق قواعد الاشتباك ومراعاة القواعد الدقيقة لحقوق الإنسان خلال عمليات التحرير”، لافتاً إلى أن “القوات عملت ليلاً ونهاراً في سبيل تجنيب الأهالي مخاطر “الإرهابيين” ونعتقد أنهم يشيدون بذلك”.

وتابع، أن “أكثر من 3300 عنصر من عناصر “داعش” التكفيرية  قتلوا في الجانب المحدد للجهاز خلال عمليات تحرير الساحل الأيسر للموصل.

وأوضح أن “الحياة عادت سريعاً إلى أغلب المناطق المحررة في الساحل الأيسر ما يعكس احترافية جهاز مكافحة الإرهاب في تحقيق النصر”، مرجحاً أن “تكون عمليات تحرير الساحل الأيمن للموصل أسهل من الساحل الأيسر”.

وتشهد محافظة نينوى منذ 17 أكتوبر 2016 عمليات عسكرية واسعة النطاق لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل التي اجتاحها “التكفيريون” في يونيو 2014 وحققت القوات العراقية المشتركة تقدماً ملحوظا أفضى إلى تحرير عدد من المدن والمناطق في محافظة نينوى.

مقالات ذات صلة