أمیر عبد اللهیان: المتبنّون مشروع القرار المعادي لإيران مسؤولون عن تداعيات تهديداتهم

عمران نت – إيران– 7 ذو القعدة ١٤٤٣هـ

حمّل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الإثنين، المتبنّين للقرار المعادي لإيران في مجلس الحكام في الوكالة الدولية للطاقة الذرية “المسؤولية عن كل تداعيات تهديداتهم”، مؤكداً أنّ الاتفاق في فيينا “في متناول اليد لو تحلّت أميركا والدول الأوروبية الثلاث بالواقعية”.

 

وكتب أمير عبد اللهيان في تغريدة في “تويتر” أنّه تشاور مع مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل حول رفع الحظر وكيفية مواصلة المفاوضات.

 

وأضاف: “لو انتهج المتبنّون مشروع القرار المعادي لإيران في مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية أسلوب التهديد، فإنّهم سيكونون مسؤولين عن كل تداعيات ذلك”، قائلاً إنّ بلاده ترحّب بالاتفاق الجيد والقوي والمستدام.

 

وتوعّد وزير الخارجية الإيراني، يوم السبت، بردٍّ “فوري” على أيّ خطوة سياسية في اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع المقبل، في ظل تحضير دول غربية مشروع قرار يدعو طهران إلى التعاون مع الوكالة الأممية.

 

يأتي ذلك في وقتٍ بحث وزير الخارجية الإيراني مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، خلال اتصال هاتفي، ما وصلت إليه مفاوضات استئناف تنفيذ الاتفاق النووي الإيراني. وقال لافروف إنّ موسكو تعارض مسوّدة مشروع القرار الأوروبي الأميركي في مجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

 

وكانت الوكالة الأممية، التي تتخذ من فيينا مقراً، زعمت في تقرير أنّ إيران لم تقدّم توضيحات وافية بشأن آثار لمواد نووية تمّ العثور عليها في ثلاثة مواقع لم تصرّح بأنّها شهدت أنشطة كهذه، هي مريوان ورامين وتورقوزآباد.

 

الجدير بالذكر أنّ رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي أكد، في نيسان/أبريل الماضي، أنّ بلاده تنسّق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتسوية ملف المواقع “التي تعتبر مبهمة”، في إشارة إلى مواقع نووية لم تقدّم طهران توضيحات للوكالة عنها سابقاً.

 

وفي سياق آخر، انتقد أمير عبد اللهيان زيارة المدير العام للوكالة الذرية رافايل غروسي “إسرائيل”، حيث التقى رئيس وزرائها نفتالي بينيت، معتبراً أنّ هذه الزيارة “تناقض مبدأ الحيادية” التي يجب أن تتمتع بها الوكالة الأممية.

 

وسبق لطهران أن اتهمت “إسرائيل” بالوقوف خلف عمليات تخريب طالت منشآتها النووية، إضافةً الى اغتيالات بحق علمائها النوويين.

 

 

 

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة