وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يطلع على الوضع الإنساني بـ #عمران ويتفقد سير الإنتاج بمصنع الاسمنت .

عمران نت/ 27 أكتوبر 2017م 
اطلع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان 

على حجم الأضرار التي لحقت بمصنع اسمنت عمران وحجم المعاناة الإنسانية التي سببت لأكثر من ثلاثة ألف عامل من عمال المصنع اثر توقف المصنع عن العمل .
والوضع الإنساني العام بالمحافظة خاصة النازحين والحالات الأشد فقرا .

وخلال الزيارة قدم محافظ عمران ومدير عام مصنع اسمنت عمران لوكيل الأمم المتحدة شرحا مفصلا عن الوضع الإنساني بالمحافظة من الجانب الإنساني المتعلقة بالقتل والتدمير والمجاعة التي كان سببها تحالف العدوان السعودي الأمريكي.

وأكد استمرار هذه الكارثة للعام الثالث على التوالي من خلال ممارسات العدوان الهمجي عبر تدمير ممنهج لكافة البنى التحتية والمقرات الحكومية والمنشئات التعليمية والصناعية ومنها هذا المصنع الذي يعول آلاف الأسر .. الى جانب تدمير عشرات المنازل على رؤوس ساكنيها ، مما أدى الى استشهاد العشرات من المواطنين الأبرياء جلهم من الأطفال والنساء،

وأضاف المحافظ كل هذه المباني الحكومية والمدنية قصفت بدون سبب يذكر وهي منشئات حكومية ومدنية لا تمت للجانب العسكري بأى صلة .

وتطرق المحافظ في حديثة عن الجانب الاقتصادي المتدهور الذي يعانيه اغلب سكان المحافظة ومنهم شريحة الموظفين الذين انقطعت رواتبهم لأكثر من احد عشر شهرا نتيجة الحصار الاقتصادي ونقل البنك المركزي .

وطالب الأمم المتحدة بإعانة اليمنيين بدفع مرتبات الموظفين .خاصة المعلمين باعتبار الأمم المتحدة المسئولة الوحيدة في حماية المواطنين في ظل الحروب التعسفية الظالمه .
وشدد المحافظ على ضرورة إيقاف العدوان السعودي الغاشم وفتح المطارات والموانئ اليمنية والإسراع في تسهيل تدفق المعونات والمساعدات بصورة عاجلة للتخفيف من حدة الأوضاع الإنسانية المأساوية.
وأشاد المحافظ بزيارة وكيل الأمين العام في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن .
معتبرا ان لها أهمية كبيرة وذلك للإطلاع على حجم الكارثة الإنسانية التي يعاني منها اليمن بشكل عام جرأ العدوان والحصار لأكثر من عامين ونصف .

مشيدا بالدور الاممي في إعادة تشغيل المصنع بشكل جزئي مؤكدا ان هناك عوائق كبيره يواجهها المصنع نتيجة ارتفاع التكلفة التشغيلية للمصنع وتوقف اغلب خطوط الإنتاج وهو ما أدى الى عدم تغطية نفقاته التشغيلية .
ولذلك فان الوضع العام للمصنع صعب يتطلب من الأمم المتحدة التدخل لإنقاذ المصنع من التوقف نهائيا .

وطالب المحافظ جعمان من وكيل الأمم المتحدة بزيادة التدخلات للمنظمات العاملة في المحافظة في المساعدات الإنسانية نتيجة لحجم الوضع الإنساني الكبير التي تعانيه المحافظة .

وأكد المحافظ حرص قيادة المحافظة على تسهيل عمل منظمة الأمم المتحدة وكل المنظمات الدولية الإنسانية لما من شأنه الإسهام المباشر في التخفيف من معاناة أبناء المحافظة.
من جانبه أوضح وكيل الأمين العام للأمم المتحدة مارك لوكوك أن زيارته لعمران في اليوم الرابع لزيارته لليمن تأتي للإطلاع على الوضع الإنساني عامة ووضع مصنع اسمنت عمران خاصة ‘‘وقال‘‘. كل ما تم طرحه قد رائيته خلال زيارتي لأغلب المناطق المتضررة .
وأضاف : “جئت لأشهد بنفسي ما الذي يحدث في اليمن وما يمكن تقديمه”
مؤكدا انه يوم غدا قبيل مغادرته العاصمة صنعاء سوف يقدم في مؤتمر صحفي شرحا كامل عن المواضيع الإنسانية التي اطلع عليها
خلال زيارته .

وأضاف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة انا سعيد أن أرى المصنع عاد للعمل مرة أخرى … مبينا أنه سيبحث مع الجهات المعنية جوانب التنسيق والتعاون مع الأمم المتحدة لتقديم المزيد من المساعدات مع الشركاء وتحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن.
وخلال الزيارة اطلع وكيل الأمين العام مارك والمحافظ على سير الإنتاج بمصنع اسمنت عمران والإضرار التي لحقت بالمصنع جراء الغارات عليه وعلى المجمع الحكومي وبعض المباني في المحافظة والتقي بأسر شهداء المصنع ومكتب التربية مبديا تعاطفه مع أهالي واسر الشهداء .
كما تم استعراض فيلم وثائقي عن المصنع والخدمات التي يقدمها للمواطنين وكمية الإنتاج . والصعوبات التي يواجهها المصنع .وحجم الاضرار التي لحقت بالمصنع جرا الغارات عليه .

وفي نهاية الزيارة كرم المحافظ ومدير المصنع يحيى أبوحلفه وكيل الأمين العام للأمم والمتحدة والمنظمات الإنسانية بالشهادات التقديرية لمواقفها النبيلة مع الشعب اليمني .
الجدير ذكره إن فريق ميداني من البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام اليواندي بي المدعوم من الأمم المتحدة يقوم برفع مخلفات العدوان التي القاها على مصنع اسمنت عمران . والتي تعيق عملية الإنتاج .

مقالات ذات صلة