تصعيد خطير: ترامب يقول إن قطر لسوء الحظ تمول الإرهاب تاريخياً

عمران نت – الاخبار

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن المجتمعون في القمة الإسلامية الأمريكية وافقوا على العمل على مكافحة تمويل الإرهاب.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي مع الرئيس الروماني إن دولة قطر لسوء الحظ كانت تمول تاريخاياً جماعات الإرهاب، مضيفاً “وفي ذلك المؤتمر – مؤتمر القمة الإسلامية الأمريكية – توحدت العديد من الدول ضد الإرهاب وقد تحدثوا إلي حول مواجهة قطر بسبب دعمها للإرهاب”.

وفي إشارة اعتبرها مراقبون أنها تصعيد خطير من الولايات المتحدة الأمريكية قال ترامب إنه تحدث مع جنرالات في الجيش الأمريكي أن “الوقت قد حان لدعم إيقاف قطر لتمويلها ضد الإرهاب، وأنا أدعو كل الدول أن توقف دعمها للجماعات الإرهابية”.

وأشار ترامب خلال المؤتمر الصحفي إن المشكلة بشأن قطر لم نحل بعد، مضيفاً: “لكننا سنحلها مع بعضنا من الدول التي تحارب الإرهاب، وواجبي الأول كرئيس أن أبقي المواطنين آمنين، ولقد أكدت خلال حملتي وحتى وصولي إلى سدة الرئاسة للقيام بذلك، أوقفوا تمويل الإرهاب أوقفوا تعليم الكراهية وأوقفوا القتل”.

وفيما يخص قطع العلاقات مع قطر قال ترامب “بالنسبة لقطع العلاقات نريدكم أن تعودو إلى مجموعة الدول المسؤولة” في إشارة منه إلى إمكانية عودة قطر إلى الحلف الخليجي في حال التزمت بدعم مكافحة الإرهاب ما يعني أن الأزمة التي تعيشها قطر حالياً هي مسألة مالية بحتة، وهو ما كانت المساء برس قد نشرته يوم أمس نقلاً عن محللين عرب وأجانب وناشطين خليجيين.

وكرر ترامب تلميحه بشأن دفع الأموال حيث قال “نطلب من قطر والدول الأخرى في المنطقة أن تقوم بالمزيد من أجل مكافحة الإرهاب”.

وشكر ترامب السعودية والملك سلمان الذي وصفه بـ”صديقي” كما شكر الدول التي ساهمت في القمة الأمريكية الإسلامية في الرياض واصفاً إياها بالقمة التاريخية وأنها حدث لا يوجد شبيه لها من قبل ولن يوجد من بعد، آملاً في الوقت ذاته أنها ستكون نقطة البداية لنهاية تمويل الإرهاب ونهاية الإرهاب مختتماً تصريحه بهذا الشأن “لن يكون هناك المزيد من التمويل للإرهاب”.

مقالات ذات صلة