مسيرة جماهيرية بالعاصمة صنعاء تؤكد أن رفع سعر التعرفة الجمركية قرار أمريكي تنفذه أدواته

عمران نت – صنعاء – 2021/08/08م

شهدت العاصمة صنعاء، اليوم الأحد، مسيرة جماهيرية حاشدة تحت عنوان ” الحصار ورفع سعر الدولار الجمركي، إجرامي أمريكي” للتنديد بالممارسات التعسفية لتحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي التي تستهدف تجويع الشعب اليمني من خلال الحصار ورفع سعر التعرفة الجمركية.

 

ورفع المشاركون اللافتات المؤكدة بأن أمريكا هي سبب المعاناة وهي من تفرض الحصار، كما رددوا الهتافات الرافضة للسياسات الأمريكية العدوانية تجاه اليمن وشعبه”.

 

وأكد المشاركون أن الخطوات التصعيدية التي تنتهجها دول العدوان في الجانب الاقتصادي تهدف إلى زيادة معاناة الشعب اليمني وضرب الاقتصاد الوطني من خلال ضخ العملات المزورة والإخلال بسعر الصرف.. مستنكرين استمرار جرائم العدوان الأمريكي السعودي بحق المدنيين الأبرياء واحتجاز سفن المشتقات النفطية.. محملين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي المسئولية إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار بري وبحري وجوي منع وصول الغذاء والدواء.

 

وأكدوا رفضهم استهداف الاقتصاد الوطني وسياسية التجويع من خلال مضاعفة الرسوم الجمركية والتلاعب والمضاربة بالعملة الوطنية وارتفاع سعر العملات الأجنبية بهدف زيادة معاناة الشعب اليمني.. مشددين على أهمية فك الحصار والسماح بعودة شحن البضائع إلى ميناء الحديدة وإلغاء كل الإجراءات والقيود المفروضة على الشعب اليمني والتي أدت إلى تدهور الاقتصاد وزيادة رقعة الفقر..

 

وشدد المشاركون على أن الشعب اليمني الصامد في مواجهة العدوان يدرك أن لا سبيل له إلا الاستمرار في الصمود والتحدي وهو عازم أكثر من أي وقت مضى على مواجهة العدوان حتى ينال استقلاله..

 

وطالبوا الأمم المتحدة بالضغط على دول تحالف العدوان لإيقاف عدوانها ورفع الحصار المفروض على اليمن منذ سبع سنوات والسماح الفوري وغير المشروط لجميع السفن للدخول إلى ميناء الحديدة.

 

 

 

وفي المسيرة ألقى عضو المجلس السياسي الأعلى محمد علي الحوثي كلمة أكد فيها أننا لسنا في حاجة لأي مساعدة من قبل قوى العدوان، ولو أعادوا عائدات الموانئ والنفط والغاز سنلتزم بصرف كل رواتب الموظفين.. مؤكدا أن أمريكا تعمل باستمرار على أن تضرب الريال امام الدولار، ولو لم يكن هناك من يواجه حرب العدوان الاقتصادية لارتفع سعر الدولار إلى أرقام قياسية.

 

وأوضح أن الشعب اليمني واع ويعلم بأن السلطة في صنعاء تحافظ على أمنه واستقراره رغم كل المؤامرات.. مؤكدا أن على الجميع أن يتحدث عن العدو وإجراءاته الظالمة، وعلى من يسعى لضرب الجبهة الداخلية أن يطالب بالمرتبات من المرتزقة وليندد بزيادة سعر التعرفة الجمركية.

 

وأكد عضو السياسي الأعلى أن أمريكا هي من تحاصر وتقتل الشعب اليمني والسعودية والإمارات مجرد أدوات في خدمة المشروع الأمريكي.. لافتا إلى أن التخفيض من الجمارك سيكون بنسبة 49 % لكل تاجر يستورد بضائعه من ميناء الحديدة.

 

وقال الحوثي “عندما اتجه الأمريكي إلى سوريا ولبنان وفلسطين عانت الشعوب هناك واليوم يعاني الشعب اليمني لوجود الأمريكي ومشروعه“.. مؤكدا أن على الأمريكي أن يكف عن شعاراته الزائفة والمخادعة، وهو من يتحمل إلى جانب المجتمع الدولي مسؤولية تداعيات قرار زيادة سعر التعرفة الجمركية.

 

وأضاف” نقف اليوم وقفة الشعب اليمني الصامد والمرابط لمواجهة الحرب الاقتصادية كما رابطنا لمساندة الجبهة العسكرية والأمنية “.. لافتا إلى أن القانون الدولي لا يسمح لأي دولة أن تحاصر الشعب اليمني، وبحصار اليمن أثبت تحالف العدوان أنهم يستهدفون الكل دون استثناء.

 

وتابع قائلا ” بعد نقل البنك المركزي بدأ العدوان بقطع رواتب الموظفين، وأوقف الإيرادات من كل المنافذ والموانئ الواصلة إلى صنعاء وذهبت إلى جيوب النافذين “.. لافتا إلى أننا نحن المحاصرون ومع ذلك يتهمونا بأننا من نقف وراء الحصار، في محاولة لقلب الحقائق وتزييفها وهذا ما دأبت عليه واشنطن.. مؤكدا أن أمريكا تدعم سياسة العدوان المدعومة من مختلف وسائل الإعلام لتثبت بأنها حرب موجهة ضد الشعب اليمني.

 

وأشار إلى أنه عندما توفر نصف راتب للموظفين وتم صرفه، أوقف تحالف العدوان دخول المشتقات النفطية إلى الحديدة وهذا ما تحدث به المبعوث الأممي السابق“.. موضحا أن قوى العدوان زعمت أن إيرادات ميناء الحديدة تغطي رواتب الموظفين وعندما تم جمعها لعدة أشهر لم تغط سوى نصف راتب“.

 

وأكد أن من يدخل النفط ويبيعها بالسوق السوداء هم بعض الشخصيات المتلاعبة بقوت المواطنين والمرتبطة بقوى العدوان.

 

 

 

البيان الصادر عن المسيرة الجماهيرية أكد أن أمريكا هي المسؤولة عما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار.. معتبر رفع سعر التعرفة الجمركية قرار أمريكي تنفذه أدواتها.. لافتا إلى أن سياسة التجويع والحصار والتضييق على الشعب اليمني من خلال اشكال عديدة للحرب الاقتصادية بما فيها قرار رفع سعر التعرفة الجمركية لن يزيد الشعب اليمني إلا إصرارا وصمودا في مواجهة قوى العدوان.

 

 

 

وأوضح البيان أن أعمال القرصنة البحرية جريمة موصوفة بالقرصنة والإرهاب.. معتبرا فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة والحصول على الغذاء والدواء حقوق أساسية لا نقبل المساومة فيها ولا مقايضتها بملفات أخرى.

 

وادان بيان المسيرة الصمت الأممي المخزي والرهيب أمام الإمعان الأمريكي السعودي في ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية باستخدام الحصار والتجويع كسلاح حرب ضد المدنيين.

 

وحيا المواقف الوطنية الرافضة لقرار رفع سعر التعرفة الجمركية سواء التجار والاتحادات والنقابات.. مشيدا بمواقف المواطنين الشرفاء في المدن المحتلة الذين عبروا عن رفضهم لهذه الممارسات.

 

كما حيا البيان القرارات الوطنية التي اتخذها المجلس السياسي الأعلى للحد من قرار زيادة سعر رفع التعرفة الجمركية.. داعيا كافة التجار إلى توجيه بضائعهم إلى ميناء الحديدة.. محملا أمريكا مسؤولية أي اعتراض.

 

 

 

وأكد البيان أن الإمعان في التجويع والحصار يجعل الشعب اليمني أكثر تصميما على تحرير اليمن من دنس أمريكا ودنس أدواتها.. مضيفا أن الشعب اليمني مستمر في التصدي لقوى العدوان.

 

وطالب بيان المسيرة القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير بتكثيف الضربات الموجعة في عمق قوى العدوان وتثبيت قاعدة السن بالسن والجروح قصاص.. مضيفا أن الشعب يشد على أيادي الجيش واللجان الشعبية في كل ساحات المواجهة ويعتز ويقدر بطولاتهم وتضحياتهم في مواجهة قوى العدوان.

مقالات ذات صلة