#الإمارات تحتل جنوب #اليمن بالمال والسيف

عمران نت/ 31 أكتوبر 2017م

استغل المحتل الإماراتي تحالف العدوان الذي يواجه المجاهدين للسيطرة على الأراضي والثروات والموانئ والجزر اليمنية بما يخدم تواجد دائم جنوب شبه الجزيرة العربية بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي، كما يهدف لاستغلال المحافظات الجنوبية الغنية ضمن استعمار اقتصادي على مدى طويل وآخر متوسط.

 وفيما هو مكد  أنالمحتل الإماراتي يعدّ لإحتلال كامل للمناطق الجنوبية ، بل استعماراً تقوده شركات إماراتية تابعة لحكومة أبوظبي، تُحكم القبضة على الاقتصاد وعلى الموانئ وعلى احتياطات النفط وأهم من ذلك الحصول على ما تفتقر إليه “الغاز” إلى جانب دور عسكري ريادي يجعلها تطغى على المملكة العربية السعودية وتصبح رائدة الشرق الأوسط الجديد.

أما الوسائل فمتنوعة لكنها في إطارين اثنين: “المال والسيف”، فمن لم تستطع إغراءه بالمال استخدمت ضده قوة البطش العسكرية، ولأجل ذلك أسست أدواتها للعمل تحت مبدأ القضية الجنوبية التي تحظى بتعاطف محلي ودولي بعد أنَّ تعرَّضت للتجريف على يد النظام السابق الذي ثار عليه كلُ اليمنيين وتحالفت معه الإمارات.

وكونت الامارات مليشيات موالية لها خارج سيطرة حكومة هادي المواليةللعدوان  في غالبية المحافظات التي تم احتلالها، حيث شكلت قوات الحزام الامني في عدن ولحج وابين، والنخبة الحضرمية في حضرموت، والنخبة الشبوانية في شبوة، وتسعى باستماتة لتكوين “نخبة تعزية” وسط رفض سياسي وشعبي.

هذه القوات تتفوق في تسليحها وتمويلها على امكانيات الحكومة الموالية للعدوان، بل انها تمنع المنافق هادي نفسه بتوجيهات من ابوظبي من العودة الى عدن المحتلة ، وتحكم بالفعل الاوضاع هناك. وقال ضابط بالجيش الإماراتي إنَّ بلاده قامت بتدريب وتمويل وتجهيز أكثر من 25 الف جندي يمني يعملون في المحافظات الجنوبية وتحديداً في حضرموت والمحافظات الأخرى قرب عدن. وتعمل قوات الأمن اليمنية التي يدربها المحتل الإماراتي خارج سلسلة القيادة العسكرية اليمنية.

من جهة اخرى، كشفت مصادر يمنية النوايا الحقيقية للتدخل الاماراتي في اليمن،وأكدت أنَّ الإمارات طلبت من حكومة  الفار هادي حلّ حزبي التجمع اليمني للإصلاح والرشاد السلفي الموالين للعدوان لاستمرار بقائها في إدارة المحافظات الجنوبية. وأوضحت المصادر، أنّ ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد يضغط من أجل حلّ الحزبين الإسلاميين في اليمن وخاصة في المحافظات االمحتلة من قبل تحالف العدوان بما في ذلك محافظة تعز.

واشارت المصادر، المقربة من حكومة المنافق هادي، إلى أنّ الفار هادي رفض الضغوط الإماراتية وكان ذلك أحد الأسباب وراء التحركات الأخيرة للمجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من ابوظبي لفرض انفصال وتشطير اليمن، والهجمات المتلاحقة بحق الحزبين في تلك المناطق واعتقال قياداتهم.وحسب المصادر فإن أبوظبي لا تريد مشاركة حزبي “الإصلاح” و”الرشاد” المؤيدين للعدوان، في مفاوضات ومرحلة قادمة للبلاد تدفع باتجاهها،  

اعتبرت أبوظبي اقالة الفار هادي لابرز رجالاتها محافظ عدن عيدروس الزبيدي المعين من العدوان  ووزير الدولة هاني بن بريك الموالي للعدوان ، استهدافاً لها ما أخرجها عن كونها على الأقل عاملا خارجيا إلى كونها طرفاً محلياً، وأعلنت قيام المجلس الانتقالي الجنوبي، وعيّنت عيدروس الزُبيدي رئيساً وهاني بن بريك نائباً وضمت باقي المحافظين كأعضاء في المجلس، ورفضت الحكومة والرئاسة هذا المجلس بالمطلق، لكن قياداته انطلقت إلى أبوظبي ومن هناك بدأ طريق من التحضير لأجل إعلان الانفصال واعتبار المجلس الانتقالي بديلاً عن الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

واتهم المرتزق هادي في وقت سابق ولي عهد أبوظبي بتصرفه كـ “قوة احتلال وليس قوة تحرر”، وهي تصريحات قيل إنها أغضبت المسؤولين الإماراتيين. وبحسب تحركات  المحتل الإماراتي بما في ذلك القاعدة العسكرية في جزيرة ميون في فوهة مضيق باب المندب الحيوي فإن أبوظبي تُعد لتواجد طويل الأمد وبالمحافظات الجنوبية كقاعدة عسكرية ثابتة باتجاه أفريقيا وبنفسها كقوة عسكرية تسيطر على المضيق.

 

مقالات ذات صلة