صحيفة امريكية: زمن النفط السعودي ولى…

عمران نت-متابعات

أكدت مجلة “فورين افريز” الأمريكية أن زمن هيمنت السعودية على أسواق النفط قد ولى
وذلك في تقرير نشرته بعنوان “الحرب التي أخفقت فيها المملكة العربية السعودية”،

حيث ذكرت ان زيارات العاهل السعودي، الملك سلمان، المستمرة إلى آسيا، ومحاولاته جذب المزيد من الاستثمارات اليابانية والصينية إلى المملكة العربية السعودية، ربما هو دليلا جديدا على مدى محاولة المملكة إصلاح اقتصادها المنهار.

وقالت الصحيفة ان المملكة بدأت في طرح مجموعة من التعديلات المالية، أبرزها الطرح العام الأول لأسهم شركة أرامكو السعودية في البورصات العالمية. مايعتبر إشارة قوية على خسارة المملكة حرب النفط، بعدما فشلت بصورة كبيرة في السيطرة على السوق العالمي.

وتابعة ، قائلة “أجبرت الرياض على قبول حقيقة أن أيام هيمنتهم على أسواق النفط العالمية قد ولت، ويمكن ألا تعود مجددا أيضا”.

وكانت المملكة تتبع استراتيجية حرب شديدة الضراوة في أسواق النفط لتقويض نشاط اثنين من المنتجين الكبار للنفط في العالم، وهما إيران والولايات المتحدة حيث تنشط عمليات استخراج الوقود الاحفوري، بحسب المجلة.

مشيرة بان ايران أثبتت تمتعها بالقدرة الكامنة، لانتزاع السيطرة على سوق النفط من المملكة العربية السعودية، خاصة بعد وقف العقوبات الدولية عليها.

واختمت “فورين افريز” تقريرها قائلة: مع عودة طهران لإنتاج وتصدير النفط منذ عام 2015، ورغم تآكل حصة السعودية في السوق العالمية إلا أن الرياض رفضت خفض إنتاج النفط في محاولة لضرب أسعاره وخفضها لتقويض النشاط الإيراني الجديد، لكن إيران راهنت على عدم قدرة السعودية على تحمل نفقات خفض الأسعار، وبالفعل واجهت المملكة ضغوطات مالية كبرى على ميزانيتها، جعلتها تنسحب من السباق سريعا، ولكن بعدما تكبدت فاتورة مكلفة للغاية لسياساتها الخاطئة خلال الأعوام الماضية.

مقالات ذات صلة