مركز أبحاث الأمن القوميّ لاسرائيل يكشف السبب المباشر للتقارب الاسرائيلي السعودي في الآونة الاخيرة!

عمران نت – متابعات

على ما يبدو أن العلاقات السعوديّة-الإسرائيليّة تتخذ في الاونة الاخيرة أهمية كبيرة للطرافين، حيث باتت في الأشهر الأخيرة الشغل الشاغل للعالم أجمع.

و يسعى الطرفين و خاصة الكيان الاسرائيلي الى إخراج هذه العلاقات إلى العلن، لأنّ هذه الخطوة، برأيهم، تعود بالفائدة على المصالح الإستراتيجيّة والتكتيكيّة لكيان الغاصب.

و أصدر مركز أبحاث الأمن القوميّ الاسرائيلي و المعروف جدا، التابع لجامعة تل أبيب، دراسةٍ جديدةٍ، جاء فيها السبب المباشر الذي دفع بالسعودية لتقرّب من الكيان الاسرائيلي حيث قالت الدراسة”  أنّ العلاقات المتوترّة مع واشنطن وازدياد التهديدات المُحدقة، شكّلتا مُحفزًا للمملكة العربيّة السعوديّة للبحث عن توثيق العلاقات والتعاون المُشترك الوطيد مع إسرائيل، وخصوصًا في القضايا التي تتساوق مصالح الاثنين فيهما، على حدّ تعبير الدراسة”.

و أشارة الدراسة على العلاقات التركية الصهيونية حيث من غير المُتوقّع، بناءً على المعطيات القائمة، أنْ تقوم إسرائيل وتركيّا بتحسين علاقاتهما، على الرغم من اتفاق المصالحة بينهما من شهر حزيران (يونيو) من العام 2016، وذلك بسبب المُتغيّرات الجديدة التي تعصف بمنطقة الشرق الأوسط. كما أكّدت الدراسة على أنّ الأوضاع التي جمعت تل أبيب وأنقرة في التسعينيات من القرن الماضي لم تعُد قائمة اليوم.

مقالات ذات صلة