نائب رئيس الوزراء مقبولي يدشن استئناف نشاط المركز الفني للتدريب والتصنيع الكهربائي

عمران نت – متابعات – 16 محرم ١٤٤٣هـ

دشن نائب رئيس الوزراء لشؤون التنمية الدكتور حسين مقبولي اليوم الثلاثاء ، إعادة تفعيل أنشطة المركز الفني للتدريب والتصنيع التابع لوزارة الكهرباء بعد توقفه لسنوات بسبب العدوان والحصار.

وافتتح الدكتور مقبولي معامل وأقسام جديدة بالمركز منها معمل الصهر والفيوزات والأعمدة الخرسانية، وقسم الطاقة المتجددة ضمن إستراتيجية توسعة المركز.

وأشاد مقبولي بجهود المركز في توفير احتياجات مؤسسة الكهرباء وسوق العمل من مستلزمات الشبكة الكهربائية، يتم تجهيزها بإمكانيات متطورة .. منوها بدور وزارة الكهرباء واعتمادها خطة التوجه للاكتفاء الذاتي وتوفير مستلزمات الكهرباء بصناعة محلية.

ووجه وزارة الكهرباء بتفعيل قسم التدريب في المركز لتأهيل وتدريب كوادر المؤسسة وطلاب التخصصات الكهربائية وسوق العمل.

وخلال تفقده لمعامل الرياح والطاقة المتجددة، حث نائب رئيس الوزراء قيادة وزارة الكهرباء على تكثيف الجهود لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الرياح والطاقة المتجددة.

فيما أوضح وزير الكهرباء والطاقة أحمد العليي طبيعة عمل المركز واحتوائه على منظومة كهربائية متكاملة وموحدة، تشمل عمليات خطوط النقل مسافة تقدر 700 كيلو متر، وتحويل المحطات وتنفيذ الأعمال المتعلقة بمنظومة الطاقة الكهربائية بشكل متكامل.

من جهته أشار نائب وزير الكهرباء عبدالغني المداني إلى أن المركز سيوفر ملايين الدولارات التي تنفق على شراء وصيانة مستلزمات الكهرباء.

وذكر أنه تم تأهيل الشبكات السابقة وإعادتها إلى الخدمة، وفتح ورش جديدة لاستيعاب المزيد من الكوادر الفنية لصقل مواهبهم، وتشجيعهم على الإنتاج والتطوير.

بدوره أشار مدير المركز محمد البحيري إلى أن المركز يحتوي على جانب تطبيقي من خلال 29 ورشة، ومعامل مزودة بالمعدات والآلات الحديثة، و54 برنامجاً تدريبياً و18 غرفة سكن وصالات رياضية للمتدربين.

وبين أن المركز ينتج طبلات، وصناديق عدادات ومحولات توزيع بكافة أنواعها .. لافتاً إلى اعتماد المركز على منظومة تدريبية متكاملة للمنظومة الكهربائية التي تشمل وحدات التوليد والنقل والتحويل والتوزيع والأحمال والحماية والتحكم والمراقبة المركزية وشبكة كمبيوتر.

وكان نائب رئيس الوزراء مقبولي ووزير الكهرباء طافا بأقسام المركز واستمعا من قبل المتخصصين والفنيين، إلى شرح حول عمل أقسام التصنيع.

مقالات ذات صلة