عمران – وقفة احتجاجية لمزارعي قاع البون رفضا للزحف العمراني على الاراضي الزراعية.

عمران نت / 1 / 7 / 2021

#عمران

نظم عدد من مزارعي قاع البون منطقة الجنات بمحافظة عمران وقفة احتجاجية رفضا للمخططات العمرانية التي تستهدف الاراضي الزراعية بقاع البون.
وفي الوقفة التي حضرها وكيل المحافظة حسن الاشقص ومدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة حمير الجبلي اعضاء اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة ومدير عام التحسين سلطان القراحي . اكد المزارعين ضرورة إيقاف إنزال المخططات العمرانية في الأراضي الزراعية والحد من ظاهرة التوسع العمراني على حساب القيعان الخصبة والأراضي القابلة للزراعة.
مطالبين الجهات المعنية بإيقاف المخططات التي تستهدف الاراضي الزراعية بقاع البون وتستهدف مستقبل الامن الغذائي للأجيال القادمة .
واشارو الى ان الاعتداء على الاراضي الزراعية بقاع البون يستهدف الامن الغذائي والقومي للبلد. مطالبين بتطبيق المرقوم الزراعي بالحفاظ على الاراضي الزراعية والموقع من جميع مزارعي قاع البون . محذرين في الوقت نفسة من عملية البيع والشراء بغرض البناء.
مشددين على ضرورة التزام الجميع بعدم البناء في الأراضي الزراعية وتعزيز النشاط الزراعي والحفاظ على المساحات الزراعية ومنع البناء فيها وعلى الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات والضوابط الرسمية للحد من ظاهرة التوسع العمراني على حساب القيعان الخصبة والأراضي القابلة للزراعة.
و ناشدوا قيادة المحافظة لمراجعة قرار اعتماد الوحدات السكنية المذكورة والتي سيجد فيها سماسرة الأراضي ثغرة للتوسع العمراني في أراضي قاع البون .
واكد وكيل المحافظة حسن الاشقص عضو اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة ان السلطة المحلية بالمحافظة لديها توجه عام بمنع الزحف العمراني نحو الأراضي الزراعية ومنع إنزال المخططات فيها، .
مشيرا الى اهمية الحفاظ على الأراضي الزراعية من العبث والبناء كونها أهم مصادر الإنتاج الغذائي المحلي والمعيشي لمعظم أبناء المجتمع.
كما اكد الوكيل الاشقص أن الحفاظ على الأراضي الزراعية يعبر عن هوية اليمنيين وتاريخهم واستيعابهم لمفهوم الامن الغذائي
فيما أوضح مدير مكتب الزراعة والري المهندس حمير الجبلي أن ظاهرة التوسع العمراني من أهم المخاطر التي تهدد الأراضي الزراعية والمياه الجوفية بالتصحر والجفاف.
وبين أن توقيع وثيقة المرقوم الزراعي بين المزارعين بعدم بيع الأراضي بغرض البناء والحفاظ عليها وزراعتها، هو بهدف الحد من التوسع العمراني في هذا القاع الخصيب. والتي رافقتها حملات دورية بكل مديريات القاع لإزالة استحداثات البناء الأخيرة.
. ولفتت إلى أن التمدد العمراني على حساب الأراضي الزراعية من المخاطر التي يجب التصدي لها من قبل الجميع.
بدوره اوضح مدير عام التحسين المهندس سلطان القراحي ان الهدف من المخططات الجديدة هو تحزيم المباني القديمة التي بنت على الاراضي الزراعية ومنع أي بناء جديد مخالفا لمخطط و أنه سيتم اتخاذ الإجراءات بحق المخالفين..

مقالات ذات صلة