السعودية ترتكب جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية باستهدافها سوقاً شعبياً

عمران نت / 30 / 7 / 2019

// مقالات // عدنان علامه
إرتكبت قوات تحالف العدوان بقيادة السعودية مجزرة بشعة ترقى إلی جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية في ظل صمت المجتمع العربي والإسلامي والدولي وحتى الأممي . وسأنقل لكم الرواية الرسمية ومن ثم انتقل إلى المواقف ومن ثم توصيف القانون الآلهي والقانون الدولي لهذه المجزرة التي ارتكبت عن سابق إصرار وتصميم وبدم بارد.

الرواية الرسمية

صرح المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع حول المجزرة بالتالي:

“الجريمة التى ارتكبها النظام السعودي بحق المدنيين في سوق آل ثابت الشعبي في مديرية قطابر بمحافظة صعدة تثبت فشل النظام السعودي في الميدان العسكري والإنساني إذ عمد الى إرتكاب مجزرة بحق المدنيين في سوق شعبي بعد الإستهداف الدقيق والناجح لصاروخ بدر F والذي أصاب هدفه بفضل الله تعالى مستهدفا بشكل مباشر تجمعا عسكريا لجنود سعوديين ومجاميع من المرتزقة .
“وأمام هذه الأعمال الإجرامية بحق أبناء شعبنا اليمني لن تقف القوات المسلحة مكتوفة الأيدي وإنما سيزيدنا ذلك قوة وعزيمة للرد على عدوانه الظالم وحصاره الغاشم بحول الله تعالى وبما يتناسب زمانا ومكانا” .

وأصدرت مساء أمس وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية حصيلة غير نهائية لأعداد الشهداء والجرحى (صورة مرفقة) :

” الحصيلة الأولية 14 شهيد بينهم طفلين و26 جريح منهم 12 طفل جراحهم خطرة والحصيلة مؤهلة للأرتفاع”.

وللأسف حصلت المجزرة في ظل صمت مطبق للعالم أجمع ما عدا صوت نشاز لما يسمى بوزير إعلام الفار الدنبوع حيث نقلت جريدة الشرق الأوسط صباح اليوم الخبر التالي: ” أدان بشدة وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني «المجزرة» التي وقعت في سوق آل ثابت في صعدة واتهم ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران بارتكابها”.
وقال الإرياني عبر حسابه في «تويتر» “إن الحوثيين تعمدوا قصف سوق آل ثابت بمديرية قطابر الحدودية بمحافظة صعدة بصواريخ الكاتيوشا”.

وقد إعتادت السعودية على هذه الأكاذيب. فعلي سبيل المثال :

” أكبر سوق شعبي شمال اليمن يتحول إلى أطلال بسبب الحوثيين الإثنين, 08 فبراير,2016.وكانت المليشيات الانقلابية استخدمت سوق «المزرق» ومخيمات النازحين في المنطقة شرق حرض، كمواقع عسكرية، خلال المواجهات التي دارت بين المليشيا وقوات الجيش والشرعية اليمنية خلال الأيام الماضية”.

ولا بد من إستعراض عنوان ردود الفعل والإدانات الواسعة لسيلان” الدم الأسود” من إنبوب نفط ينبع ومحطتي الضخ في الرياض بعد إعلان الحوثيين إطلاق 7 طائرات مسيرة، وتنفيذ هجمات طالت منشآت حيوية سعودية بتاريخ 14.05.2019 :-

“إدانات عربية وإسلامية لإستهداف محطتي ضخ نفط بالسعودية. وقد تدخل الأزهر شاجباً لإزهاق ذلك الدم الأسود “.

بينما حين يتدفق الدم الأحمر القاني من أجساد الأطفال والأبرياء اليمنيين في سوق آل ثابت وتتداخل الأشلاء كإختلاط الحابل بالنابل فإن ضمير هذا العالم لا يصحو. فتباً لهذه الضمائر الميتة.

وقال غريفيث بتاريخ 17 حزيران من الشهر الماضي خلال جلسة لمجلس الامن : “نشعر بالقلق من إستهداف الحوثيين أهدافاً في السعودية”. فأين اليوم قلقك وإدانتك يا سيد غريفيث.أم أن الدم اليمني القاني لا يعني لك شيئاً؟؟؟!!!

فإن هذا العالم قد طبق قول الشاعر أديب إسحاق:-

” قتل امرئٍ في غابةٍ جريمةٌ لا تُغتَفر”

” وقتل شعبٍ آمنٍ مسأَلةٌ فيها نظر”.

“ونظراً لحرمة الدم؛ فقد عظّم الله سبحانه وتعالى قتل النفس البريئة فعبر عنها وكأنها جريمة إبادة فقال عزّ وجلّ :-

{ مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}(المائدة- 32).

وأما القانون الدولي فصنف صراحة عملية القتل بأنها جريمة ضد الإنسانية. وآمل التدقيق في البند “ك” من المادة السابعة من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لتتيقنوا بأن الحصار الجائر الذي تفرضه السعودية والإمارات على كافة المنافذ البرية البحرية والجوية منذ حوالي 1560 یوما، هو جريمة ضد الإنسانية أيضا”. وهذا النص الحرفي للمادة السابعة من نظام روما :-
نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية المعتمد في روما في 17تموز/ يوليه 1998
17-07-1998

معاهدات

المــادة (7)

الجرائم ضد الإنسانية

1- لغرض هذا النظام الأساسي , يشكل أي فعل من الأفعال التالية “جريمة ضد الإنسانية ” متى ارتكب في إطار هجوم واسع النطاق أو منهجي موجه ضد أية مجموعة من السكان المدنيين , وعن علم بالهجوم :-

أ  )  القتل العمد.

ب‌)  الإبادة.

ج )  الاسترقاق.

د )  إبعاد السكان أو النقل القسري للسكان.

هـ)  السجن أو الحرمان الشديد على أي نحو آخر من الحرية البدنية بما يخالف القواعد الأساسية للقانون الدولي.

و )  التعذيب.

ز )  الاغتصاب أو الاستعباد الجنسي أو الإكراه على البغاء, أو الحمل القسري, أو التعقيم القسري أو أي شكل آخر من أشكال العنف الجنسي على مثل هذه الدرجة من الخطورة.

ح‌)  اضطهاد أية جماعة محددة أو مجموع محدد من السكان لأسباب سياسية أو عرقية أو قومية أو إثنية أو ثقافية أو دينية, أو متعلقة بنوع الجنس على النحو المعرف في الفقرة 3 , أو لأسباب أخرى من المسلم عالمياً بأن القانون الدولي لا يجيزها , وذلك فيما يتصل بأي فعل مشار إليه في هذه الفقرة أو أية جريمة تدخل في اختصاص المحكمة.

ط‌)  الاختفاء القسري للأشخاص.

ي‌)  جريمة الفصل العنصري.

ك)  الأفعال اللاإنسانية الأخرى ذات الطابع المماثل التي تتسبب عمداً في معاناة شديدة أو في أذى خطير يلحق بالجسم أو بالصحة العقلية أو البدنية.

وبناء علی ما ورد في القرآن الكريم ونظام روما؛ فالسعودية قد أقترفت جرائم حربٍ وجرائم ضد الإنسانية بعدد أيام إحتلالها وحصارها لليمن.

قالها صراحة الناطق الرسمي العميد سريع: “لن تقف قواتنا المسلحة بعد هذه الجريمة مكتوفة الأيدي وإنما ستزيدنا قوة وعزيمة للرد على عدوانه”.

وإن غدا لناظره قريب

30/07/2019

مقالات ذات صلة