أبين وبعض تاريخها

عمران نت / 2 / 6 / 2019

// مقالات // أبوصالح العوذلي
تعتبر أبين من ضمن المحافظات اليمنيه العريقه والتي تعود إلى الماضي العتيق
وهي من المحافظات التي يتواجد بها البحر والسهل والوادي والجبال الشامخه
كما أنتها تزخر بتاريخ عريق يفتخر به كل أبيني ويمني ..

__
أبين
وتنسب محافظة أبين إلى ذي أبين بن ذي يقدم بن الصوار بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن جيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبإ
__
كما أن أشهر قبائل أبين قديماً كانوا يتبعون قديماً لــ سبأ ثم أوسان ثم قتبان ثم عادوا
لــ سبأ ثم اوسان حين عودتها لفترة ثم لقتبان ثم عادوا لـ سبأ وتسلسلاتها ..
ومن تلك القبائل :
قبائل ميسرم(الميسري ) وهم من القبائل المشهوره في أبين مازالت الى يومنا هذا
وثبرم قمنا بالبحث ووجدنا ان الموقع التي تقع فيه تلك القبيلةهو موقع قبيلة(البرام )
وأراضي ميسرم وثبرم كانت في دثينه مديريات موديه ولودر والوضيع في محافظة أبين ومازالوا هؤلاء في هذه الارض إلى يومنا هذا وهي الواقعه إلى شرق من نفض
( أبين حالياً ) وإلى جنوب من وادي مرخه ونصاب وكذلك
وشعب نفض وأراضيه في منطقة ( أبين ) حاليا والتي كانت تسمى أبين قديما بهذا الشعب وتقع غرب دثينه وشرق عدن.
وغيرها من القبائل التي ذكرت في النقوش لكن هذه أقدم تلك القبائل التي يعود
ذكرها للقرن السابع قبل الميلاد ..
اما القبائل المشهوره اليوم في محافظة أبين:
1 قبيلة الفضلي ال فضل : وينتسبون إلى السلطان حيدرة بن الفضل بن أحمد بن حيدرة نسل وقيل أنهم من حمير وال فضل هم : ال أحمد بن عبدالله وال ناصر بن عبدالله وال فضل بن عبدالله وال صالح بن عبد الله وال امهيثمي وال عوض امحضار وال أحمد بن سالم وال عبدالله بن حيدرة وآل يحيى

2. قبيلة العلهي عله ويتركز وجودهم في مناطق جيشان ودثينة والوضيع والسواد وامصرة وبعض المناطق المجاورة . وهم ذرية الجحفل بن عوف بن النخع بن عله بن مذحج ومن قبائل عله : ( العلهين والنخعين و ال باليل و المياسر و الحسني و السعيدي وال فطحان والعرولي والحاتمي والعلوي(بني علي) واهل حيدرة امنصور)

3. قبيلة بني قاصد اليافعيه : وهم بني قاصد بن يافع بن مالك بن قاول بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير. ويتمركزون في مناطق سباح ورصد وسرار وكذالك في زنجبار ومن قبائل بني قاصد : ( اليزيدي و الكلدي والسعدي واليهري والناخبي )

4. قبيلة العواذل آل عائذ الله وهم ينتسبون إلى بنو عائذ الله – بطن من سعد العشيرة بن مذحج وتتمركز قبائل ال عوذله في مناطق الكور ودمان ومكيراس والمناطق المجاورة لها ومن قبائل العوذلي ( اهل قاسم علي والشعوي والذييبي والدماني والمخايروالدهبلي والبركاني والقفعي والمنصوري والفدا والبجير والوحيش والشهري والجعيملان والمرزوقي والعسيلي والضمج وال علي والسادة والمشايخ وقبائل واسرى تتبع لقبائل العواذل )

5. قبيلة الكازمي : الكوازم منسوبة إلى قبيلة الأشموس من كنده أو عامريين وتتمركز قبائل باكازم في المحفد واحور وبعض المناطق المجاوره ومن قبائل باكازم : (ال سعد و المنصور وال حتله وال جحرز و ال الدوله و المساعدة وكذالك السادة والمشايخ )

6. قبيلة المراقشة : وينتسبون إلى رقوش بن أحمد من بنو الكلاع بن شراحيل بن حمير ويتمركزون في مناطق خنفر وزنجبار وخاصة جبالهم التي تسمى جبال المراقشة . ومن قبائل المراقشة : ( ال بالعيد وال حوتر وال محمر وال مجلد وال سند وال عباد و ال عمر وال سالم واهل علي و ال امبشع )
__
كما وجدت في محافظة أبين بعض المواقع التاريخيه المهمه والتي يخبرنا عنها
الدكتور والباحث الانثربولوجي خالد الحاج تحت عنوان
((نتائج التنقيبات الأثرية في موقع مقبرة الحصمة ـ شُقرة ـ م.أبين ))
من الرموز الدينية المعروفة والمنتشرة منذ زمن بعيد ليس في جنوب الجزيرة العربية فحسب بل في منطقة الشرق الأدنى كلها ،
هذا الرمز كان له في اليمن القديم دلالة دينية قُصد بها ربما القمر و الشمس ، فهو كما يرى العديد من العلماء أنه من أحد رموز المقه الآلهة الرئيسية لمملكة سبأ وأشهرها ،(( الذي يعده المستشرقين لا السبئيون إله القمر بل أخبرنا مطهر الارياني انه الإله الأمار )
ورد اسمه في النقوش بصيغ وصفات مختلفة منها : ثهوان(المتكلم) ، بعل أوام (سيد أوام) ، بعل مسكت(صاحب العقل) ، بعل يثو برأن(مواسي المرضى) ، بعل متبعم وروضن (الذي يحمي الناس) كما يعرف باسم سين .

وسين هو أيضا إله القمر في أور، وهو إله الأرض والهواء وسيد التقويم ، وقد استفاد منه السومريون بالتعبير عن الوقت ، فبين ظهور هلال وآخر ثلاثين يوما ، وعند اكتمال الهلال بدرا يكون أربعة عشر يوما ، ونصف تلك المدة سبعة أيام ، فكان أيضا رمزا للعدد وأشهر الدولة ، وقد أظهرت عبادته نوعا من الاتجاهات التوحيدية ، وحسبما هو مذكور في التوراة فإن نبي الله إبراهيم ترك أور وحران اللتان كانتا تعبدان القمر(سين) ، أيضا فقد انتشرت عبادة هذا الإله في جبل سيناء في الألف الأول ق.م ، وعرف بأسماء متعددة مثل(سوان)و(نانا)ومن صفاته أنه كان الكامل بين الأسياد، وكان مرتبطا بالخصب،وقد ظهر هذا الرمز وبشكل كبير على النقوش الحجرية والمذابح والمباخر وشواهد القبور ، وعلى الكثير من القطع الأثرية المختلفة كالعملات والتمائم وغيرها.
أيضا نجد رمز القرص في مصر يمثل الإله آتوم وهو مظهر من مظاهر الإله الشمسي وشملت عبادته كل أرجاء أقاليم مصر،وحظي بشعبية فائقة بين الآلهة الأخرى لدى عُبَّاده،وأطلق المصريون خلال عصر الأسرات على الإله شمس اسم رع الذي اعتقدوا فيه أنه صانع كل ما يشاهدوه حولهم في العالم المرئي،وخالق السماء وآلهتها والعالم السفلي والكائنات التي تعيش فيه .
هناك من يرى أن هذا الرمز هو رمز خاص بالإله عثتر فقط ، كون هذا الرمز يمثل رسم الحرفين (ع ر) بخط المسند وهما الحرف الأول والأخير من اسم الإله (عثتر) حامي القبور، الذي يرد أسمه في العديد من النقوش متضمنا صيغا كثيرة من الدعاء منها على سبيل المثال :
(ورثده \ عثتر \ شرقن \ بن \ أس \خرشهو \ وشترهو) والصيغة ( وليقمعن \ عثتر \ شرقن \ ذشبرنهو) في النقش RES4502 ، وهذه الصيغ تصنف ضمن صيغ الحماية على وضع القبور والتي تدل (على أن عثتر الشارق سيهلك من قد يشوه أو يهدم أو ينبش القبر) ، و عثتر هو عشتار في بلاد مابين النهرين ، وعثتر في أوجاريت ، وكذا عند المؤابيين الذي انتشرت عبادته عندهم منذ القرن التاسع ق.م تحت اسم كودوج،وهو أشتار في النصوص الأبلاوية وفي الأقاليم السورية.

ورد عثتر في النقوش السبئية بألقاب وصفات متعددة،أهمها عثتر شرقن،وهذه الصفة يفسرها العلماء بأن لها علاقة بالمطر والسقي،ومن صفاته أيضا إله المطر والري والخصوبة،وحامي الأرض والأموال والمنشئات،والقابض،والعظيم،والغارب،والمنير،وذو سحرن أي وقت الشفق، وهوبس التي يفسرها الأرياني بكوكب الزهرة الجديب .
الدلالة والمعنى

بالنسبة للديانة في اليمن القديم فإن الإله لم يتجسد بشكل محدد أو بصورة معينة، فهي بالأصل لم تكن كالديانات الوثنية التي تصور الإله بأشكال بشرية أو حيوانية، بل وتقسم الوظائف والقدرة على أكثر من إله، فهذا إله للمطر وذاك إله للريح وذاك للعالم السفلي وهكذا.
فكانت الديانة اليمنية القديمة تشير إلى الخالق الذي يملك القدرة المطلقة على الإعطاء، أي واهب الكمال كله من الحياة والرزق،والقادر على سلبه،فكانت وبشكل واضح أهم إشارة أو رمز للإله هي الحماية من الشرور، فكان رمز “ر ث د ” رمز الحماية الذي يكتب على نقوش التقدمات والقرابين وفي المراحل الأقدم،كانت تحل محل صيغة الحماية “رث د” رمز الهلال والقرص الذي يشير إلى الحماية والحفظ والعناية الإلهية .
لذا نجد أن اليمني القديم اعتقد بحماية الإله له اعتقادا وثيقا أينما كان،سواء في حياته الدنيا،أو في الحياة الأخرى لما بعد الموت،لذا نجدة قد قام بإحاطة نفسه برموز ألهته في كل مكان،في جدران معابده وقصوره ومساكنه وبالقرب من حقوله ومزارعة، بل وحتى في مقابره،متيقنا من أن هذا الإله معه في كل مكان أينما ولى أو ذهب .
_
أبين
كما يعطينا الدكتور خالد الحاج عن موقع آخر في ابين يسمى
موقع اللُبيب الأثري :
يقع في محافظة أبين ـ مديرية مودية ، إلى الجهة الشمالية من مدينة مودية على بعد 4كم ، على الضفة اليمنى لوادي مران، أسفل جبل اللبيب الذي يشكل نقطة تقاطع بين نهاية امتداد سلسلة كور العواذل من الناحية الجنوبية الشرقية، وسلسلة جبال مران من الناحية الجنوبية الشرقية التي تمتد نحو الجهة الشمالية الشرقية بمسافة تصل إلى 20كم تقريباً ، يمر بين هاتين السلسلتين وادي مران (أحد روافد وادي أحور) الذي يتخذ مساره نحو الجنوب الشرقي حيث يلتقي مع وادي أحور الذي يصب في البحر العربي .
مودية (كحد = دثينة) ورد ذكرها في نقش النصر للملك السبئي (كرب إل وتر بن ذمار علي) في القرن السابع ق.م ، باسم (د ت ن ت = دثينة ) في السطور 7 و 9 ، كما ورد اسم ( ك ح د ) في السطور 8 و 11 و 12، حيث يذكر أنه دمر كل مدن دثينة وأحرقها حتى البحر ضمن حملته العسكرية التي شملت مناطق واسعة أيضا من دلتا تبن( ت ب ن و) ودلتا أبين(ت ف ض) فيافع (د هـ س )
أيضا ذُكرت كحد ودثينة في النقوش القتبانية المبكرة (فترة المكربين) وكانت كحد ضمن اللقب الملكي الذي يسرد فيه المكرب المناطق الواقعة تحت سيطرته كما هو واضح في النقش RES 3550 والنقش RES 3880 ، أيضا ورد ذكر دثينة في نقش عبدان الكبير (القرن الرابع ق.م)
كشفت أعمال الحفر والتنقيبات الأثرية الإنقاذية التي نفذها الفريق الوطني التابع للهيئة العامة للآثار والمتاحف ، بعد أن تعرض هذا الموقع لعمليات نبش وتخريب كبيرة ، عن جزء من مبنى يتكون من غرفتين دلت المعثورات واللقى الأثرية أن هذا الجزء من المبنى يمثل غرفتين من مجموعة غرف وملاحق لأحد المعابد (الذي لا يزال جزء كبير مع معظم تفاصيله ومخططة المعماري مدفون تحت الأرض) ، يتضح ذلك من خلال طريقة تشذيب الأحجار وهندمتها، بالإضافة إلى البلاطات الرخامية وبقايا الأفاريز الرخامية المتنوعة الأشكال والجودة في عملية قصها وصقلها وزخرفتها، وكذا وجود المذابح الحجرية وموائد القرابين والمباخر البرونزية التي تم استخراج معظمها من خلال النبش العشوائي للموقع من قبل أهالي المناطق المجاورة له قبل أعمال التنقيبات الإنقاذية لهذا الجزء من الموقع.
_
كما ايضاً يخبرنا الدكتور خالد الحاج بسبب أنه احد الباحثين الذين يباشرون العمل الميداني لذا أثق به تماما يعطينا عن بعض الاثار التي وجدت بأحد المواقع بـ ابين
أظهرت أعمال التنقيبات الأثرية في موقع مقبرة الحصمة الأثرية ـ مدينة شقرة بمحافظة أبين التي نفذها الفريق الوطني للتنقيب عن الآثار مجموعة من العملات البرونزية والفضية ، تمثل ربما ثلاث مراحل تاريخية مختلفة ، ترجع أقدمها إلى نهاية القرن الثاني ق.م، بينما تعود اﻟﻤﺠموعة الثانية إلى عهد الملك (عمدان بين) من الأسرة السبئية التقليدية، الذي حكم في نهاية القرن الأول الميلادي، والذي عرف بصورة خاصة من خلال سلسلة العملات الوفيرة التي سكها في أقصى نهاية القرن الأول الميلادي والتي تميزت بأشكالها المقببة وبصورته واسمه واسم القصر ريدان .

أما المجموعة الثالثة فتمثل نوعا أخر من العملات الفضية (ربما تشكل نوعا من التمائم) التي اختص بها هذا الموقع والتي لم نجد مشابها لها في مواقع أخرى.
يتميز هذا النوع من العملات بشكلها المشابهة للعملات المقببة، إلا أن هذه يظهر وجهها الخارجي خالياً من أي كتابات أو أشكال، أما الوجه المقعر للداخل فنجده يحتوي على أشكال ورموز غريبة بشكل خطوط متقاطعة وخطوط متوازية أفقيا تقطعها خطوط عمودية أقصر بشكل سلالم، مما يجعلنا نعتقد بأنها ربما تمثل نوعا من الرموز والتمائم الخاصة بعالم الموتى كنوع من أنواع الحماية، أو كرمز إلى السبيل للصعود إلى المكان العالي الموجود فيه الإله وهو السماء ؟.
__

ويقول الهمداني رحمه الله أن أبين هي إرم ذات العماد التي ورد ذكرها في القرآن الكريم حيث قال: ” إن إرم ذات العماد كانت تقوم في تيه أبين ” وإرم ذات العماد هي المدينة التي خرجت عن الفضيلة والاستقامة، ويقال أنها كانت تضم ثلاثمائة ألف قصر شيدت بالذهب والفضة والجواهر والياقوت … وكان أهل إرم يحاولون أن يصنعوا من مدينتهم جنة عوضاً عن الجنة التي وعد الله بها المؤمنيين، لذلك استقدموا
اما ياقوت الحموي يقول عنها في كتابه معجم البلدان / أمهر الصناع وأبرعهم وجمعوا كل الثروات من أجل بناء هذه المدينة الأسطورية التي استغرق بناؤها (500 عام)، وقد بالغ المؤرخون والإخباريون في القصة مبالغة شديدة، وصوروا تلك المدينة الخيالية بشكل لا يمكن أن يكون، وذلك تعويضاً عن الفقر والشح والجدب الذي عرفت به أطراف أبين من قبل…
__
ويقول الهمداني عن القبائل ومساكنهم في أبين
ودثينة وأحور والذين كانوا ينتسبون إلى الأصبحيين والأوديين ، وللتفصيل أكثر عن ماقاله الهمداني عن تلك القبائل إليكم الشرح التالي :- ” دثينة : شرجان من السرو لبني مالك من اللوذ ، نعمان الأصبحيين – عدوٌُ وادٍ كثير الأبصال والأعناب به حصن يعرف بالقمر للأصبحيين وأكثره اليوم للدَّعام بن زرام الكتيفي سيد أود ، وصحب وادٍ للنخع وبني أود ، فهذا آخر السرو من الطريق اليمني – ثم الكور إلى دثينة له طرق كثيرة منها الرقب ودمامة ووساحة والبحير وتاران وثرة وعرفان وملعة وبدع وحسرة ، ودثينة أولها أثرة لبني حباب من أود ودثينة غائط كغائط مأرب ، فيه بنو أود ، لكل بني أب منهم قرية حولها مزارعهم ، وفيها قرية بني شبيب وبني قيس وهي الظاهرة والموشح ، وهي أكبر قرية بدثينة ، وهي مدينة لبني كتيف ، والمعوران لبني مزاحم ولهم الخضراء والقرن لبني كليب ، والعارضة لسبأ ، والسوداء وأوديتها للأصبحيين ، ذو الخنينة لبني سويق ، والجبل الأسود منقطع دثينة ، وهو للعدويين والخمسيين من حمير ، هذه دثينة من الحيز الأيسر ، ثم أحور: أولها الجثوة قرية لبني عبدالله بن سعد ، القويع لبني عامر من كندة ، الشريدة لبني عامر أيضاً ، المحدث قريب من البحر لبني عامر من ساحل عرقة لبني عامر ، ويأتي بعد أحور الكود ومنها الطريق إلى أبين : فإذا انحدرت من برع في الكود فهنالك وادي برع به مسلية ، ثم صناع وادٍ به بنو صريم من أود وقد انتسبوا في بلحارث بن كعب ، وهنالك اخلاط من بني منبة ، ثم ريبان وسنبا والعطف كلها لمراد ، ثم يرامس وادٍ عظيم فيه النخيل والعطب وهو لفرقة من الأصابح من حمير ، ثم ذو سكيد لبني مسلية .
_
أبين
كما توجد في محافظة أبين وحدودها مع محافظة البيضاء أقدم حجر أساس لمشروع
والذي تكلم عنه النقش التالي المسمى
نقش عقبة بُرع1 = عقبة ثره لودر
في شهر مايو من عام 2006 نفذت البعثة الأثرية اليمنية ـ الفرنسية المشتركة عملية المسح الأثري لمنطقتي يافع العليا ومنطقة البيضاء في جنوب اليمن ، وقد تكون أعضاء البعثة من إفونا جايدا، خالد الحاج وجيريمي شتيكات ، كان من أهم نتائج هذه الأعمال اكتشاف مجموعة من النقوش الجديدة والتي من أهمها نقش (عقبة برع 1) ونقش (عقبة برع 2) جنوب شرق مدينة البيضاء في مديرية مكيراس بمحافظة البيضاء، يتم الوصول إلى (عقبة برع) من خلال طريق المآذن الإسفلتي ثم نتجه شرقا ، حيث تبعد عقبة بُرع عن طريق المآذن حوالي عشرين دقيقة.
، هذين النقشين هما من نوع النقوش التذكارية ( تأسيسية ) تتحدث عن بناء طريق جبلي (نقيل بُرع) للمكرب يدع أب ذ بين بن شهر مكرب قتبان ، علي صخرة الجبل بجانب الطريق، يتكون النقش الأول (عقبة برع 1) من ستة اسطر على النحو الأتي :
1. ي د ع أ ب | ذ ب ي ن | ب ن | ش ه ر | م ك ر ب | ق ت ب ن | و ك ل | و ل د ع م | و أ و س ن |
2. و ك ح د | و د ه س م | و ت ب ن و | و ك ل | ي ر ف أ | أ ش م س | ] و- أ ي م [ ن س | ب ك ر | أ
3. ن ب ي | و ح و ك م | ذ أ م ر | و ش م ر | ق ظ ر | ق ي ن | ر] ش و[ | ع م م | س ح ر | و ر ب ي ع
4. م | ر ي ع ن | ب ع ل | ظ ر ب ت | ل ت ك ]ب ذ[ | ب ح ت م | و ب ع م | أ ض ف ر م | ب ب ي ت | ق ن
5. ي | هـ و ر ن | ب ن ي | و و ز ل | و ب ر ر | م ن ق ل ن | ب ر ع م | ب م ن ش أ | م ض ح ي م | ب ع ث ت
6. ر | و ب ع م | و ب أ ن ب ي | و ب ذ ا ت | ص ن ت م | و ب ذ ا ت | ظ ه ر ن
يتحدث النقش في بدايته ، بسرد يدع أب ذبين بن شهر مكرب قتبان سلسلة طويلة من الألقاب، وأسماء الأشخاص أو القبائل والمناطق الخاضعة لسيطرته، كما تتضمن السلسلة قائمة أسماء الألهه ، وألقاب الوظائف الدينية والإدارية ، ثم بعد ذلك يتحدث عن قيامه بشق وبناء وتسوية ورصف طريق جبل نقيل بُرع الذي لا يزال محتفظا بنفس الاسم حتى يومنا هذا ، هذا الطريق الذي يصل بين مناطق المرتفعات الجنوبية بالسهل الساحلي (للبحر العربي) الذي يمر عبر وادي بُرع أحد روافد (السيلة البيضاء) وصولا إلى منطقة لودر فالسهل الساحلي للبحر العربي ، وربما أن هذا الطريق هو نفس الطريق الذي استخدمه معدي كرب أشوع قائد مضحي في نقل صفائح(ألواح) الرخام للبيت الملكي هرجب في ظفار الوارد ذكرها في نقوش ضيق بُرع التي تعتبر من أقدم النقوش التوحيدية المكتشفة في نفس المنطقة أسفل وادي بُرع .
تكمن أهمية هذا النقش في جوانب عديدة :
• يرجع تاريخ هذا النقش إلى عهد المكرب القتباني (يدع أب ذيبين ابن شهر مكرب قتبان) القرن الرابع / الخامس قبل الميلاد تقريبا)
• يوضح أهمية امتداد مملكة (قتبان) ، التي وصلت نفوذها إلى أقصى حد السهل الساحلي في تلك الفترة ، وبالتالي، فإنها تؤكد أقوال سترابو (في القرن الثالث قبل الميلاد): حول توسع أراضي ونفوذ مملكة قتبان إلى نهاية ممر مضيق الخليج العربي.
• ظهر لقب قيل في مناطق المرتفعات الشمالية في بداية فترة ملوك (سبأ) (أي ما يعادل تقريبا نفس الفترة)، وهكذا كان هذا اللقب معروف في مناطق المرتفعات الشمالية وفي المرتفعات الجنوبية منذ النصف الثاني من الألف الأول قبل الميلاد.
والعمل هو :شق وإنجاز طريق عقبة بُرع – مكيراس – البيضاء
وكان ذلك من من ابحاث
البعثة الأثرية اليمنية ـ الفرنسية المشتركة عملية المسح الأثري لمنطقتي يافع العليا ومنطقة البيضاء في جنوب اليمن
عام 2006
_
وينقل لنا الباحث معمر الشرجبي على لسان وقلم البعثه الاثريه المشتركه عن :
و بيــض النعـــام !!!

ضمن أعمال الموسم السادس للتنقيبات الأثرية
في موقع الحصمة/شقرة/ محافظة أبين
والذي استمر خلال الفتره من(21/8/2003) الى(21/9/2003)

كشفت التنقيبات الأثرية في الموقع عن مجموعه كبيره ومتنوعه من اللُقى الاثريه في مقبره تم دفن الموتى فيها خلال الفتره ما بين القرن الثالث ق.م وحتى القرن الثاني الميلادي ..

هذه الموجودات – اللُقى الاثريه قدمت العديد من الشواهد والمعطيات المتعلقة بتاريخ الموقع والفترات المتعددة التي عاصرها بشكل خاص
و كشفت عن معلومات جديده فيما يخص عقائد الدفن والأثاث الجنائزي والنظرة الفلسفية للإنسان اليمني القديم تجاه حياة ما بعد الموت والخلود الأبدي بشكل عام ..

فقد ظهر نوع غريب ونادر في أسلوب الدفن الجماعي في القبر رقم (١) والذي ضم أكثر من(10) جثث دفنت بشكل دائري بمعية أثاثها الجنائزي المتنوع ومنه عدد كبير من الأواني الزجاجية والفخاريه في غاية الإتقان والجمال وأحجار الكريمة وقطع مجوهرات وعملات برونزيه …الخ

الغريب أنه تم العثور في تلك المقبره على (بيــض نعـــام)
بجوار جثث الموتى وبالتحديد بالقرب من الرأس !!!

حيث وصف تقرير فريق التنقيب موقع أحد القبور وهو القبر رقم(1)بما يلي :
القبر رقم (1) :

عبارة عن جثة متحللة نتيجة لتعرض هذا الجزء من الموقع لجرف السيول حيث ظهرت في المستوى الأعلى من الضلع الشرقي تربة نيسيه
(نيس – حصى صغيره)مخلوطة بالأحجار المكورة إلى الشرق من موقع الجثة وهو ما تسبب في عملية التحلل و لم يظهر من هذه الجثة سوى أجزاء من عظام الجمجمة .. وعلى بعد(30سم) إلى الشرق من صفوف الألواح(نهاية الطرف الجنوبي) وضعت على الجثه مجموعة من الأحجار الكريمة بالإضافة إلى قرطين من البرونز مطليين بالذهب وعملتين من البرونز بحالة سيئة .. وعلى بعد يصل إلى (50سم) باتجاه الجنوب من الجمجمة عثر على
(بيضة لطائر النعام) تلتصق بها كتلة صفراء غير معروفة المادة وبحاجة إلى تحليل ..

كما عثر الفريق أيضاً على بيضة نعام في قبر آخر يحمل الرقم (5)
و وصف التقرير ذلك القبر – الجثه بالأتي :
الجثه رقم (5) :

تقع إلى الشرق من الجثة رقم (4) وتمتد على ظهرها ورأسها يميل نحو الجنوب الشرقي والأقدام متشابكة مع الأضلاع اليمنى للجثة رقم(٤)
وتمتد أرجلها نحو الشمال الغربي وتميل ساقيها إلى الشمال الشرقي(في إطار الدائرة) مختلطة مع أرجل الجثث من (6-9) و وجد بالقرب من رأسها إلى الجهة الشرقية على قدر من الفخار أسود متفحم وبحالة سيئة جداً نتيجة الحرق الذي نتج تقريباً عن عملية استخدامه بكثرة وهو الذي أدى إلى عمل زيادة في الجهة الجنوبية للمربع لمتابعة امتداد القبر حيث ظهر منه جزء بسيط وبقيته بداخل الجدار الجنوبي .. وإلى الغرب من رأس الجثة تم العثور على عدد(٢) مسنات حجرية وقطع حديدية مقوسة وجدت شبيهاتها في المواسم السابقة وبقايا خنجر متهالك و(بيضـــة نعامــــه) مهشمة وجدت بقاياها في داخلها و بجوارها ..
وعثر أيضاً على قنينة زجاجية طويلة العنق بيضاوية البدن مكسورة الفوهة ذات لون أبيض .. وإلى الشمال من الجثة وبالقرب من القدر الفخاري الأسود وإلى الغرب منه وجد كأس زجاجي أسود اللون مخروطي الشكل عليه زخرفة عبارة عن ٦نقاط مستديرة تشكل مثلث ..
=========================

الى هنا ينتهى ما أورده التقرير من معلومات عن القبر(1) والقبر(5) ..
_____
ولذا محافظة أبين أجتمع فيها الحميري والمذحجي والكندي وغيرهم
وشكلوا كيان قوي يحمي تلك الارض العريقه وكونوا لهم ايضاً
سلطنات وقتما تشطر اليمن بسبب الحروبات الداخليه في العصور الوسطي
والعصور الحديثه والتي لم تنتهي هذه السلطنات إلا بعد إنتها الاحتلال البريطاني
في الجنوب وإنهاء الامامه في الشمال ولذا أبين كانت من المحافظات
التي لها تأثير قوي في جنوب اليمن وشماله كما أنها كانت تمد الممالك
اليمنيه القديمه بــ أقيالها وأفلاذ أكبادها وكل شجرة طيبه على صدرها
ومازال ابين لم تبخل على اليمن واليمنيون من خيراتها
بل مدت يدها وهي تتألم من حدث جلل وهو مايحدث اليوم في بلادنا
أبين هي تلك البلاد الواقعه بالقرب من البيضاء وشبوة ولحج وعدن
وتطل على بحر العرب ومن أهم مدنها الساحليه التي لم يتم الاهتمام بها شقره
والتي كانت مزار سياحي لكل من أراد ان يشاهد بحر العرب وهو في أجمل حُله
وتتبع أبين العديد من المدن العريقه وتسمى اليوم مديريات وهي :
لودر
المحفد
سباح
جيشان
موديه
رصد
سرار
الوضيع
أحور
خنفر
زنجبار
وتتبع هذه المديريات الكثير من القرى والمواقع التاريخيه العريقه والتي
لن نتكلم عنها حفاظاً عليها لإن أبين غنيه جداً تاريخياً في خزينة أوسان
وقتبان وسبـأ
_
وفي الاخير هذا قطرة من تاريخ محافظة أبين العريقه العتيقه العظيمه
الذي أفتخر بها وبكل رجل فيها وكما أيضاً سنوافيكم بشرح أكثر عنها
في منشورات قادمه وتحياتي من القلب لكل أبيني ويمني ولكل من يعود اصله لليمن ..
__
ابوصالح العوذلي 2019أبين وبعض تاريخها

ملتقى الكتاب اليمنيين

مقالات ذات صلة