مسؤول أردني: السعودية حرمت ملايين الفلسطينيين من أداء مناسك العمرة والحج

عمران نت/ 16 / نوفمبر 2018م

أكد رئيس لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني، يحيى السعود، أن النظام السعودي أصدر قراراً بعدم منح تأشيرة دخول للفلسطينيين الذين لا يحملون أرقاماً وطنية، سواء من داخل فلسطين أم من خارجها، مؤكداً أن هذا سيحرم 4 ملايين فلسطيني من أداء مناسك الحج والعمرة.

وأوضح السعود في حديث للتلفزيون الأردني، أن هذا القرار يعني حرمان أكثر من أربعة ملايين فلسطيني لا يحملون أرقاماً وطنية من أداء الحج والعمرة، منهم 350 ألف مقدسي، وأكثر من 700 ألف لاجئ في الأردن، وأكثر من 200 ألف من أبناء قطاع غزة، ونحو مليوني فلسطيني من فلسطينيي الداخل المحتل، بالإضافة إلى الفلسطينيين المقيمين في سوريا ولبنان ودول أخرى، مشيراً إلى أن فلسطينيي الداخل يحجّون ويعتمرون الآن بجوازات سفر أردنية كل عام، بمعدل خمسة آلاف حاج و50 ألف معتمر سنويا.
وتحدث السعود عن جهود اللجنة النيابية، وتواصلها مع وزيري الأوقاف والداخلية والمعنيين حول الموضوع، الذين أفادوا بوجود اتصالات مع الرياض بهذا الشأن، الذي لا يمكن إيجاد حلول له، إلا بالتنسيق المشترك بين مختلف الأطراف في الأردن والسعودية وفلسطين، لما لذلك من أثر إيجابي يساهم في تعزيز صمود أهلنا في القدس وفلسطينيي 1948.
وقال إن استمرار هذا القرار يشكل خطورة على المقدسيين، يدفع الكثير منهم لطلب الحصول على جواز السفر الإسرائيلي، كما أن مئات الآلاف من الفلسطينيين المقيمين في الأردن، يحملون وثيقة سفر فلسطينية وجواز السفر المؤقت، وإعطائهم جواز سفر برقم وطني، يعني التوطين.
وتمنى على القيادة السعودية الإيعاز بمعالجة هذه الأزمة، وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه في السابق، تيسيرا على الفلسطينيين في فلسطين والشتات، وتحقيقا لأمنياتهم في تأدية مناسك الحج والعمرة.

مقالات ذات صلة