دعوات لإجراء تحقيق دولي في حرب #اليمن

عمران نت/2سبتمبر 2017م 

وسط انتهاكات مارسها العدوان السعودي وميليشياته في اليمن، طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” ومنظمات حقوقية يمنية ودولية اخرى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة، بفتح تحقيق دولي مستقل في هذه الانتهاكات.

وأفادت المنظمة في بيان لها الثلاثاء(29 آب/أغسطس 2017) أنها وقعت رسالة في هذا الصدد مع 56 منظمة غير حكومية محلية ودولية ووجهتها الى ممثلي الدول الاعضاء في مجلس حقوق الانسان.

ورأت منظمة هيومن رايتس ووتش أن دعم اجراء تحقيق دولي في انتهاكات اليمن “أصبح الآن أقوى بكثير”، معتبرة أن “على الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان أن ترتقي إلى مستوى تفويضها ومراعاة هذه الدعوات، وإنشاء فريق يبدأ بإنهاء غياب المساءلة، الذي شكّل حتى الآن الوجه الأبرز لحرب اليمن”.

وتابعت المنظمة: ان التحالف العسكري بقيادة السعودية مع قوات الرئيس السابق علي عبد الله صالح يرتكبون “جرائم حرب” في اليمن، مع استمرار الضربات الجوية واعمال القصف العشوائي التي تحصد ارواح مدنيين.

وشدّدت على أن مهمة لجنة التحقيق الدولية يجب ان تقوم على “تقصي حقائق وظروف الانتهاكات، تجميع وحفظ الأدلة، وتوضيح المسؤولية عن الخروقات والانتهاكات المزعومة بهدف تأمين المساءلة على المدى الطويل”.

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين أنصار الله والقوات الحكومية. وقد سيطرت جماعة أنصار الله على العاصمة صنعاء في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس عدوان عسكري في آذار/مارس 2015 بعدما تمكن أنصار الله من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

مقالات ذات صلة