جنوب السودان / الإفرج عن 30 معتقلاً سياسياً

عمران -نت 10 اغسطس|2017م
أفرجت السلطات الأمنية في جنوب السودان، اليوم الجمعة، عن 30 معتقلاً سياسياً، في إطار العفو الرئاسي الذي صدر قبل أشهر، وذلك بعد ضغوط من منظمات حقوقية دولية.
وقال جالفان أوبج، مدير الشؤون القانونية بجهاز الأمن الداخلي التابع لوزارة الأمن القومي، في تصريحات نقلها التلفزيون الحكومي، إن الإفراج عن المعتقلين جرى من دون شروط، في إطار العفو العام الذي أصدره الرئيس سلفا كير مَيارديت، في مارس الماضي.
وأوضح أوبج أن من بين المفرج عنهم الزعيم الديني جاستن وناويلا، الذي قضى 3 سنوات بالسجن، وآخرون ينتمون إلى المعارضة المسلحة بزعامة نائب الرئيس السابق ريك مشار.
وكان رئيس جنوب السودان قد تعهّد بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، خلال لقائه وزير الخارجية الألماني، زيغمار غابرييل، الذي زار جوبا أمس الخميس.
وتضغط جماعات حقوق الإنسان العالمية على حكومة جوبا، في سبيل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، الذين تقول المنظمة إنهم “معتقلون في ظروف سيئة دون تهمة”.
وتعاني دولة جنوب السودان من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعداً قبليّاً، خلّفت آلاف القتلى ومئات آلاف المشرّدين، في حين لم يفلح في إنهائها اتفاق السلام المبرم في أغسطس 2015.
(الأناضول)

مقالات ذات صلة