السعودية تسقط نسب أمير قطر في سابقة خطيرة.

عمران نت – متابعات

تصاعدت الحرب السياسية والإعلامية بين السعودية وقطر لمستويات غير مسبوقة يصفها ناشطون بأنها “حرب مبتذلة” نظراً للجوانب التي طالتها تلك الحرب، على خلفية التصريحات المنسوبة لأمير قطر والتي فجرت أزمة كبيرة مع السعودية والإمارات ومصر، رغم نفي الحكومة القطرية لتلك التصريحات.

قطر لم تحتمل الحرب الإعلامية والسياسية المكثفة من قبل السعودية والإمارات، وكان اختيارها هو المواجهة من خلال الاتصال الهاتفي بين أمير قطر ورئيس إيران وأكد الأول خلالها أنه أصدر أوامره بتطوير وتعزيز العلاقات بين الدوحة وطهران.

السعودية ردت، في سابقة خطيرة هي الأولى من نوعها، عبر نشر الصحف الرسمية والقنوات بياناً منسوباً لأسرة “آل الشيخ” التي ينتمي إليها مفتي المملكة والتي يعود نسبها إلى مؤسس المذهب الوهابي، محمد عبدالوهاب، يسقط نسب أمير قطر للأسرة.

البيان الذي نشرته صحيفة “عكاظ السعودية” وحصل المراسل نت على نسخة منه، قالت أن 200 شخصية من “آل الشيخ” أصدرته ينفي نسب أمير قطر لجدهم المؤسس.

ونص البيان على ” يدور في هذه الأيام بعض الشائعات والأقاويل والادعاءات حول من يعودون بنسبهم إلى جدنا المجدد الشيخ محمد بن عبدالوهاب – رحمه الله – وتوضيحا لذلك، ودحضا لهذه الشائعات والادعاءات الكاذبة، فقد اضطررنا إلى إصدار هذا البيان التوضيحي الذي جرى التوقيع عليه من مجموعة من أبناء أسرة آل الشيخ في المملكة العربية السعودية.”.

وأشار البيان إلى أن “محمد عبدالوهاب”كان لديه أربعة أولاد فقط ممن أنجبوا معتبراً أن ” من يدعي أنه يعود بنسبه إلى الشيخ من غير هؤلاء الأبناء الأربعة داخل المملكة أو خارجها، فهي دعوى باطلة كاذبة، ومختلقة ولا تمت للحقيقة بأية صلة، كأمير إحدى الدول الخليجية الذي قام ببناء مسجد باسم الشيخ محمد بن عبدالوهاب في بلده مدعيا أنه جده رغم أن من يتولون الإمامة والخطابة في هذا المسجد لا يمتون بصلة لنهج الشيخ محمد بن عبدالوهاب ودعوته السلفية، لذلك نطالب بتغيير اسم المسجد لكونه لا يحمل منهجه السلفي القويم”.

ونشر أبرز الإعلاميين والسياسيين والفنانيين السعوديين المقربين من الأسرة المالكة في السعودية، صور البيان، في محاولة للتشهير بأمير قطر.

 

مقالات ذات صلة