ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب إلى 2681 قتيلا و2500 مصاب

عمران نت – المغرب – 26 صفر 1445هـ

أعلن المغرب، مساء اليوم الإثنين، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب عدة مدن في البلاد، إلى 2681 وفاة، وفق حصيلة غير نهائية.

 

وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أنه “في حصيلة محدثة بلغ عدد ضحايا الزلزال 2681 وفاة و2501 جريح”.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات ارتفاع حصيلة الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب، ليل الجمعة الماضي، إلى 2,497 قتيلا على الأقل، فيما تواصل فرق الإنقاذ السباق مع الزمن، في محاولة للعثور على ناجين وتقديم المساعدة للمشردين الذين دمرت منازلهم.

 

وقالت الوزارة، في بيان، إنه “في حصيلة محدثة، إلى حدود الساعة العاشرة صباح اليوم، الإثنين، بلغ ضحايا الهزة الأرضية 2,497 قتيلا و2,476 جريحا”.

 

وأفادت الوزارة، بأن الوفيات سجلت بتسعة أقاليم، بواقع “1,452 وفاة بإقليم الحوز (شمال)، و764 بإقليم تارودانت (وسط)، و202 بإقليم شيشاوة (شمال)، و41 بإقليم ورزازات (شمال)، و18 بعمالة مراكش (شمال)، و11 بإقليم أزيلال (شمال)”.

 

كما تم رصد “5 وفيات بعمالة أغادير وإداوتنان (وسط)، و3 في الدار البيضاء الكبرى (شمال)، ووفاة واحدة بإقليم اليوسفية (شمال)، ومثلها بإقليم تنغير (جنوب)”، وفق البيان ذاته.

 

وأكدت الحكومة المغربية أنه تمت تعبئة كل القدرات والأجهزة للوصول إلى جميع المتضررين، فيما وصلت تعزيزات كبيرة من الجيش المغربي إلى منطقة أمزميز في ضواحي مدينة مراكش لدعم جهود الإنقاذ.

 

وفي انتظار انتشار فرق الإنقاذ الأجنبية على الأرض، بدأت السلطات المغربية في نصب الخيام في الأطلس الكبير حيث دمرت قرى بكاملها من جراء الزلزال.

 

ويعمل مسعفون ومتطوعون وأفراد من القوات المسلحة من أجل العثور على ناجين وانتشال جثث من تحت الأنقاض، خصوصا في قرى إقليم الحوز مركز الزلزال جنوب مدينة مراكش السياحية في وسط المملكة.

 

وذكرت وزارة الداخلية في بيان أن “السلطات المغربية استجابت في هذه المرحلة بالذات لعروض الدعم التي قدمتها الدول الصديقة إسبانيا وقطر والمملكة المتحدة والإمارات، والتي اقترحت تعبئة مجموعة من فرق البحث والإنقاذ”.

 

في حين ذكر وزير العدل المغربي عبد اللطيف وهبي أن ما بين 60 و70 دولة عرضت تقديم الدعم.

 

وأعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، اليوم، تقديم مساعدة بقيمة خمسة ملايين يورو للمنظمات غير الحكومية المشاركة حاليا في عمليات الإغاثة في المغرب بعد الزلزال.

 

كما ذكرت وسائل إعلام رسمية صينية اليوم أن جمعية الصليب الأحمر الصينية، ستمنح الهلال الأحمر المغربي، مئتي ألف دولار مساعدات إنسانية طارئة بعد الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الجمعة الماضي.

 

هذا ونظم متطوعون من إقليم الحسيمة شمالي المغرب قافلة تضامنية إلى قرية ويرغان بإقليم الحوز، والتي تضررت كباقي المناطق التي ضربها الزلزال.

 

وقد وزع المتطوعون مساعدات غذائية وأغطية وملابس على سكان القرية، في إطار الهبّة التضامنية الشعبية مع الناجين من ضحايا الزلزال.

 

وتشهد مناطق كثيرة في المغرب حملات تضامن شعبية للتبرع بالدم وجمع المساعدات والمواد الأساسية لتوزيعها على المتضررين من الزلزال.

المصدر: وكالات

 

مقالات ذات صلة