في رحاب البرنامج الرمضاني: مواصفات القرآن الكريم (1)

عمران نت  – تقارير – 22 رمضان 1443هــ

إن القرآن الكريم هو نعمةٌ عظيمةٌ أنعم الله بها علينا، وهي أعظم النعم على الإطلاق، ومفتاح كل النعم، والقرآن الكريم من نور الله ومن حكمته فهو هدى ورحمة، حتى لا نشقى، لهذا يجب أن تكون نظرتنا صحيحة للقرآن.

 

في محاضرته الرمضانية لهذا العام، يتحدث السيد القائد/ عبدالملك بدر الدين الحوثي “يحفظه الله” بأن أول متطلبات التقوى هو القرآن الكريم، وأن من أساسيات ولوازم التقوى هو هدى القرآن الكريم، ولذلك فمن الأهمية معرفة صفات القرآن الكريم، التي يقدمها السيد القائد بأسلوب جذاب وسهل، وإلى التفاصيل:

 

القرآن الكريم المعجزة الرئيسية:

 

القرآن الكريم هو المعجزة الرئيسية للنبي محمد صلوات الله عليه وعلى آله، التي حفظها ربنا من التحريف، والذي سيبقى محفوظاً إلى قيام الساعه، وقد عظمت نعمة الله سبحانه وتعالى في حفظ النص القرآني، يقول السيد القائد: “نعمة الله علينا بالقرآن الكريم هي نعمةٌ عظيمة، وهو كان المعجزة الرئيسية، من ضمن المعجزات هو المعجزة الرئيسية لرسول الله محمد “صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله”، وقد عظمت نعمة الله “سبحانه وتعالى” أن حفظ النص القرآني للأجيال اللاحقة ما بعد عصر وزمن مبعث الرسول “صلوات الله عليه وعلى آله” وحركته المباشرة وحياته، من بعد وفاة الرسول “صلوات الله عليه وعلى آله”.

 

ويبين السيد القائد أنه لو لم يحفظ الله سبحانه وتعالى- بمعجزةٍ إلهية النص القرآني للأجيال اللاحقة لكانت المشكلة خطيرة جدًّا في مسألة التحريف للنص القرآني؛ وذلك لأن التحريف فيما يقدَّم باسم الدين مسألةٌ معروفة، لاسيما وأن هناك تحريفاً خطيراً حصل في نقل المعارف الدينية، وفي نقل المفاهيم الدينية، ، وفيما يقدَّم باسم الدين، يقول: “لو لم يَحفظ الله سبحانه وتعالى- بمعجزةٍ إلهية، بآيةٍ عجيبة- النص القرآني للأجيال اللاحقة؛ لكانت المشكلة خطيرة جدًّا في مسألة التحريف للنص القرآني؛ لأن التحريف فيما يقدَّم باسم الدين مسألةٌ معروفة، يعني: كل المسلمين يعرفون هذه الحقيقة، أنَّ هناك تحريفاً خطيراً حصل في نقل المعارف الدينية، وفي نقل المفاهيم الدينية، وفيما يقدَّم باسم الدين، حتى في المرويات عن رسول الله “صلوات الله عليه وعلى آله”، هناك الكثير من الأحاديث المكذوبة، التي لم تصح عن النبي “صلوات الله عليه وعلى آله”، وهناك الكثير أيضاً مما يقدَّم باسم الدين، باسم الإسلام، بصفة الشريعة، بمختلف العناوين الدينية، من المعروف أنه لا يصح باسم الدين، فمن المسائل المعروفة هي مسألة التحريف، ولكن الأمة متفقة على أنَّ النص القرآني محفوظ؛ لأن الله “سبحانه وتعالى” تكفَّل بحفظه، هو القائل في القرآن الكريم: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ}[الحجر: الآية9]، فهو أكَّد أنه حافظٌ له بشكلٍ مستمر إلى يوم القيامة، وهذا ما حصل، على مدى كل هذه القرون التي مضت وانقضت، لا يزال النص القرآني محفوظاً، وسيبقى محفوظاً إلى نهاية أيام الحياة، إلى قيام الساعة، فهذه نعمة، نعمةٌ عظيمةٌ جدًّا لنا؛ لأنه وإن حاول البعض أن يحرِّف في المعنى، أو أن يحرِّف في المفاهيم، فالقرآن يفضحه، سلامة النص، وبقاء النص، وحفظ النص القرآني نعمةٌ عظيمة تفضح المتقوِّلين على القرآن، فهذه من النعم العظيمة علينا في هذا الزمن، وفي كل زمن، أنَّ الله حفظ القرآن الكريم من التحريف لنصه، نعمةٌ عظيمةٌ جدًّا، وبقي لنا إلى هذا الزمن، ويبقى ما بعد هذا العصر إلى نهاية التاريخ، إلى نهاية الوجود البشري”.

 

القرآن الكريم كتاب مبارك:

 

يصف الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم انه كتاب مبارك في ما يتضمنه من سعة الهداية وسعة المعرفة، وما يتضمنه من المعارف العجيبة ومن المعارف الواسعة جدًّا، يقول السيد القائد: “الله أيضاً يصف كتابه بأنه مبارك، {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}[الأنعام: الآية155]، وهذه من أهم مواصفات القرآن، فهو كتابٌ مبارك: مباركٌ فيما يتضمنه هو من الهداية الواسعة، من المعارف العجيبة، من سعة الهداية، ومن المعارف الواسعة جدًّا، ولذلك الإنسان كلما ارتبط بالقرآن أكثر؛ كلما توسعت معارفه، كلما ازداد حكمةً، كلما ازداد بصيرةً، كلما ازداد علماً، ولا يرى نفسه في مرحلة من المراحل مهما بلغ أنه قد استوعب ما في هذا الكتاب من النور، من الهدى، من العلم، من المعرفة؛ لأنه واسعٌ جدًّا، وفيه بركةٌ عجيبة في عطائه المعرفي”.

 

ويبين السيد القائد أن القرآن الكريم مبارك في اثرة التربوي وفي تأثيرة الوجداني، وكذلك أنه مبارك فيما يهدي اليه من سعة الخير والبركة، والتحرك على أساس هذا الخير والبركة يبارك الله لنا بما يفوق سعة الأرقام والإمكانيات، وهذا يمثل أكبر اغراء للعمل في القرآن، بركة في كل مجالات الحياة، حيث يقول: “ومباركٌ أيضاً في أثره التربوي، أثره عجيبٌ جدًّا في إصلاح نفس الإنسان، في تزكية النفس البشرية، في تأثيره الوجداني، تأثير عجيب، لا يصل إلى مستواه أي شيءٍ آخر، ولا أي بديلٍ آخر، في مستوى تأثيره الإيجابي في النفس البشرية، التي يكسبها الطمأنينة، يساعدها على التزكية، ينمِّي فيها ما فطرها الله عليه من مكارم الأخلاق، يزكيها مما قد تلوثت به، مما يتنافى ولا ينسجم مع فطرتها… وهكذا مباركٌ في عطائه التربوي.

 

مباركٌ أيضاً فيما يهدي إليه، فهو يهدي إلى ما فيه البركة، إلى ما فيه سعة الخير لنا، وعندما نتحرك على أساسه، على أساس ما فيه من التعليمات، على أساس هدايته، يبارك الله لنا في جهودنا، تكون جهوداً مثمرة، مباركة، آثارها، نتائجها، فاعليتها عالية، أكثر بكثير من مستوى إمكاناتنا، من مستوى قدراتنا؛ لأن البركة هي سعة تفوق مسألة الأرقام، مسألة الإمكانات، تفوق حجم الشيء الواقعي بزيادة، زيادةٍ من الله سبحانه وتعالى”.

 

القرآن نور يضيء للأمة واقع الحياة:

 

وصف الله عز وجل القرآن الكريم أنه نور؛ ذلك لأنه يقدم للإنسان ما يضيئ له طريق النجاة من الشقاء والخسران، وقد تجلى ذلك النور في حياة الرسول صلوات الله عليه وعلى آله، وكيف غير السلوكيات المنحرفه التي لا تنسجم مع حياة الانسان، يقول السيد القائد:“مما وصفه الله به، أنه نور، القرآن هو نور، وتكرر الوصف له كثيراً في القرآن الكريم، من ضمن ذلك قول الله “سبحانه وتعالى”: {قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ}[المائدة: من الآية15]، وكذلك في قوله “سبحانه وتعالى”: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ}[إبراهيم: من الآية1]، يعني: إلى رسول الله محمد “صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله”، {لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ}[إبراهيم: من الآية1]”.

 

ويؤكد بالقول:“فالقرآن هو نور؛ لأنه يقدم لك ما يضيء لك في واقع الحياة، فينير لك الدرب، ينير لك الطريق الموصلة فعلاً إلى الله “سبحانه وتعالى”، إلى خير الدنيا والآخرة، إلى الفوز العظيم، إلى النجاة من عذاب الله، إلى النجاة من الشقاء والخسران، ما يسمو بك، ولذلك هو يهدي، يهدي إلى الصراط المستقيم، فتتجه في مسيرة حياتك الاتجاه الصحيح الموصل إلى الغاية العظمى، إلى النتيجة الكبرى، إلى الفوز العظيم، وإلا كانت مسيرة الإنسان منحرفة، يتجه ويتخبط في هذه الحياة فلا يصل إلى النتيجة العظيمة، إلى الغاية العظيمة، إلى العاقبة الحسنة، وبعد شقاء الدنيا يكون مصيره- والعياذ بالله- إلى النار في الآخرة”.

 

وببركة ونور القران الكريم اخرج النبي صل الله عليه وعلى آله المجتمع العربي من ظلمات الجاهلية إلى النور القرآني، يقول السيد القائد: “{قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ}[المائدة: 15-16]، {لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ}[إبراهيم: من الآية1]، وتجلى ذلك في حركة رسول الله “صلوات الله عليه وعلى آله”، كيف أخرج الناس من الظلمات، كم كان لديهم من العقائد الباطلة، التي يبنون عليها أمورهم العملية، كم كان لديهم من المفاهيم والتصورات الخرافية والجاهلة والخاطئة، التي تتسبب في ضلالهم على المستوى العملي، كم كان لديهم من سلوكيات وأخلاقيات منحرفة وبشعة، لا تنسجم مع الكرامة الإنسانية، لا تنسجم مع ما أراده الله للإنسان وكرَّمه به من السمو في أخلاقه، في رشده، في تصرفاته، فبمسعى رسول الله “صلوات الله عليه وعلى آله”، بتبليغه للرسالة الإلهية، بجهوده الكبيرة، بأدائه العظيم، الذي تجسدت فيه حكمة القرآن الكريم، وبركة القرآن الكريم، غيَّر الواقع الذي كان سائداً آنذاك، واقع الجاهلية بكل ما تعنيه، وانتقل بالمجتمع نقلةً عظيمةً، ونقلةً كبيرةً جدًّا، ترتب عليها نقلةٌ كبيرة في واقع حياة المجتمع العربي آنذاك، المجتمع العربي الذي كان في واقع حياته، في ظروف حياته، دون مستوى بقية المجتمعات، أولئك الأميون، يعرفون بالأميين، ليس لديهم ثقافة، أكثر ما لديهم خرافات، وأساطير، وضلالات، وجهالات، وحالة من الشتات والفرقة لا مثيل لها لدى غيرهم من الأمم، والتخلف في شؤون حياتهم بشكلٍ كبير، بالنقلة التي أحدثها الرسول “صلوات الله عليه وعلى آله” لإخراجهم من الظلمات إلى النور، وصلوا في أعلى مستوى في المجتمع البشري آنذاك، فسادوا بقية الأمم على وجه الأرض، نقلة في فارقٍ زمنيٍ بسيط، انتقلت بهم، وغيَّرت واقعهم تماماً، لو استمروا وواصلوا على ذلك، لما كان واقع حالهم على ما هو عليه اليوم. {لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ}[إبراهيم: من الآية1]”.

 

القرآن الكريم كتاب عظيم الشأن:

 

يبين السيد القائد أن القرآن الكريم كتاب عظيم الشأن تضمن الحكمة، وهو أرقى ما أعطاه الله للبشر في كافة المستويات، حيث يقول: “وهكذا أيضاً يبين لنا الله في القرآن الكريم عظمة كتابه، أنه كتابٌ عظيم الشأن، أحكمت آياته، تضمَّن الحكمة، وهو معجزةٌ للرسول “صلوات الله عليه وعلى آله”، قال الله عنه: {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا}[الإسراء: الآية88]، يعني: لو تعاونوا، وتظافرت كل جهودهم جنباً إلى جنب؛ لكي يأتوا بمثل القرآن الكريم، لا يستطيعون أن يأتوا بمثله أبداً، لا في إحكامه، ولا في نظمه، ولا في بلاغته، ولا في حكمته، ولا بمستوى ما فيه من الهداية، هدايته هدايةٌ عجيبة شاملة واسعة، بشكلٍ عجيبٍ جدًّا، وهو أرقى ما أعطاه الله للبشر، ليس لديهم شيءٌ يرقى إلى مستواه، في أفكارهم، في نظرياتهم، في مقترحاتهم، في تصوراتهم، في كل إنتاجهم الفكري والثقافي والمعرفي، ليس لديهم شيءٌ يماثل القرآن الكريم، في أي مجال من المجالات: الرؤى السياسية: لا ترقى إلى مستوى ما في القرآن الكريم، ولا مقارنة، ليست شيئاً في مقابل ما في القرآن الكريم. على المستوى الاقتصادي: النظريات، المقترحات، الدراسات، كل نتاجهم المتعلق بذلك من الرؤى والأفكار لا يساوي شيئاً في مقابل ما هو في القرآن الكريم، في أثره، في واقعيته، في نتيجته الطيبة، في مستوى ما يفيد به البشر. وهكذا، على المستوى التربوي، على المستوى الاجتماعي، على المستوى… على كل المستويات”.

مقالات ذات صلة