إبليس.. وجنون العظمة

إذاً ما هي المشكلة؟ ما هي مشكلة إبليس؟ كيف لم يستفد؟ كيف لم يزك؟ كيف لم ينتفع بذلك الجو العبادي، بذلك الزمن الطويل من العبادة، بذلك الجو الروحاني والإيماني الذي كان يعيش فيه لزمن طويل جدًّا؟ مشكلة إبليس كانت هي الكبر، هي أنه بالزمن الطويل الذي عبد الله فيه، وذكر الله فيه، وعاش فيه في جو العبادة، بذلك المقام الرفيع بين أوساط الملائكة لم تزك نفسه، الذي كان يعظم فيه لم يكن الله من خلال عبادته لله، نفسه كانت هي التي تعظم، كان يشعر بأنه يكبر ويكبر، كان يكبر في نفسه.

 

الاتجاه الصحيح إلى الله -سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى- في العبادة والطاعة والقربة بشكلٍ سليم، بشكلٍ صحيح، بتوجهٍ صحيح، أنه كلما زاد قربك من الله، كلما استقمت أكثر، كلما عبدت الله أكثر، كلما مضى بك الزمن وأنت في الاتجاه السليم من العبادة والقربة إلى الله، أن يعظم الله في نفسك، أن تزداد شعوراً بالخشوع لله، بالخضوع لله،

 

بالتضاؤل أمام الله –سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى– أن تصغر دائماً عند نفسك، وأن يعظم الله –سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى– في نفسك، إبليس كان يستشعر أنه يكبر يكبر، ينتفخ كما البالون، ينتفخ ينتفخ ينتفخ إلى أن [انفجر] في يوم من الأيام، هذه الحالة من الشعور بالكبرياء والعظمة، وجنون العظمة، والتضخم النفسي، والتضخم الذاتي تفاقم وبرز وكبر إلى أن أتت مرحلة الاختبار التي كشفت ذلك، وجلّت كل ذلك، واتضح بها كل ذلك؛ لأن الله يختبر عباده، سواءً من الجن أو من الإنس، الكل في مقام الاختبار، وقد تخضع لحالات الاختبار في مراحل حياتك الاختبار المتنوع، في كل مرحلة من مراحل حياتك يختبرك الله اختباراً تجاه جانب معين، قد يأتي لك اختبار تجاه الجانب المعنوي، قد يأتي لك اختبار يلامس جانباً معيناً لدى نفسك، اهتماماً معيناً لدى نفسك، نقطة حساسة في نفسك، تتنوع الاختبارات في مراحل الحياة وفي الطريق.

 

 

 

{إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ}، ولم ينفع فيه نصح الملائكة له، ولا خصامهم معه، ولا ما كان بينه وبينهم من النقاش والجدال والأخذ والرد، في الأخير كلّمه الله –سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى– الله تكلم مع إبليس قال له: (قَالَ) الله {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ}، ما هو المانع لك أن تسجد، الله يخاطبه (لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ) يعني لما خلقه الله، ليس صنيعةً لإلهٍ آخر، أو لكائنٍ آخر، أو أن الله –سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى– أوكل مهمة خلقه إلى أحدٍ من الملائكة. |لا| خلقه الله ونفخ فيه من روحه، كائنٌ خلقه الله، وكرّمه الله –سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى–.

 

 

 

{لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ * قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ} [ص: 75- 76]، حاول أن يناقش الله، وحاول أن يجعل لنفسه الحق في عصيانه لله وتعنته على الله، وأنه هو المصيب، وأن الله هو المخطئ، لاحظوا حالة الضلال التي وصل إليها هذا الكائن، هذا المخلوق، حالة رهيبة جدًّا من الضلال والباطل، فإذًا أصبح له مشكلة: هي مشكلة التكبر، التكبر والغرور والعجب بذاته، والتعالي على الله –سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى– وعلى أمره، والمعصية لله –سُبْحَـانَهُ وَتَعَالَى– من منطلق أنه يعتبر نفسه المصيب، ويعتبر أن الله هو المخطئ.

 

الله أكبر

الموت لأمريكا

الموت لإسرائيل

اللعنة على اليهود

النصر للإسلام

 

 

 

السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي

 

سلسة محاضرات لعلكم تتقون رمضان 1438هـ : خطورة الشيطان الرجيم -1- المحاضرة الرابعة

مقالات ذات صلة