أخبار عمــرانأهم الأخباراخر الاخبـــارالأخبار المحلية

افتتاح مركز الغسيل الكلوي بمحافظة #عمران

عمران نت / 29 / 8 / 2019

#عمران
افتتح وزيرا الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل والصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة ومحافظ عمران الدكتور فيصل جعمان اليوم مركز الغسيل الكلوي بمستشفى 22 مايو التعليمي بعمران بتمويل مصنع اسمنت عمران.

وبارك الوزير المتوكل مبادرة مصنع اسمنت عمران في تمويل إنشاء المركز للتخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي وتخفيف أعباء السفر للمحافظات المجاورة لتلقي العلاج.

ولفت إلى ما يعانيه مرضى الفشل الكلوي نتيجة نقص المحاليل والتجهيزات والمستلزمات الطبية .. لافتا إلى أن هناك 80 ألف مريضا مصابون بالفشل الكلوي منهم ثمانية آلاف تحت الغسيل الكلوي، توفي منهم خلال فترة العدوان ثلاثة آلاف مريض نتيجة عدم وجود الإمكانيات وإغلاق مطار صنعاء أمام المرضى ومنعهم من السفر للعلاج في الخارج .

وأوضح الوزير المتوكل أنه سيستفيد من مركز الكلى بمستشفى 22 مايو التعليمي بعمران 150- 200 مريضا .. مشيدا بجهود مؤسسة صناعة وتسويق الاسمنت وقيادة محافظة عمران وبرنامج الأمم المتحدة في تنفيذ المشروع لتخفيف معانة مرضى الفشل الكلوي.

وأكد استعداد الوزارة تقديم التسهيلات للمركز ودعمه بعشرة أجهزة غسيل كلوي بالإضافة إلى إدراج المركز ضمن المراكز التي تدعمها الوزارة وتوفير جلسات الغسيل للمركز وتوفير الحوافز للكوادر الصحية بالمركز .

ونوه وزير الصحة بما يشهده مستشفى 22 مايو بعمران من تطوير بتمويل ذات .. وقال” إن خدمات المستشفى تحسنت رغم عدم وجود موازنة له من الدولة وإنما بتمويل ذاتي، ما يعكس وجود الإدارة المؤهلة “.

وأشار إلى سعي الوزارة للبدء بزراعة الكلى بمستشفيات أمانة العاصمة والتخفيف من معاناة مرضى الفشل الكلوي .. معربا عن أمله في استمرار التعاون بين الوزارة ومصنع اسمنت عمران والبدء بتأسيس أقسام العزل للأمراض المعدية بمستشفى 22 مايو .

ودعا المصانع الخاصة والعامة إلى حذو مصنع اسمنت عمران في دعم المستشفيات، كما دعا رجال المال والأعمال إلى تقديم الدعم للمستشفيات والمراكز الصحية بما فيها مراكز الغسيل الكلوي، خاصة في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء استمرار العدوان ومنعه من دخول التجهيزات والمستلزمات الطبية.

بدوره نوه وزير الصناعة والتجارة بدور المؤسسة اليمنية لصناعة وتسويق الأسمنت ومصنع اسمنت عمران في دعم مستشفى 22 مايو وتأسيس مركز الغسيل الكلوي لتخفيف معاناة المرضى من مشقة السفر للعلاج خارج المحافظة.

وقال” مصنع عمران يعمل للسنة الثانية وسينفذ منظومة الإحراق، التي ستنعكس على تطوير الأداء والإنتاج “.. مشيدا بصمود كل العاملين في مصانع الإنتاج في مختلف المحافظات.

وثمن دعم وزارة الصحة في تقديم 10 أجهزة غسيل كلوي للمركز ودور الأمم المتحدة في تحييد مصنع اسمنت عمران وبعض المصانع من العدوان .

 

وأشاد بمبادرة المؤسسة اليمنية لصناعة وتسويق الأسمنت في تبنيها لمشروع المبتكرة ريهام المختاري المتمثل بجهاز الغسيل الكلوي المنزلي .. مجددا دعم الوزارة للمبتكرين والمبدعين والمخترعين والبحث عن جهات داعمة لتنفيذ مشاريعهم الإبتكارية.

بدوره ثمن محافظ عمران جهود وزارتي الصحة العامة والسكان والصناعة والتجارة ومؤسسة الأسمنت ومصنع اسمنت عمران في تأسيس مركز الغسيل الكلوي لتخفيف معاناة المرضى في المحافظة.

ولفت إلى الجهود التي بذلت لتحسين وتطوير الخدمات بمستشفى 22 مايو التعليمي بالمحافظة .. مشيدا بجهود قيادة المستشفى وكوادره واستمرارهم في تقديم الخدمات الصحية والطبية للمرضى .

وطالب الدكتور جعمان المنظمات إلى دعم المركز وتوفير أجهزة الغسيل الكلوي والتجهيزات الطبية وتوسيع المركز ليقدم خدماته لأكبر شريحة من المرضى.

وفي الافتتاح الذي حضره أمين عام محلي عمران صالح المخلوس ووكيل المحافظة أمين فراص ونواب مدير مصنع اسمنت عمران.. استعرض رئيس مجلس إدارة المؤسسة اليمنية لصناعة وتسويق الأسمنت قاسم الوادعي مكونات المشروع الذي يشتمل في مرحلته الأولى على 10 أجهزة غسيل كلوي، فيما تتضمن المراحل القادمة إضافة 20 جهاز غسيل .

وأشار إلى أن تكلفة المشروع بلغت 250 مليون ريال .. لافتا إلى أن مبادرة مصنع الأسمنت في إنشاء المركز يؤكد الاستشعار بالمسؤولية في تخفيف معاناة مرضى الفشل الكلوي في المحافظة .

واستعرض الوادعي مساهمات المصنع في دعم جهود مكافحة الكوليرا وغيرها من الأعمال الصحية .. مؤكدا اعتزام المؤسسة والمصنع تنفيذ شراكة مجتمعية وتنموية وتنفيذ مشاريع مستدامة في إطار الرؤية الوطنية.

وأعلن عن تبني المؤسسة لمشروع المبتكرة ريهام المختاري والمتمثل في جهاز الغسيل الكلوي المنزلي.

في حين استعرض مدير مكتب الصحة بعمران الدكتور محمد الحوثي الوضع الصحي بالمحافظة والجهود المبذولة للارتقاء بالخدمات الصحية والطبية.

ولفت إلى أهمية إنشاء مركز الغسيل الكلوي بمستشفى 22 مايو بعمران لتخفيف الأعباء عن المرضى من أبناء المحافظة.

من جهته تطرق منسق برنامج الأمم المتحدة للإنعاش المبكر استيل إلى التطورات التي شهدها مصنع اسمنت عمران والذي بدأ العمل فيه منذ عامين .. معربا عن أمله في تكرار مثل هذه النماذج كمصنع اسمنت عمران في تقديم الخدمات للمجتمع المحلي.

حضر الافتتاح مدير مستشفى 22 مايو التعليمي الدكتور عبدالغني فارس وعدد من المسئولين في القطاع الصحي والأمني بالمحافظة.

مقالات ذات صلة