ترامب يستغل قانون الطواريء ويتعمد توتير الأجواء مع إيران لإبرام المزيد من صفقات الأسلحة

عمران نت / 10 / 6 / 2019

// مقالات // عدنان علامه

تطالعنا الصحف الصادرة باللغة العربية بعناوين مترجمة عن صحف أجنبية لتزيد من الضغوطات على إيران . ويستعملون تعابير رنانة لا تمت للمضمون بأية صلة . فالحديث عن العنوان الذ ي يعتبره البعض خطراً داهماً ويظع إيران وسيغير المعادلة في الحرب “ترامب يسلم السعودية قنبلة ذكية لردع إيران” ؛ ليس سوى زوبعة في فنجان .

فترامب إستغل قانون الطواريء المعلن في أمريكا وتوتير الأجواء مع إيران ببراعة التاجر الفاجر لضرب عصفورين في حجر واحد :-

1- تحدي ترامب للكونغرس وإغاظة بيلوسب على خلفية عقلية جنون عظمته وغطرسته .

2- تحقيق المزيد من صفقات السلاح مع السعودية تحت ذريعة “الخطر الإيراني” .

ولا بد من التسليم بأنه السعودية قد ابتلعت الطعم بالسماح لها بإنتاج مكونات القنابل الذكية من نوع PAVEWAY . وهذه هي المرة الوحيدة التي تبيع أمريكا فيها التقنية كما هو ظاهر الكلام. وإذا دققنا في الإستراتيجيات الأمنية القومية الأمريكية والتي لا يستطيع ان يتجاوزها ترامب نستنتج بأنه ترامب سمح انشاء مصنع تجميع ليس أكثر . لأن أمربكا تبيع سلعاً فقط لأنها إذا باعت التقنية فسيستغني عنها المشترين .

والقنابل موضوع الحديث يحتاج البدء لخط الإنتاج فيها مدة لا تقل عن السنة بين بناء المصنع وإحضار الآلات وقطع الغيار والتقنيين والفنييين ……ألخ . بينما شحن هذه القنابل لا يحتاج اكثر من عدة أسابيع .

هذا من جانب؛ ومن جانب آخر يعتبر هذا القرار بمثابة الضوء الأخضر لمواصلة العدوان على اليمن لمدة غير محدودة في ضوء الخسائر الفادحة التي تكبدتها قوات تحالف العدوان طيلة أكثر من 50 شهراً.

ولدحض التهويل عن نوعية هذه القنابل . فهي قنابل موجهة بالليزر ذات رؤوس حربية مختلفة الأوزان من 500 باوند وحتى 2000 باوند ووضعت في الخدمة منذ العام 1976 ولا تزال . وقد استعملتها قوات تحالف العدوان خلال تنفيذ المجازر بحق المدنيين وتدمير البنى التحتية في اليمن .

وأرفق لكم بعض ما نشر بالإضافة إلى مواصفات القنابل واوزانها .

1-“ترامب يسلم السعودية قنبلة ذكية لردع إيران”

“- سمح الرئيس دونالد ترامب، دون إذن الكونغرس، بإنجاز أكثر من عشرين صفقة أسلحة مع الدول العربية، بما في ذلك واحدة، تنص على إنتاج مكونات قنابل جوية موجهة عالية الدقة، في السعودية.”

“وقالت صحيفة “نيويورك تايمز”، التي نشرت النبأ، إن الحديث يدور عن قنابل Paveway من إنتاج شركة Raytheon الأمريكية”.

“ومصدر الخبر باللغة الأجنبية :-

وأعتقد بأن الصفقة مع السعودية ليست سوى حلوى ترامب التي تسيل لعاب حكام السعودية لإمتلاكها مصنعاً لقنابل قديمة الصنع ولا تزال في الخدمة بينما يمسك ترامب بآلية توريد القطع .

والوقت كفيل بنشر تفاصيل الصفقة التي هي لصالح أمريكا .

وإن غداً لناظره قريب

مقالات ذات صلة