السعودية وإسرائيل … علاقة دافئة تخرج إلى العلن

عمران نت/ 09 إبريل 2018م

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن إسرائيل «لم تفوت أية فرصة للتلميح إلى تقاربها مع المملكة العربية السعودية»، مشيرة إلى أن تصريحات مسؤول سعودي لمجلة أتلانتك الأمريكية، إلى جانب القرار الأخير بفتح المجال الجوي السعودي لرحلات إير إنديا من وإلى تل أبيب هي علامات ملموسة على تحول في موقف المملكة.

أشارت «بي بي سي» في تقرير لها، إلى أن المسؤول قال رداً على سؤال عما إذا كان يعتقد أن الشعب اليهودي له حق في دولة قومية، «أعتقد أن كل شعب في أي مكان، له الحق في العيش في أمته المسالمة، وأعتقد أن الفلسطينيين والإسرائيليين لهم الحق في امتلاك أرضهم الخاصة».

واعتبر التقرير أن هذا النوع من الاعتراف العلني بحق إسرائيل في الوجود هو أمر نادر من زعيم عربي كبير، لافتاً إلى أن مبادرة السلام العربية التي ترعاها السعودية تمثل أيضاً نقطة تحول في النظرة السعودية، فقد عرضت السلام الكامل لإسرائيل».

وأشار التقرير إلى أن تدفئة العلاقات بين المملكة وإسرائيل كانت تجري لبعض الوقت، فقد شعر البلدان بالقلق إزاء ما رأت حكوماتهما أنه ضعف إدارة أوباما في المنطقة في مواجهة إيران المتصاعدة، وعارضا الاتفاق النووي الإيراني، ويريدان إجراءات أكثر صرامة ضد تأثير انتشار طهران.

وأضافت «بي بي سي» أن إسرائيل ألمحت كثيراً إلى تنامي عمق حوارها مع الرياض، بينما كانت السعودية أكثر تحفظاً، لكن التصريحات الأخيرة والقرار الخاص برحلات إير إنديا، تعكس تغير الموقف السعودي إزاء الدولة اليهودية.

ورأى التقرير أن العلاقة السعودية -الإسرائيلية، قد تكون أكثر من مجرد تحالف ضد طهران أو محاولة التأثير على إدارة ترمب في واشنطن.

مقالات ذات صلة