10 شهداء وأكثر من 1200 جريح في مواجهات مع قوات العدو الصهيوني

 عمران نت 30 مارس 2018م

أفاد مصادر إعلامية  عن ارتفاع عدد الشهداء في مسيرات العودة في غزة الى 10 فلسطينيين، اضافة الى أكثر من 1200 جريح برصاص العدو الاسرائيلي في القطاع في المواجهات التي اندلعت منذ ساعات صباح الجمعة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة بين المتظاهرين وقوات الاحتلال.

وقد بدأ المواطنون بالتوجه منذ ساعات الصباح إلى المناطق الحدودية سيراً على الأقدام للمشاركة في مسيرة العودة الكبرى، في ذكرى يوم الأرض.  ودارت مواجهات في 5 نقاط تماس على الشريط الحدودي، في كافة محافظات قطاع غزة.

وبحسب وكالة فلسطين اليوم، فإن الجماهير تقدر بعشرات الالاف من جميع محافظات القطاع يتوافدون الى السياج الفاصل للمشاركة في مسيرة العودة الكبرى شرق الشجاعية وشرق البريج وشرق رفح وخان يونس بالاضافة الى منطقة ابو صفية شرق جباليا. وامتلأت الطرقات المؤدية الى نقاط الاعتصام بالمواطنين من كافة الفئات العمرية. واقيمت صلاة الجمعة في الميادين الخمسة في اماكن مخصصة لذلك.

وشارك رئيس حركة حماس يحيى السنوار في مسيرة العودة الكبرى شرق خانيونس جنوب القطاع المتظاهرين لاحياء ذكرى يوم الارض، فيما شارك رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية المتظاهرين عند نقطة المواجهات شرق مدينة غزة، اضافة الى قيادات من الحركة.

ودعت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس المحتلة إلى شدّ الرحال وإعلان النفير العام إلى المسجد الأقصى المبارك.

وجاء في بيان لها “ندعو لشد الرحال..إبتداءً من يوم الجمعة وطيلة الأيام التي تدعو قطعان المستوطنين المتطرفين بالتهديد بذبح قرابينهم والقيام بطقوس دينية على بوابات المسجد الأقصى المبارك”.

وناشدت القوى والوطنية والإسلامية الفلسطينيين في المدن والبلدات والقرى والمخيمات المحيطة بالمسجد الأقصى القيام “بواجبهم الديني والوطني” في حماية المقدسات في القدس، وأن تغلق جميع المساجد المحيطة وأن يتوجه الجميع للصلاة والتواجد في ساحات الأقصى المبارك.

وكان جيش الاحتلال أعلن حالة الاستنفار الكبرى على طول الحدود لغزة ، وتوعد بقمع المسيرة السلمية التي تقام للتأكيد على حق العودة. وذكرت القناة الثانية الاسرائيلية أن رئيس أركان الاحتلال غابي ايزنكوت سيشرف شخصياً على جنوده لقمع مسيرات العودة على حدود غزة. كما توعد آيزنكوت، باستخدام الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين الفلسطينيين، إذا ما حاولوا اجتياز الجدار الإلكتروني في محيط قطاع غزة، أو إلحاق الضرر بالبنى التحتية العسكرية في المنطقة. كما هدد وزير حرب الاحتلال أفيغدور ليبرمان المشاركين في مسيرات العودة تجاه الشريط الحدودي لقطاع غزة. ووجه ليبرمان رسالة الى اهالي القطاع باللغة العربية على موقعه على “تويتر” قائلا لهم “ان قيادة حركة حماس تغامر بحياتهم”، مهدداً إياهم في حال الوصول إلى الشريط الحدودي، ودعاهم إلى عدم المشاركة في المسيرات.

مقالات ذات صلة