ندوة علمية بجامعة #عمران بمناسبة الذكرى السنوية لاسبوع الشهيد

عمران نت / 31 يناير 2018م

عقدت بكلية الطب بجامعة عمران ندوة علمية بمناسبة إحياء ذكرى أسبوع الشهيد ، نظمتها جامعه عمران وبالتعاون مع الملتقيات الأكاديمي – والإداري -والطلابي ، وتحت شعار نحو جبهاتنا .. وفاء لشهدائنا .
وفي الندوة التي حضرها أمين عام محلي المحافظة صالح المخلوس والقائم بأعمال رئيس الجامعة الدكتور علي سيف وأمين عام جامعه عمران الدكتور عبد الرحمن الوادعي وعدد من الأكاديميين وأساتذة الجامعة.
أشار محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان إلى أهمية المناسبة لاستحضار بعض من القيم والمعاني التي خلدها الشهداء وهم يواجهون المشروع الأمريكي الاستعماري وأذيالهم من دوليات الخليج . وأكد المحافظ أهمية هذه الذكرى كمحطه لاستذكار الدورس واستلهام روح التضحية التي قدمها الشهداء في سبيل الدفاع المشروع عن اليمن وحريته واستقلاله والاقتداء بدرب الشهداء ونهجهم الجهادي في سبيل الله و الذود عن الدين والوطن بوجه العدوان السعودي الأمريكي على اليمن.

وتناولت الندوة عددا من المحاور الأول للدكتور طه العقبي بعنوان ثقافة الجهاد من منظور قراني ا شار فيها إلى أهمية الجهاد وأثره على المسلمين من عزة وتمكين ذكره القران الكريم في عدد كبير من الآيات . الى جانب الثواب والأجر الذي يناله المجاهد عند استشهاده وهي الجنه وذالك الفوز الكبير . وأشار العقبي إلى أن عوامل ودوافع صمود الشهداء منحصرة في ازدياد الوعي من خلال القرآن الكريم الذي وعوا فيه التوجيهات الإلهية التي تحث على فريضة الجهاد في سبيل الله والتي وضحت أن الموت بيد الله،
بينما تناولت ورقة الدكتور/ عادل غنيمة دور دول الاستكبار في تغييب ثقافة الجهاد والاستشهاد خلال المراحل الماضية وذلك بتشويه صورة الإسلام والمسلمين بأنهم إرهابيين ومشروعهم هو القتل فأسست داعش والقاعده وغيرها من التنظيمات الإرهابية بهدف إحباط المشروع الجهادي في نفوس المسلمين وذلك بنقل صورة كاذبة بان ذلك المشروع الجهادي الدموي التي تتبناه العناصر الإرهابية .
وأضاف غنيمة لكن بثقافتنا القرآنية وإيماننا القوي استطاع أبناء اليمن ان يكشفوا تلك المؤامرة على الإسلام بإحيائهم روحية الجهاد و البذل والتضحية في نشر العلم والجهاد في سبيل الله ومقاومة الطغاة والمستكبرين .. لافتا إلى أهمية الالتزام بدستور البشرية “القرآن الكريم” الذي تحدث عن كل مفاهيم الحياة وحقوق الإنسان وتبيين طرق الخير والشر . عرج خلالها على مشروع الشهيد في الجهاد والمقاومة والفداء والتضحية والإباء والاستبسال ووصولاً إلى تخريج جيل قادر على الوقوف أمام أعتى آلة حرب للعدوان السعودي الأمريكي على اليمن ،
وبين الشيخ عبد العزيز خرفشة في ورقته أهمية دور المجتمع في الاهتمام بأسر الشهداء الذين رسموا أسطورة الصمود للإنسان اليمني” وأصبح لهم مكانه عظيمه في المجتمع اليمني.
داعياً إلى الاهتمام برعاية أسر وأولاد الشهداء الذين قدموا أرواحهم في سبيل الله والدفاع عن الوطن
حضر الندوة عدد من قيادة السلطة المحلية ومدير امن المحافظة العميد محمد المتوكل وجموع من الطلاب وأساتذة الجامع.

مقالات ذات صلة