بن سلمان يفتح باب الاستثمارات الأجنبية للتغطية على فشله اقتصاديًا

عمران نت/ 24 أكتوبر 2017م

في محاولةٍ لجذب الأنظار العالمية تجاه التحولات التي تشهدها المملكة على يديّ وليِّ العهد محمد  بن سلمان، يسعى الأخير الى تشغيل الاستثمارات الأجنبية في سابقةٍ لم تشهدها المملكة من قبل، ليتمَّ تمليك مستثمرين أجانب في السعودية.

ولي العهد السعودي أعلن اليوم عن إطلاق مشروع استثماري ضخم يقام على أراضٍ من المملكة والأردن ومصر، باستثمارات إجمالية تقدر بـ500 مليار دولار.

ويحمل المشروع اسم “نيوم”، وسيقام على أراض مساحتها 26 ألفا و500 كيلومتر مربع، تشمل أجزاء من شمال غرب المملكة والأردن ومصر.

وسيركز المشروع على 9 قطاعات استثمارية متخصصة تستهدف “مستقبل الحضارة الإنسانية”، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

والقطاعات هي: “مستقبل الطاقة والمياه، والتنقل، والتقنيات الحيوية، والغذاء، والعلوم التقنية والرقمية، والتصنيع المتطور، والإعلام والإنتاج الإعلامي، والترفيه، ومستقبل المعيشة”.

ويعدّ موقع المشروع محورًا يربط القارات الثلاث؛ آسيا وأوروبا وأفريقيا، إذ يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

وسيشمل “نيوم” أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول.

ويترأس ابن سلمان الهيئة التي ستشرف على “نيوم”، وسيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي من السعودية، ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة، إضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

وصندوق الاستثمارات العامة السعودي في المركز الـ13 عالميا من حيث الأصول بـ183 مليار دولار أمريكي في يوليو/تموز الماضي، حسب تقرير (SWF Institute)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية العالمية.                                        

 المصدر : العهد الاخباري

مقالات ذات صلة