أنت …. كم تساوي؟!

عمران نت/ 24 سبتمبر 2017م
من المعروف أن جسمَ الإنْسَان كما هو معلومٌ عند علماء الفيزياء والبيولوجي من المواد التي يمكنُ أن توصلَ الكهرباء وأن هناك علاقةً بين هذه الكهرباء وأجهزة الإنْسَان المختلفة كالأعصاب والدماغ وغيرها.. إذن علامَ يحتوي جسمُ الإنْسَان؟!..

يحتوي على ما يعادل “60%” من الماء، وَ”39%” من المواد العضوية، وَ”1%” من المواد العضوية، وَ”1%” من الأملاح المعدنية.. وإذا أخذنا جسما ولتكن كتلته “70”كجم، لوجدنا فيه: “4.5” كجم من الأكسجين، وَ”12.6″كجم من الكربون، “7”كجم من الهيدروجين، “2.1” كجم من النتروجين، “1”كجم من الكالسيوم، “7” كجم من الفوسفور، “0.2” كجم من البوتاسيوم، “3” جرامات من الحديد، “3” جرامات من المغنسيوم، جرامين من الزنك، وغيرها من المواد المعدنية.. ترى ماذا يمكننا أن نصنع إذن من الجسم البشري؟!!.

لقد أثبت أحد الكيميائيين الألمان أنه يستطيعُ أن يصنعَ من المواد التي يتألف منها الجسم البشري “5 كجم” من الشمع، “65” دستة من الأقلام الفحمية، “7” مسامير، “820” عود كبريت، “20” ملعقة ملح صغيرة، “50” قطعة سكر، “42” لتر ماء،.. ووفقاً لأسعار السوق المحلية فإنه من السهل عليك أن تقدرَ عندما تعرف وزنك بالضبط، أنت كم تساوي؟!..

وهذا بالطبع من الناحية المادية البحتة، التي يقصد بها عرض المعلومة بطرافة، أما من ناحية إنْسَانية فالإنْسَان -قطعاً- لا يقدر بثمن، حيث أن الإنْسَان أغلى ثروة موجودة “ولقد كرّمنا بني آدم…” الآية.

✍ عبدالحفيظ حسن الخزان

مقالات ذات صلة