تفاصيل الإتصال الهاتفي بين “تميم” و “بن سلمان”: من البداية إلى انقلاب الطاولة

عمران نت/ 9 سبتمبر 2017م
 بعد ساعات ساخنة مساء أمس الجمعة وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 9 سبتمبر/أيلول، فيما يخص أزمة قطر مع دول المقاطعة الأربع “السعودية والإمارات والبحرين ومصر”، استيقظت المنطقة على اختلاف في الروايات الرسميّة، وإعلان سعودي لتعطيل الحوار والتواصل مع قطر.

الروايات الرسمية لما حدث اختلفت كثيراً، حول من بادر بالاتصال ومن قدم المطالب، فما الذي حصل؟

بداية هادئة

بدأت تلك الليلة “بداية هادئة”، عندما خرجت بيانات عديدة تؤكد تلقي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان اتصالا هاتفيا مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل خليفة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وقالت الوكالة إن أمير قطر عرض في ذلك الاتصال الجلوس على مائدة الحوار مع دول المقاطعة الأربع، ومناقشة مطالبهم بما يضمن تحقيق مصالح الجميع، على حد قول البيان،  لافتة إلى أن “إعلان التفاصيل سيتم لاحقاً بعد أن تنتهي المملكة العربية السعودية من التفاهم مع الإمارات والبحرين ومصر“.

من جانبه، أعلن بن سلمان ترحيبه بالعرض القطري، ولكن أكد أنه سيعلن موقف المملكة الرسمي بعد التشاور مع دول المقاطعة الثلاث، الإمارات والبحرين ومصر.

من جهتها قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أنه جرى “اتصال بين أمير قطر وولي العهد السعودي بناء على تنسيق من الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب)”.

وأضافت أن “أمير قطر يؤكد على حل الأزمة بالجلوس إلى طاولة الحوار لضمان وحدة مجلس التعاون”. وتابعت بالقول إن “أمير قطر يوافق على طلب ولي العهد السعودي بتكليف مبعوثين لبحث الخلافات. والمبعوثون سيبحثون الأمور الخلافية بما لا يتعارض مع سيادة الدول“.

وفي الوقت ذاته، نشرت قناة “الجزيرة” القطرية بيانا، أكدت فيه أن الاتصال الذي تم بين تميم وبن سلمان، جاء بناء على تنسيق من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

بعد “الاتصال المفاجئ”، بدأت تتوالى البيانات والتقارير، حيث قالت وكالة الأنباء القطرية إن الدوحة عينت مندوبين للتفاوض مع دول المقاطعة الأربع، بما لا يتعارض مع سيادة الدول. وأعرب كذلك وزير الشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، عن ترحيبه بالاتصال، قائلا في تغريدة نشرها على حسابه الشخصي عبر “تويتر”: “متى ماكانت المسالة في يد الأمير محمد بن سلمان فابشروا بالخير”.

انقلاب الطاولة

ولكن لم تمض على الانفراجة السياسيّة إلا دقائق، حتى بدأت وسائل الإعلام السعودية، في شن هجوم شرس على قطر من جديد، ونقلت عن مصادر مسؤولة في الخارجية السعودية تعليق بن سلمان أي حوار مع الدوحة. وقال المصدر في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية أن “المملكة العربية السعودية تعلن تعطيل أي حوار أو تواصل مع السلطة في قطر حتى يصدر منها تصريح واضح توضح فيه موقفها بشكل علني، وأن تكون تصريحاتها بالعلن متطابقة مع ما تلتزم به، وتؤكد المملكة أن تخبط السياسة القطرية لا يعزز بناء الثقة المطلوبة للحوار“.

وتابع المصدر: إن ما نشرته وكالة الأنباء القطرية لا يمت للحققة بأي صلة، مشيرا إلى أن “السلطة القطرية لم تستوعب بعد أن المملكة ليس لديها أي استعداد للتسامح مع تحوير قطر للاتفاقات والحقائق، وذلك بدلالة تحريف مضمون الاتصال الذي تلقاه سمو ولي العهد من أمير دولة قطر بعد دقائق من إتمامه”.

واحتجت الرياض على وصفته بـ”تضليل”، وكالة الأنباء القطرية لما دار في الاتصال الهاتفي بين بن سلمان وتميم.

واستمرت حملة الهجوم على الدوحة حتى الساعات الأولى من الصباح، حيث خرج رجل الأعمال القطري المقيم في الرياض، الشيخ عبد الله آل ثاني، بتغريدات أعرب فيها عن أسفه على إهدار قطر فرصة العودة إلى الحوار مع دول المقاطعة.

سعدت بطلب الشيخ تميم بالجلوس مع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لحل الأزمة الراهنة بين قطر والدول المقاطعة وحزنت لما آلت إليه الأمور.

وفي المقابل، ظهرت تقارير صحفية، لم يتسن التأكد من صحتها، تتحدث عن احتمالية اختراق “وكالة الأنباء القطرية” مجددا، وأنه تم تحريف البيان الصادر عنها.

لم يتوقّف الهجوم السعودي عند هذا الحدّ، بل تهكّم مستشار الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، على أنباء اختراق وكالة الأنباء القطرية، وعلى ما نشر عليها من بيانات، ووصفها بـ”المحرفة”.

وقال القحطاني في تغريداته: ” عاق أبوه قذافي الخليج ظن أنه سيحفظ ماء وجهه أمام شعبه بالبيان الكاذب ثم يتباكى بالهاتف، والله غلطة وبنحاسبهم، لا مكان لحسن النية مع الكاذبين”.

ثم تحدث مستشار الديوان الملكي السعودي عن أن هناك أطراف يحاولون توجيه السلطة الحاكمة في قطر، ويحاولون توريطه بالبيان الصادر عن وكالة الأنباء القطرية.

وتابع قائلا “بدأوا يمهدون بأن يقولون وكالة الأنباء مخترقة.  طيب وبث قناة الجزيرة مخترق”.

ويشكّل التطوّر الأخير فشلاً لوساطة ترامب أجرى اتصالات هاتفية منفصلة مع قادة السعودية والإمارات وقطر، وفق بيان البيت الأبيض.

الوقت

مقالات ذات صلة