قوات سورية الديموقراطية تطلق عملية ضد “داعش” في دير الزور

عمران نت/ 9 سبتمبر 2017م

أعلنت قوات سورية الديموقراطية، اليوم السبت، بدء هجوم لطرد داعش من ريف محافظة دير الزور الشرقي، في وقت أعلن التلفزيون الرسمي السوري أن الجيش السوري وحلفاءه انتزعوا السبت من التنظيم المتطرف السيطرة على حقل التيم نفطي قرب المدينة.

وفي وقت التلفزيون الرسمي أن الجيش السوري وحلفاءه أحكموا سيطرتهم على حقل التيم النفطي في الصحراء الواقعة جنوب دير الزور، وجاء إعلان قوات سورية الديموقراطية في بيان باسم “مجلس دير الزور العسكري”، وهو أحد مكونات هذه القوات.

عملية لقوات سورية الديموقراطية

ويأتي الإعلان بعد تصريح  لـ”مسؤول كبير” في قوات سورية الديموقراطية لوكالة رويترز قال فيه إنه سيجري الإعلان السبت عن عملية ضد داعش في محافظة دير الزور. وتابع المسؤول: إن العملية تهدف إلى دفع التنظيم المتطرف إلى التقهقر من المناطق الشمالية لدير الزور.

وأضاف أن القوات ستطلق الهجوم من جنوب الحسكة الخاضع لسيطرتها، في إطار هجوم أوسع لطرد داعش من مدينة الرقة.

وتقاتل قوات سورية الديموقراطية، وهي تحالف من قوات كردية وعربية، لطرد داعش من مدينة الرقة، مدعومة بغطاء جوي ودعم قوات خاصة من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتمكنت هذه القوات من انتزاع 65 في المئة من مدينة الرقة من سيطرة داعش.

وبدأت قوات الجيش السوري الجمعة هجوما جديدا لفك الحصار الذي يفرضه داعش على مطار دير الزور العسكري وأحياء مجاورة، في إطار عمليتها الهادفة إلى طرد التنظيم من المدينة، وفق ما أفاد به مصدر عسكري لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتسعى هذه القوات إلى إعادة وصل مناطق سيطرتها في غرب المدينة، بعدما تمكن داعش مطلع العام الحالي من فصلها إلى قسم شمالي تم كسر الحصار عنه الثلاثاء، وآخر جنوبي يضم المطار العسكري والأحياء المجاورة المحاصرة.

ويسيطر التنظيم المتطرف منذ صيف عام 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور الحدودية مع العراق وعلى 60 في المئة من مدينة دير الزور. ومنذ مطلع عام 2015، فرض التنظيم حصارا مطبقا على الأحياء الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري.

مقالات ذات صلة