وزير الخارجية الفرنسي: رحيل الأسد لا يجب أن يكون شرطاً للحل في سوريا

عمران نت/ 9 سبتمبر 2017م 

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لوديريان، اليوم الجمعة، أن بلاده لا ترى رحيل الرئيس السوري بشار الأسد شرطاً لبدء عملية الانتقال السياسي في البلاد.

وأضاف لوديريان عقب مباحثاته مع نظيره الروسي في العاصمة موسكو: “لقد أكدنا سابقا إنه من أجل البدء بعملية الإنتقال السياسي لا يجب المطالبة بشروط مسبقة، أي رحيل الاسد“.

واضاف الوزير الفرنسييجب وقف إطلاق النار ووقف التصعيد في سوريا، ليتسنّى للحلّ السياسي فرصة”، لافتاً إلى أنّ “​الجيش السوري​ يتقدّم في قتال “داعش” في ​دير الزور​ و هزيمة التنظيم اقتربت، وتابع “يجب الشروع في عملية سياسية في سوريا لا تشترط رحيل ​الرئيس السوري بشار الأسد​، موضحاً أنّ رحيل الأسد ليس هدفاً بحدّ ذاته خلال العملية السياسية“.

وشدّد وزير الخارجية الفرنسية ​جان إيف لو دريان​، على أنّه “يجب قطع الدعم على الإرهابيين في ​سوريا​، قائلا، “أنّنا نطرح أسئلة بشأن مرحلة ما بعد ​تنظيم “داعش”،​ ونشدّد على ضرورة الحلول السياسية“.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد في وقت سابق خلال حديثه لصحف أوروبية أنه لا يرى أي بديل شرعي للرئيس السوري بشار الأسد، وأن أولوية باريس هي الالتزام بمحاربة الجماعات الإرهابية وضمان ألا تصبح سوريا دولة فاشلة، واضاف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ان فرنسا لم تعد تعتبر رحيله شرطا مسبقا لحل الصراع المستمر منذ ستة أعوام.

مقالات ذات صلة