ضباط إسرائيليون / حزب الله أصبح جيشاً يمتلك قدرات جوية قوية

عمران نت/ 25 اغسطس 2017م

أكدت مصادر عسكريّة وأمنيّة رفيعة في كيان الاحتلال، أن الردع الإسرائيليّ في لبنان تآكل، مشيرين الى أن حزب الله لم يعد منظمة بل جيشًا بكلّ ما تحمل هذه الكلمة من معنى، ويمتلك قدرات جوية قوية.

وأضافت تلك المصادر بحسب صحيفة معاريف العبريّة، أنّ العديد من الضباط الإسرائيليين الكبار أقّروا بتطور ترسانة حزب الله العسكريّة، مبدين قلقهم البالغ إزاء الصور التي عرضها حزب الله لطائرة مسيرة دون طيار.

ونقل التلفزيون الإسرائيلي الرسمي مشاهد تظهر قدرات خارجة عن المألوف لحزب الله، معلقاً أن هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها حزب الله أنه يتملك قدرات كهذه، لكن استخدام هذا السلاح في هذا التوقيت بعد أن تمّ الإعلان عن وقف إطلاق النار في الجنوب الغربيّ في سوريا يضاف إلى الخشية المتزايدة في “إسرائيل” من الواقع الأمنيّ الذي يتكون في سوريا والذي يمنح حرية التصرف لإيران ولحزب الله، على حد تعبيره.

وأكد التلفزيون الاسرائيلي في تقاريره الموسعة عن الطائرات المسيرة على أنّ الصور التي تم عرضها تعزز الإدراك الذي يفيد أننّا المرة القادمة سنواجه على الحدود حزب الله مختلفًا تمامًا، عن الذي عرفناه في العام 2006، على حدّ وصفه، وتابع التلفزيون العبري قائلاً: سنُواجه حزب الله مدربًا أكثر مع تجهيزات مختلفة، مضيفا ان للمشاهد التي عرضها حزب الله كان لها تأثير على القاطنين في الشمال، هؤلاء لا يمكنهم مواجهة هذا التهديد الجويّ، وكانوا في السنوات الأخيرة يخافون جدًا من الأنفاق على الحدود الشمالية، إن وُجدت.

من ناحيته، قال المعلق العسكري في القناة العاشرة ألون بن دافيد إنّ ما شاهدناه هو طائرات غير مأهولة تحلق على ارتفاع كبير بسرعة بطيئة بعض الشيء ترمي قذائف هاون، وهذه ليست أفضل التكنولوجيا الإيرانية بالتأكيد، لأن الإيرانيون وحزب الله يمتلكون طائرات هجومية متطورة أكثر.

واعتبر المحلل الاسرائيلي في الوقت ذاته أن ما عُرض ليس إلّا الخطوة الأولى لقوة جوية مهمة تابعة لحزب الله، التي تدمج بين التصوير وقدرات هجومية أيضًا، لذلك لا يجب الاستخفاف باستعراض القوة هذا.

 

 

مقالات ذات صلة