إعلامي سعودي / سلوكيات الرياض تفتقر إلى العقلانية السياسية

عمران نت/ 24 اغسطس 2017م
 أكد الصحفي السعودي فيصل عبد الستار أن السلوك السعودي مع إيران هو خروج عن مفهوم الدبلوماسية السليمة والمهنية، ولا شك أنه بعيد عن السلوك السياسي .

وقال الصحفي السعودي في لقاء صحفي أجرته معه قناة ” الجزيرة ” ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف قال ان العراق يسعى للتوسط بين ايران والسعودية.

واضاف الاعلامي السعودي: ان “معارضة السعودية للوساطة تشبه دبلوماسية صبيانية وهي نوع من الدبلوماسية التي تفتقر الى العقلانية “. وحتى شبكة العربية، وهي شبكة تابعة للرياض، أكدت وجود هذه الوساطة من قبل وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي.

وكان الأعرجي قد قال في تصريحات إعلامية أن السعودية طلبت من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التدخل لتخفيف التوتر بين الرياض وطهران، مضيفا أنه أثناء زيارته إلى السعودية طلب السعوديون منه ذلك أيضا. وأشار الأعرجي إلى أنه تم نقل وجهة النظر هذه إلى الجانب الإيراني، وأن إيران تنظر إليها بشكل إيجابي، موضحا أنه نقل إلى الجانب السعودي من الإيراني أن الخطوة الأولى تتمثل في احترام السعودية للحجاج الإيرانيين والسماح لهم بزيارة مقبرة البقيع في المدينة المنورة، حيث وعد السعوديون بذلك بحسب قوله.

ورداً عن هذه تصريحات الاعرجي نفت وزارة الخارجية السعودية رسميًا ما أدلى به وزير الداخلية العراقي حول طلب الرياض من بغداد التوسط لدى طهران.

مقالات ذات صلة