تقرير يكشف تورط بريطانيا في قمع البحرينيين

عمران نت / 18 / 2 / 2020

// تقارير //

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن حجم الانتهاكات الفادحة التي ترتكبها السلطات البحرينية في سجن مدينة عيسى للنساء.

سلطت الصحيفة في تقريرا لها الضوء على قضية المعتقلة البحرينية “هاجر منصور” وظروف احتجازها ووصفتها بغير الإنسانية. ونشرت الصحيفة شهادة المعتقلَة السابقة -مدينة علي- التي قالت إن تجربة السجن كانت “قاسية ومأساوية”.

تحت عنوان هذه ليست إنسانية داخل سجن النساء في البحرين تناولت صحيفة إندبندنت البريطانية في تقرير لها ظروف اعتقال النساء في سجن مدينة عيسى، وسلطت الصحيفة الضوء على قضية المعتقلة البحرينية هاجر منصور وظروف احتجازها بوصفها غير الإنسانية. ونقلت الصحيفة عن الخارجية البريطانية أنها تتابع عن قرب قضية منصور، وأنها طرحتها مع السلطات البحرينية.

ونشرت الصحيفة شهادة المعتقلة السابقة مدينة علي التي أفرجت عنها السلطات البحرينية مؤخرا، موضحة أن تجربة سجن السيدة البحرينية مدينة علي كانت قاسية ومأساوية.

ونقلت الصحيفة عن المعتقلة هاجر منصور كيف أنها كانت تظل محتجزة في زنزانتها لمدة تقارب الأربع والعشرين ساعة في اليوم، وتمنع عنها زيارة أطفالها أو الحديث مع السجناء الآخرين.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا أنفقت منذ عام 2012 نحو ستة ملايين ونصف المليون على تدريب المؤسسات العسكرية البحرينية، منها وزارة الداخلية ووحدة التحقيقات الخاصة، التي أدانتها منظمات حقوق الإنسان لتسترها على مزاعم تعذيب.

وجاء في مطالبة معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ومنظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية لرئيس جامعة “هادرسفيلد” البريطانية أنهما تلقتا شهادات مكتوبة باليد مهربة من سجن “جو” احتوت على تعرض معتقلين للتعذيب الجسدي وشمل بحسب المؤسستين الصعق بالكهرباء والضرب على الوجه والبطن وأماكن حساسة اخرى كما أفاد معتقلون بتعرضهم لاعتداء جنسي واغنصاب في الأكاديمية.

مقالات ذات صلة