” صفقة القرن ” سيتم الإعلان عنها مساء الثلاثاء

عمران نت / 27 / 1 / 2020

// متابعات //
أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ساعة الصفر لظهور ما سمي صفقة القرن وهي الخطة الأميركية المشؤومة للسلام والتي يعتقد على نطاق واسع انها ستكرس القضاء على الحقوق الفلسطينية ، وهذا الموعد الذي ضربه ترامب غدا الثلاثاء الساعة 17:00 بتوقيت غرينيتش من المتوقع أن يطلق ردود فعل شعبية وسياسية فلسطينية وعربية رافضة.

وقال ترامب، خلال لقاء مع رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، إن البيت الأبيض سينشر خطة السلام الساعة 12:00 بتوقيت واشنطن معتبرا أن هذه المبادرة “منطقية جدا بالنسبة إلى الجميع”.

ترامب رأى أن ثمة “فرصة” أمام خطته وقال ان الإسرائيليين يوافقون عليها وانه يعتقد أن الفلسطينيين سيقبلون بها. من جانيه قال نتنياهو أن خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط قد تكون فرصة القرن.

وكانت العديد من الفصائل الفلسطينية نددت بهذه الصفقة كما دعت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، إلى اعتبار يوم إعلان “صفقة القرن” المشؤومة يوم غضب شعبي وجماهيري واسع.

ومن المعتقد ان يحاول الأميركيون الضغط على السلطة الفلسطينية للقبول بالصفقة والتي من الواضح انها ستكون مرفوضة شعبيا، والترغيب بمساعدات مالية طائلة يعتقد ان بعض الدول الخليجية قد تدفعها.

مقالات ذات صلة