القضاء يغرّم ترامب لاستغلاله جمعيته الخيرية لأغراض سياسية

غرّمت المحكمة العليا لولاية نيويورك أمس الخميس الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمبلغ مليوني دولار في إطار اتفاق ودي، بسبب استخدامه جمعيته الخيرية لأغراض سياسية.

وحكمت القاضية ساليان سكاربولا على ترامب بدفع مليوني دولار كتسوية للدعوى المدنية التي قدمتها ضدّه القاضية الديموقراطية ليتيسيا جيمس، والتي تشير إلى أن ترامب يعترف بنفسه أنه استخدم أموال جمعيته بشكل غير مناسب”.

أيضاً، نص القرار على أن ترامب تعهد بعدم تكرار السلوك نفسه.

وكانت جيمس قد تقدمت بالدعوى على “جمعية ترامب” في حزيران/يونيو العام الماضي، على خلفية “سلوكها غير القانوني الدائم”، واتهمته باستخدام أموال الجمعية لتسوية ملاحقات قانونية والترويج لفنادقه ولتغطية نفقات شخصية، بما في ذلك شراء لوحة شخصية لعرضها في أحد نوادي الغولف التي يملكها.

كما أكدت جيمس أن ترامب نظم في مطلع 2016 حفلة لجمع تبرعات لأعمال خيرية وتمكن من مبلغ 2,8 مليون دولار، لكن الأموال فعلياً مرّت عبر الجمعية فقط، واستخدمت لتمويل حملته الانتخابية.

ووصفت جيمس الحكم بـ”الإنتصار التاريخي لجهودهم المبذولة سعياً لحماية الأموال الخيرية ومحاسبة الذين يستغلونها لغايات شخصية”.

ورغم تأكيد ترامب في الماضي عدم مساومته حول هذا الملف، أظهرت الوثائق أنه أبرم مع أبنائه الثلاثة دونالد الإبن وإيريك وإيفانكا، اتفاقاً ودياً مع المدعية جيمس لإنهاء الإجراءات.

بدوره، دان ترامب سلوك المدعية وغرّد على تويتر قائلاً “تقوم مدعية نيويورك بتشويه هذا الإتفاق عمداً لتحقيق غايات سياسية”، وأشار إلى أن “كل قرش من 19 مليون دولار جمعتها جمعيته الخيرية ذهبت إلى مئات من القضايا الخيرية بدون أي نفقات تقريباً”.

ونفى ترامب التهم الموجهة ضده، معتبراً أن كل ما وجده المتهِمين هو “تبرعات خيرية فعلية وبعض الانتهاكات التقنية الصغيرة مثل عدم الاحتفاظ ببعض التقارير التفصيلية”.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية حلّت رسمياً في كانون الأول/ديسمبر 2018.

 

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة