مسؤول في هيئة الترفيه يعتبر فريضة الحج سياحة دينية

عمران نت / 27 / 7 / 2019

// مقالات // عدنان علامه

أرفق لكم مقابلة مع مسؤول في هيئة الترفيه السعودية. وآمل منكم التدقيق فيما قاله حول فريضة الحج وحول الجمهور المستهدف لحضور مهرجان جدة العالمي. (مهرجان موسيقي غربي).وبما أن الأمر قد تخطى الخطوط الحمر؛ لذا لا بد من التذكير بما قاله الله سبحانه تعالى حول فريضة الحج وحول الشيطان الذي يتربص بعباده. وانتقل بعد ذلك لأشرح كيفية إنتقال المملكة الممنهج من المجتمع المحافظ والمنغلق إلى مجتمع متحرر إرضاءً ترامب كما وعده محمد بن سلمان في حفل الترويج لمشروع نیوم .

إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هي واجب على كل مسلم. ولوضع الامور في نصابها وجدت من واجبي تذكير المسؤول بأن فريضة الحج لم ولن تكون “سياحة دينية”. ودليلي بديهي من الكتاب والسنة.

دليل فرضية الحج:

*الحجُّ هو الركن الخامس من أركان الإسلام؛ يقول سيدنا رسول الله – صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((بُنِيَ الإسلام على خمس؛ شهادةِ أنْ لا إله إلا الله، وأنَّ محمدًا رسول الله، وإقامِ الصلاة، وإيتاء الزَّكاة، وصومِ رمضان، وحجِّ البيت من استطاع إليه سبيلاً)).

ويقول الله سبحانه وتعالى -: ﴿ وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ. لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ. ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ ﴾ [الحج: 27 – 29].

وحين قال المسؤول بأنه مليون بالمئة يستهدف الأعداد الكبيرة من الوافدين لإداء فربضة الحج تذكرت حوار الشيطان مع الله سبحانه وتعالى خين طلب منه أن يبقيه حياً إلى يوم البعث :-

{قَالَ أَنظِرْنِي إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (14) قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (17) قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَّدْحُورًا ۖ لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ} (الأعراف-18)

وفقال محمد بن سلمان: نعود إلى الإسلام المعتدل المنفتح حين أطلق مشروع مدينة نيوم الإستثمارية بـ500 مليار دولار ومشاركة أكبر الصناديق العالميةبتاريخ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2017 مـ.

وقد أكد الأمير بن سلمان أن السعودية “تعود إلى الإسلام المعتدل الوسطي المنفتح على العالم”.
وقال خلال جلسة النقاش على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار التي انطلقت فعالياتها في الرياض: «سنعود إلى الإسلام الوسطي المعتدل والمنفتح على جميع الأديان». وأوضح أن 70 في المائة من الشعب السعودي أعمارهم لا تتجاوز الـ30 سنة، «وبكل صراحة لن نضيع 30 سنة من حياتنا في التعامل مع أي أفكار متطرفة. اتخذنا خطوات واضحة في الفترة الماضية بهذا الشأن(في إشارة إلى تقليص صلاحيات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتاريخ 13 أبريل/نيسان 2016)وسنقضي على بقايا التطرف في القريب العاجل، ولا أعتقد أن هذا يشكل تحدياً، فنحن نمثل القيم السمحة والمعتدلة والصحيحة، والحق معنا في كل ما نواجه، وسندمرهم اليوم فوراً».

من المتعارف عليه بأن المجتمع السعودي مجتمع محافظ جدا ومنغلق جدا. والإنتقال السريع من الإنغلاق المطلق إلى الإنفتاح المطلق سيولد انفجارات داخلية في القيم والتقاليد المحافظة. كحضور 40 ألف مشاهد مهرجان جدة العالمي لكبار الفنانين والفنانات الأجانب.

وسبق المهرجان الحفلات الموسيقية وافتتاح دور السينما والمراقص والحفلات الغنائية. وقام وعاظ السلاطين بتحليل المراقص والحفلات الغنائية ووضع ضوابط للتمايل.

فأول حفل غنائي سعودي بعد ثلاثة عقود من المقاطعة حصل يوم الأحد بتاريخ 2017/03/12 في خطوة أولى نحو تحقيق رؤية السعودية 2030. فحضرت أعداد كبيرة من الرجال حفلاً غنائياً ضم كلا من محمد عبده وراشد الماجد، بالعاصمة السعودية الرياض، في حدث الأول من نوعه منذ ثلاثين عاما.

ومع أن الجمهور اقتصر على الرجال، إلا أن بعض الحضور رأوا في هذه الحفلة مؤشرا على تغيير كبير في المملكة التي تطبّق رؤية صارمة للإسلام، إذ كانت تفرض مثلا منع الاختلاط بين الجنسين.

ولاحقاً أصبحت الحفلات المختلطة، ولا ننسى التدافع للحصول على تذاكر حفل مطرب مصري. فقد نفذت حين الإعلان عن الحدث قبل شهرين من الحفل. وإن حادثة احتضان إحدى السعوديات الجامحات المطرب المهندس بعد ان اقتحمت المسرح تؤشر إلى حالة تحدي القيم التي وصلت إليه بعض الفتيات. ووصلت ذروة الإنفتاح إلى الإعلان عن مهرجان جدة العالمي حيث شارك في المهرجان مشاهير الأغاني الأجنبية تزامنا مع موسم الحج.

وقد تناسى بن سلمان قول الله سبحانه وتعالى :- {وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ} (البقرة-120)

وأعتقد بأن هيئة الترفيه تؤمن بما قاله شاعر الخمرة في قصييدته اسْقِني، واسْقِ يوسُفَا، ( أبو نواس )

اسْقِني، واسْقِ يوسُفَا،
مزّة َ الطّعْمِ ، قَرْقَفَا

دَعْ من العيشِ كلّ رَنْـ
ـقٍ، وخُذْ منْهُ ما صَفَا

اسْقِنِيهَا مِلأً وفَا،
لا أُريدُ المُنَصَّفَا

وضَعِ الزّقّ جَانِباً،
ومعَ الزّقّ مصْحَفَا

واحْسُ من ذا ثلاثَة ً،
واتْلُ من ذاكَ أحرُفَا

خيْرُ هذا بشَرّ ذا ،
فإذا اللهُ قد عَفَا

فلقد فازَ من مَحَا
ذا بِذ عنهُ ، واكْتَفَى

وبما أن المقام لا يتسع هنا لذكر الموقف الشرعي من الغناء ومجالس الطرب واللهو فأكتفيت بالرابط التالي :-

بحث في الغناء/ شبكة المعارف الإسلامية

https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://www.almaaref.org/maarefdetails.php%3Fid%3D17823%26subcatid%3D2214%26cid%3D73%26supcat%3D21&ved=2ahUKEwjRqNCUxtLjAhULQBoKHeQRCUEQFjAEegQIBRAC&usg=AOvVaw1XubmolQVIeeL6mCOAR-vD&cshid=1564143311203

ويبدو أن بن سلمان قد حمل معول هدم السعودية بيديه لأنه تناسى قول الله سبحانه وتعالى :-

{إِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا} (الإسراء-16)

وإن غداً لناظره قريب

27/07/2019

مقالات ذات صلة