منفذ جريمة مسجدي نيوزيلاندا يدفع ببراءته

عمران نت / 14 / 6 / 2019

// متابعات //
دفع الاسترالي المتهم بقتل 51 مصلّياً مسلماً في هجوم مسلّح شنّه على مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا في مارس الماضي ببراءته من كل التهم المنسوبة إليه أمام المحكمة في كرايستشيرش اليوم الجمعة.

وقدم المتهم برينتون تارانت (28 عام) الذي ظهر عبر الفيديو طلبه من خلال المحامين.

وحدّد القاضي جلسة بدء المحاكمة في 4 مايو 2020، وتم حبس تارانت حتى 16 أغسطس عندما تعقد جلسة أخرى.

وخلال جلسة الاستماع التي عقدت الجمعة أبلغته المحكمة بأنّ لجنة الأطباء النفسيين التي أخضعته لتقييم نفسي في السجن خلصت إلى أنه يتمتّع بالأهلية العقلية للخضوع للمحاكمة.

والمتّهم القابع في سجن مشدّد الحراسة في أوكلاند لاذ بالصمت لدى مثوله، اليوم الجمعة، أمام المحكمة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة في حين قال محاميه شاين تيت إنّ موكّله “يدفع ببراءته من كل التّهم”.

ووثق برنتون الذي يؤمن بنظرية تفوّق العرق الأبيض جريمته عبر كاميرا ثبتها على جسمه وبث هجومه مباشرة عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وهو يطلق النار على المصلين يوم الجمعة 15 مارس المنصرم في المسجدين، وأسفر الهجوم عن مقتل 51 مسلما وجرح 40 آخرين.

وتبين المشاهد توجه الجاني إلى اثنين من مساجد المدينة الكبيرة الواقعة في الجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا وذلك أثناء إقامة صلاة الجمعة فيهما، وإطلاقه النار على المصلّين فيهما مرتكباً أضخم مجزرة في تاريخ هذا البلد.

وكالات

مقالات ذات صلة