الإمارات تبرم صفقات لشراء أسلحة بقيمة 5.4 مليار دولار وسط الغضب العالمي حول “الحرب” على اليمن

عمران نت // مقالات //

عدنان علامه

لفتني عنوان صحيفة “ميدل أيست آي” أي “عين الشرق الأوسط” التي تصدر باللغة الأجنبية . وأوضحت الصحيفة انه تم إبرام العقود في معرض الدفاع الدولي في أبو ظبي . وأرفق رابط الخبر باللغة الأجنبية . لمن يريد الإطلاع باللغة الأجنبية .
http://www.middleeasteye.net/node/122761

وحاولت الحصول على الخبر من مصدره باللغة العربية فوجدت الخبر على لسان المتحدث بإسم المعرض ولفتني تفاوت قيمة الصفقات حيث قال العميد ركن أحمد الحساني الأحد الماضي إبرام الإمارات لصفقات عسكرية تبلغ قيمتها نحو مليار وثلاثة وخمسين مليون دولار مع شركات عالمية، مشيرا إلى أنها أبرمت تعاقدات مع الجانب الروسي بلغت 12 مليون دولار، وذلك٦ في اليوم الأول للمعرض.

وقال الحساني، في مؤتمر صحفي، إن “مجموع العقود الخارجية لدولة الإمارات 3 مليار 866 ألف درهم [مليار و53 مليون دولار] مع شركات عالمية”، مشيرا إلى أن الإمارات أبرمت تعاقدا مع شركة رايثون الأميركية بقيمة مليار و307 ألف درهم.

قد يكون الخبر عادياً لأي دولة تريد شراء الأسلحة لولا العنوان باللغة الإنكليزية ” فالصفقة أنجزت وسط الغضب الدولي بشأن “الحرب” مع اليمن .

وكمتابع للشأن اليمني شدني العنوان بقوة لربطه مباشرة بما أنجزه المجاهدون وأبطال الجيش ونشامى القبائل من إنتصارات في كافة الجبهات الشمالية والجنوبية وتحديد في الساحل الغربي والحديدة ؛ حيث تم تدمير معظم آليات ألوية النخبة التي حاولت إحتلال الحديدة والساحل الغربي وقد وثقت كاميرا الإعلام الحربي النشوة التي تصيب المجاهد حين يحرق ناقلات الجند الأمريكية الحديثة جدا والصالحة للإستعمال بكرتونة وولاعة. حتى أصبح البنزين والولاعة والقطع الكرتونية من تجهيزات المجاهد الأساسية . ولا أدري لماذا غيَّر أحد مسؤولي المجموعات عادته. فأحضر معه إلى الحديدة ناقلة الجند التي غنمها المجاهدون في أرض المعركة سالمة ولا تزال جديدة وتبدو أنها تستعمل لأول مرة بدليل أن كاوتشوك دواليب الناقلة يحتفظ بلمعانه . كما يلاحظ بأن حديد ناقلة الجند نظيف جداً وبراق بالرغم من أن الآليات العسكرية تطلى بالطلاء الناشف والباهت . وقد تباهى المجاهدون بإنجازهم وعرضوها في إحتفال يوم القدس في الحديدة (مرفق صورة ) . كما استحضرت ذاكرتي تقرير الCNN الخاص عن وصول الأسلحة والآليات الأمريكية للقاعدة ولفتني في التقرير تعبير مقبرة الآليات الأمريكية وهذا هو رابطه :-

https://youtu.be/Rla–zRGlOk .

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا هذا التسليح في الوقت الذي تم الإعلان الأممي والدولي سابقا بأن قرار وقف إطلاق النار في الحديدة مقدمة لوقف إطلاق النار في كل اليمن . يبدو أنها أضغاث أحلام.

وبناء على ما تقدم أعلاه فإن أرجح أن الإمارات تريد تعويض مرتزقتها عن الآليات المدمرة بأعداد كبيرة لتعزيز وضعها في جزيرة سقطرى الإستراتيجة المحتلة والتمهيد لشن عدوان واسع تحديداً في الحديدة والساحل الغربي مستفيدين من المماطلة في تنفيذ الإنسحاب وفقا لبنود قرار مجلس الأمن المتعلق لالحديدة بناء على مشاورات السويد .

وإن غدا لناظره قريب

مقالات ذات صلة