الصراع على نفط شبوة بين الإنتقالي والجنرال الأحمر .. من ينتصر ؟؟

عمران نت / 11 / فبراير 2019م

//تقارير // 

تشهد محافظة شبوة الواقعة جنوب شرق العاصمة صنعاء صراعاً من نوعٍ آخر صراع ليس بين شرعية وانقلاب وإنما بين أطراف داخل جناح ماتسمي بالشرعية والهدف نفط المحافظة.

 

 

فمنذ أكثر من شهر أستنفر الجنرال علي محسن الأحمر نفسه وفريقه وغادر الرياض إلى مأرب وخلال هذه الفترة لم يتوقف عن اللقاء بالقيادات والوجهاء والقادة والشخصيات الاجتماعية من أبناء محافظة شبوة بالتزامن مع تصاعد الصراع على امتيازات النفط هناك حتى وصل الأمر حد أستهداف ناقلات نفط تابعة لرجل الأعمال “الحثيلي” الوجه التجاري للجنرال الأحمر.

 

 

فمن الواضح أن هناك صراع على الاستحواذ على نفط شبوة أو على الأقل على امتيازات نقله وتصديره وتوزيعه وهي بلا شك أعمال تعود بملايين الدولارات شهرياً وهو ما يجعلها على رأس جدول أولوليات الجنرال محسن على حساب الاهتمام بالقضية الأم المتمثلة بالدفاع عن الوطن.

 

 

وقبل ايام خيم التوتر على منطقة العقلة بمديرية عرما محافظة شبوة بعد اشتباكات محدودة بين قبليين وقوات عسكرية مكلفة بحماية الشركات النفطية حيث قالت مصادر محلية ان قوة من حماية الشركات النفطية تتبع اللواء 21 مشاة انتشرت في محيط حقل العقلة النفطي عصر أمس قابله انتشار مسلحين قبليين في المناطق المتاخمة لحقل العقلة.

 

 

وأكدت المصادر أن القوة العسكرية انتشرت لتأمين طريق مرور الناقلات من وإلى حقل العقلة النفطي في وقت توقف حركة الناقلات التي تقوم بنقل النفط الخام من حقل العقلة إلى ميناء التصدير. وتفيد معلومات أن العناصر القبلية تلقت دعما بالعتاد من قبل قيادات في قوات النخبة موالية للإمارات. مشيرة إلى أن الصراع في العقلة بات مرتبط بالصراع الاماراتي الإخواني على نفط شبوة.

 

 

الا ان القبليين يقولون انهم كانوا ينفذون اعتصاماً سلميا أمام حقل العقلة النفطي بمديرية عرما في محافظة شبوة وفوجئو بهجوم لكتيبة حماية حقول العقلة التي تتبع اللواء 21 ميكا التابع للمنطقة العسكرية الثالثة في مأرب على المعتصمين وأطلاق النيران الكثيفة باتجاههم بمختلف أنواع الأسلحة منها مدفعية 23 م ط. وطالب المحتجون شركة omv المشغلة للحقل والسلطة المحلية بمحافظة شبوة بتلبية مطالب أبناء منطقة الامتياز.

 

 

وصعّد أبناء مديرية عرما منذ نحو مطلع يناير الماضي احتجاجاتهم لتلبية مطالبهم المتمثلة في تمكينهم من الحصول على حقوقهم في مجال المشاريع التنموية والمقاولات التي استحوذ عليها في السابق مقاولون مسؤولون سابقون ومنها مقاولة نقل النفط الخام الذي استحوذ عليها مقاول يدعى العياني/ مقرب من الحثيلي “تجار موالون للجنرال علي محسن الاحمر” على مرأى ومسمع من السلطة المحلية بالمحافظة.

 

 

وطالب المعتصمون بإعادة الاعتبار لأبناء مناطق الامتياز النفطي في عرما مؤكدين أنهم لن يقبلوا أن يأتي مستثمرون من خارج المحافظة ليسيطروا على خيرات بلادهم بينما أهالي المنطقة يعيشون في ظلم وفقر مدقع بحسب البيان. وحملوا السلطة المحلية والشركة المشغلة للحقل واللواء 21 ميكا كامل المسؤولية عما حصل وسيحصل في الأيام القادمة ودعوا إلى ضرورة الاستجابة للمطالب الحقوقية لأبناء مديرية عرما وأبناء شبوة بشكل عام.

 

 

وفي اواخر يناير الماضي أعلنت قبيلة بلعبيد في محافظتي شبوة منع تصدير النفط الخام من القطاع النفطي S2 بمنطقة العقلة بمديرية عرما بمحافظة شبوة. وقالت القبائل في بيان عقب لقاء في منطقة العقلة إنها اتخذت قراراً بمنع تصدير النفط الخام من حقول العقلة في القطاع S2 احتجاجاً على الاعتداء الذي تعرض له المعتصمون من أبناء قبيلة المشايعة المطالبين بفرصة مقاولة لدى شركة omv المشغلة للقطاع يوم 19 من يناير الجاري من قبل وحدات عسكرية من اللواء 21 ميكا ومحور عتق.

 

 

ووصف البيان اعتداء قوات عسكرية على المعتصمين السلميين بـ”الهمجي” باستخدام القوة المفرطة بحق مواطنين سلميين يطالبون بالحصول على نسبة من فرص مقاولة نقل النفط الخام كحق مشروع باعتبارهم من أبناء منطقة الامتياز ولديهم توجيهات مركزية بهذا الخصوص.

 

 

وقالت قبيلة بلعبيد إن هجوم القوات على المحتجين تسبب في سقوط عدد من الجرحى وإحراق عدد من السيارات والناقلات التابعة لهم مؤكدة تواجدهم في المنطقة وحظر عملية نقل وتصدير النفط الخام حتى تقوم الحكومة بتقديم التعويض العادل والمنصف. وكانت قوات من محور مأرب قد هاجمت اعتصاما سلميا لأبناء المنطقة للمطالبة بمنحهم حصة 50% من مقاولة نقل النفط الخام من الحقل إلى خزانات العلم في بلوك 4. 17 الف برميل يوميا وفي اواخر العام الماضي وتحديدا في منتصف ديسمبر أعلنت شركة (OMV) النمساوية العاملة في قطاع العقلة النفطي بمحافظة شبوة عن تصدير أكثر من مليوني برميل نفط خام من حقل “العقلة” عبر ميناء النشيمة منذ شهر مارس الماضي. جاء ذلك على لسان نائب مدير عام الشركة عز الدين الحكيمي لدي لقائه محافظ شبوة محمد بن عديو أثناء تفقده سير عمليات الإنتاج في قطاع العقلة بمديرية عرما.

 

 

وتدير الشركة النمساوية حقل العقلة النفطي بشبوة وتنتج نحو 17 ألف برميل من النفط الخام يومياً وكذلك تقوم باستكشاف النفط في حقلين آخرين في نفس المحافظة. ويعد “العقلة” أول القطاعات النفطية بمحافظة شبوة التي استأنفت عمليات الإنتاج والتصدير منذ توقفها بسبب العدوان والحرب . وكانت حكومة هادي استأنفت في أغسطس 2016 عمليات إنتاج وتصدير النفط من حقول المسيلة بمحافظة حضرموت في حين ما يزال التصدير متوقفاً من حقول صافر بمأرب بسبب وقوع خط أنابيب النفط وميناء التصدير في مناطق تحت سيطرة سلطة صنعاء. وتعطل إنتاج وتصدير النفط بشكل كامل عقب سيطرة القوات اليمنية المشتركة على صنعاء في 21 سبتمبر 2014 ما اضطر جميع الشركات النفطية الأجنبية إلى إيقاف عملياتها ومغادرة البلاد.

 

 

المجلس الانتقالي الجنوبي دخل على خط الازمة وسجل موقفا مؤيدا لما قامت به القبائل  وجاء على لسان أحمد بن فريد ممثل المجلس الانتقالي في دول الاتحاد الأوروبي واوضح أحمد عمر بن فريد أن هدف علي الأحمر ليس فقط  “نفط” حقل العقلة بشبوة ولا المسيلة بحضرموت او غيرها  بل هو كل قوى “الإحتلال” وهو الهيمنة على الجنوب بهذه الطريقة او تلك عبر هذا المتواطىء معهم من أبناء الجنوب او ذاك.

 

 

وقال ان المطلوب هو أن يدرك هؤلاء أن الخلاص هو بالدفاع عن الجنوب وليس عن حقل نفط فقط . الناشط الجنوبي ذو يزن عبدالله قال في تغريدة له بموقع تويتر :  150 قاطرة نفط يملكها علي محسن الاحمر لا تزال تنقل النفط من حقل العقله الى مصفاة صافر وبتوجيهات من حكومة هادي وجلال هادي تحت مسمى شركة “الحثيلي” مشيرا الى ان هذا هو سبب تهديد علي محسن باحراق ابار العقلة.

 

 

الاعلامي صلاح بن لغبر كشف عن ان ‏مليار ونص مليار دولار من نفط المسيلة و500 مليون دولار من نفط العقلة الذي تم تصديره خلال عام 2018م . وأكد ان لا أحد يعلم أين ذهبت مؤكدا أنها لم تذهب للبنك المركزي. واضاف : للعلم تصدير النفط مستمر وأتحدى من يثبت أنه متوقف او ان دولار واحد من قيمته دخلت للمال العام.

 

 

 وأتهمت وسائل إعلام تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي الجنرال علي محسن الاحمر بأنه هدد بإحراق آبار النفط في العقلة بشبوة بسبب رفض ابناء شبوة وجود قوات تابعة له. وبحسب تلك الوسائل فقد اطلق الاحمر تهديداته خلال اجتماع طارئ عقده بمأرب ناقش فيه استعداد القوات التابعة له للإنتشار حول ابار النفط خوفاً من توسيع النخبة الشبوانية من حمايتها للشركات النفطية في مديريات المحافظة.

 

 

وبحسب تلك الوسائل فقد وصف الاحمر خلال الاجتماع الذي شهدته مأرب أبناء شبوة بــ( قطاع الطرق ) في كلمة أمام عدد من القيادات العسكرية التي حضرت الاجتماع. وأشارت تلك الوسائل إلى أن الجنرال الأحمر هدد باحراق أبار النفط في العقلة ومناطق شبوانية آخرى ما لم تكون قواته هي من تقوم بالحماية الكاملة لها وتتصدى لما أسموها الدعوات النشاز في شبوة وذلك في اشارة الى دعوات ابناء محافظة شبوة للسيطرة على ثرواتهم ومنع نهبها من قبل المتنفذين والسلطة المحلية الموالية للجنرال الأحمر.

 

 

تحركات مكثفة للأحمر خلال الأسابيع الماضية تنبىء بصراع كبير على الاستحواذ على نفط شبوة وذلك لجني ملايين الدولارات شهرياً … لكن السؤال يبقي ما هي الاجراءات التي يمكن للانتقالي الجنوبي ان يقوم بها؟ أم إنه سيكتفي باصدار بيانات وتهديدات للاستهلاك الإعلامي؟ أم سيتم الضغط عليه بمنحه جزء من الكعكة أو سينزل عند ضغوط إماراتية؟.

مقالات ذات صلة