نعمتان مجهولتان، الصحة والأمان

عمران نت/ 7 / فبراير 2019م

// مقالات // عدنان علامه

إخترت اليوم موضوعاً بعيداً كل البعد عن التحليل السياسي بعد أن انتشرت ظاهرة تدخين المعسل إنتشار النار في الهشيم من كافة الفئات العمرية . وقد إحتلت المقاهي سلمياً كافة الأحياء . والتنافس بينها في السعر والتوصيل المجاني والعروض المغرية .

إن أي شركة في العالم هدفها الرئيسي تحقيق أكبر قدر ممكن من المال في أقصر مدة ممكنة . وكانت شركات التبغ تتسابق في رعاية المهرجانات الرياضية لفترة طويلة من الزمن . ونتيجة للأمراض الكثيرة الناجمة عن التدخين أُرغِمت شركات التبغ على وضع تحذيرات مضار التدخين بخط عريض وبلغة البلد الذي يباع فيه .وكما أُرغِمت هذه الشركات على وضع نسبة مكونات النيكوتين والقطران وأول أوكسيد الكربون على كل علبة دخان لردع الناس عن التدخين تلقائياً ومن الشعارات المكتوبة على العلب بالخط العريض :-
التدخين يقتل
يموت المدخنين باكرا
التدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة وأمراض أخرى
يؤثر التدخين على الخصوبة عند الرجال

ولكن وللأسف فإن مدمني التدخين لا يكترثون لهذه التحذيرات وكانها للديكور والزخرفة فقط . وبما أن الإنسان عدو ما يجهل أرفق لكم بعض المعلومات المختصرة حول “المعسل” وكيفية تحضير معسل التفاحتين على سبيل المثال لا الحصر . وآمل التدقيق في المكونات علماً أن أخطار التدخين عبر أوراق الألمنيوم المتجمر لا يقل خطراً تنشق خلاصة إحتراق المواد الكيماوية والتبغ والسكر الموجود في المعسل .

مكوّنات المعسّل :

نبات التبغ: هو نبات تستخدم أوراقه لصناعة السيجار، ويحتوي يشكل أساسي على مادّة النيكوتين التي تسبب الإدمان، والمعروف أن التبغ يحتوي على 4000 مادة كيماوية من بينها 63 مادة مسرطنة (تسمى بالقطران)، وتعدّ المسبّب لمرض السرطان، و100 مادّة سامة أخرى .

ومن باب لا ضَرَر ولا ضِرار أنقل لكم طريقة تحضير “المعسّل تفاحتين” لتتيقنوا بأنكم تدخنون السموم بالأماكن العامة وترغمون الآخرين على مشاركتم في تدخين “المعسل” بالقوة علما بأن مياه الأركيلة لا تخفف سمومها :-

كيفية صنع معسل التفاحتين:-

المكونات:

عشرة كيلوغرامات من التبغ الخام، والذي يكون بقياس (2سم * 2سم). عشرون كيلوغراماً من القطر أو الشيرة الثقيلة، حيث من الممكن إعدادها من خلال مزج الماء مع ضعف الكمية من السكر الأبيض، وطهيها على النار لبضعِ دقائق. عشرون كيلوغراماً من مادة الجليسيرين السائلة، والمخصّصة للأغراض الطبيّة، حيث إنّه من الممكن الحصولُ عليه من محلات العطارة أو من الصيدليّات.
كيلوغرامان من نكهة التفاحتين، والتي يمكنُ أيضاً الحصولُ عليها من محلات العطارة. وحوض واسع ونظيف، ويشترط أن يكونَ له غطاء.

المراجع

“Hookahs Safer Than Cigarettes? A Pipe Dream”, webmd, Retrieved 20-9-2018.

ويبقى القرار لكم في إتخاذ ما ترونه مناسباً للحفاظ على صحتكم بدون أية سموم .

مقالات ذات صلة