تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن قضية اليمن قضية شيكات بدون رصيد

عمران نت/ 3 / نوفمبر 2018م

بقلم / عدنان علامه

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش الأربعاء السابق ، “استعداده لتشكيل فريق دولي للتحقيق في جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي”.

وقال فرحان حق المتحدث الرسمي باسم الأمين العام بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، الأربعاء الماضي ، إن “الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مستعد لتشكيل فريق دولي للتحقيق في جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، متى تلقى طلبا بذلك من قبل إحدى الدول الأعضاء المعنية بالموضوع في الأمم المتحدة”، وذلك وفقا لوكالة “الأناضول”.

آمل التدقيق جيداً في تصريح الأمين العام للأمم المتحدة باستعداده لتشكيل فريق للتحقيق الدولي في مقتل شخص واحد فقط والسيد فرحان حق شرح “آلية تشكيل الفريق” .

ولكننا للأسف لم نر هذا الحماس الزائد لتشكيل فريق حين تنفيذ قوات التحالف جريمة حرب من خلال استهداف السعودية الصالة الكبرى في صنعاء والحصيلة كانت حوالي 700 بين شهيد وجريح ولم يرف جفن للأمين العام السابق وقد اقترفت السعودية جريمة حرب جديدة وفي عهد السيد غوتيريش حين استهدفت السعودية باصا مدرسيا للأطفال في ضحيان واعتبرت ذلك عملا مشروعا ولم يرف له جفنا ولم نسمع له صوتا .وما بين الصالة الكبرى وضحيان مئات المجازر التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية فاصاب السيد غوتيريش ومن سبقه العمى والبكم والصمم .

واليوم اتحفنا السيد الأمين العام بتصريحين حول اليمن . وجاءا بعد يوم واحد من إعطاء أمريكا مهلة شهر واحد لوقف إطلاق النار وهذا يعني أن أمريكا أعطت قيادة تحالف العدوان مهلة شهر لتحقيق أي تقدم على الأرض لتحسن موقعها حين التفاوض .

الأمين العام للأمم المتحدة “يدعو إلى وقف العنف في اليمن فوراً ووقف استهداف المدن والبنى التحتية”. وأضاف السيد غوتيريش: “على كل أطراف الصراع في اليمن السماح بدخول الواردات التجارية والغذائية والوقود والمواد الأساسية الأخرى” . إنها كلمات رنانة وجميلة وتسر كل من يسمعها . ولكنها كشك بدون رصيد . لا يمكن تنفيذها فهي بحاجة إلى قرارات ملزمة من مجلس الأمن ؛ ولم يشرح تلك الآلية السيد غوتيريش او السيد فرحان حق .

لقد اصدرت المكاتب التابعة مئات التقارير الصادمة عن الوضع الإنساني في اليمن ولكننا لم نلاحظ أن ضمير الأمين العام للأمم المتحدة تحرك حين وصل عدد المهددين بالموت 22 مليون أنسان يمني بينما يعرب عن حماسته الشديدة حيث أبدى استعداده لتأليف فريق دولي للتحقيق الدولي في جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي . واترك لكم التعليق عن الأمم المتحدة وأمينها العام والمجتمع الدولي .

ووجدت من واجبي أن أعرض مهام الأمين العام :-

1-تنبيه مجلس الأمن إلى أي مسألة يرى أنها قد تهدد السلم العالمي.

×- إقتراح قضايا على الجمعية العامة أو أي هيئة أخرى من هيئات الأمم المتحدة لمناقشتها.

3- الإضطلاع بدور “الحكم” في النـزاعات بين الدول الأعضاء.

وفي الفصل 15 من ميثاق الأمم المتحدة مهام أخرى :-

ينفذ الأمين العام للأمم المتحدة كل ما يوكل إليه أو يطلب منه من قبل الجمعية العامة ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكل هيئات الأمم المتحدة.

وقد وجدت التالي خلال البحث عن مهام الأمين العام للأمم المتحدة :-

بصفته أعلى مسؤول في الأمم المتحدة، “يمكن للأمين العام أن يستعمل منصبه وحيادته لمنع قيام أي أزمات أو معارك يمكن أن تشكل خطراً على السلم والأمن الدوليين، عادةً بجلب إهتمام مجلس الأمن.

وقد وصف أيضاً  الميثاق  الأمين العام بأنه “المسؤول الإداري الأول” للمنظمة. وهو بطبيعة الحال أكثر من ذلك بكثير. فالأمين العام الذي يتساوى في كونه دبلوماسيا وناشطا، مع كونه مُوفّقا ومشجّعا، يُعتبر لدى المجتمع العالمي رمزا للأمم المتحدة ذاتها. والمهمة تحتاج إلى قدر كبير من النشاط والحساسية والخيال، وهي صفات يجب أن يضيف إليها الأمين العام إحساسا بالتفاؤل لا يتزعزع، أي الإيمان بأن المُثُل العليا المُعبّر عنها في الميثاق يمكن أن تتحول إلى واقع ملموس. والأمين العام الحالي للأمم المتحدة ، وهو تاسع شخص يشغل هذا المنصب، هو أنطونيو غوتيريش، من البرتغال، الذي تولى مهام منصبه في 1 كانون الثاني/ يناير 2017.

وبناء على ما ورد أعلاه أترك لكم تصنيف الأمين العام للأمم المتحدة في قضية اليمن والتعامل معها بين التقصير ، القصور ، التواطؤ أو التآمر .

مقالات ذات صلة