باحث إماراتي: السيسي متسوّل عند أقدام ملوك وأمراء وسلاطين الدول الخليجية !

عمران نت/ 26 يونيو 2018م

 وصف الباحث الإماراتي المعروف عبد الخالق عبد الله في مقابلة له مع مجلة “ايكونوميست” الإماراتية يوم أمس، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بالمتسوّل عند أقدام حكام الدول الخليجية.

وقال عبد الخالق عبد الله: (يعيش العالم العربي ما يسميه “لحظة الخليج” حيث انتقلت ممالك النفط في الدول الخليجية إلى مركز العالم العربي).

وعن التسجيل الصوتي الذي تم تسريبه في عام 2015 للرئيس المصري ومساعديه، الذي وصفوا فيه الدول الخليجية بأنها مجرد “أنصاف دول” لديها المال يعتبر “مثل الأرز”، قال عبد الخالق “إنه على الرغم من ازدرائه (أي السيسي) للدول الخليجية، أصبح حاكم مصر متسوّلاً عند أقدام الملوك والأمراء وسلاطين الدول الخليجية”.

وأضاف الكاتب الإماراتي: “أصغر الدول الخليجية لديها تأثير أكبر من الدولة العربية الأكبر”، وأشار إلى أن “الكثير من معاقل القوى العربية القديمة قد أطيح بها؛ فالقاهرة راكدة بعد انتفاضة عام 2011 التي طردت رجل مصر القوي، حسني مبارك، وانقلاب عام 2013 الذي جلب آخر وهو السيسي إلى السلطة، كما أن دمشق تتصارع مع الحرب الأهلية السورية المرعبة، وبغداد تتعافى فقط من خلافة الصراعات في العراق، وبيروت لم تسترد مكانها بعد الحرب الأهلية اللبنانية بين 1975 و1990”.

مقالات ذات صلة