قريباً … ابن سلمان سيعترف بالقدس المحتلة عاصمة لـ إسرائيل

عمران نت/ 11 إبريل 2018م

نقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، صباح امس الثلاثاء، عن صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إعداد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لخطة تسوية خاصة بالشرق الأوسط، تتضمن اعتراف بلاده بالمستوطنات اليهودية بالضفة، وبالقدس المحتلة كعاصمة لـ”إسرائيل”.

ونقلاً عن الصحيفة العبرية، فإن خطة ابن سلمان جاءت بعد عدة زيارات سرية قام بها “جاريد كوشنير” صهر الرئيس الأمريكي ترامب للسعودية، وتم الإفصاح عن بعض بنودها خلال زيارة ابن سلمان الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية.

وأضافت الصحيفة إن “خطة ابن سلمان تقوم على تفضيل المصالح “الإسرائيلية”، وأنها تعتبر ثورة في العلاقات بين (إسرائيل) والسعودية، مشيرة إلى أن إدارة الرئيس ترامب ترى في ابن سلمان لاعباً مركزياً في الشرق الأوسط، وتدعم مكانته من أجل التوصل لإنهاء “الصراع” الفلسطيني “الإسرائيلي”.

هذا وكانت العلاقات العلنية بين السعودية والكيان الصهيوني ما بين شد وجذب حتى عام 2003 الذي اعتبر علامة فارقة في تاريخ العلاقات بين البلدين، حين اقترح العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، مبادرة السلام العربية، التي اشترطت إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دولياً، على حدود 1967، وعودة اللاجئين، وانسحاب ”إسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة، مقابل اعتراف وتطبيع علاقات الدول العربية مع ”إسرائيل.

مقالات ذات صلة