الفقر يهدد الملايين في أمريكا

 عمران نت / 11 مارس 2018م

 إن تعريف الفقر يختلف من بلد إلى آخر ولكنه يرتبط بشكل أو بآخر بالقدرة الشرائية للأفراد الذين يعيشون في مستوى معيشة معين في البلد المعني وعندما يكون الشخص غير قادر على الحفاظ على مستواه المعيشي المريح معتمداً في ذلك على دخله الشهري، ففي ذلك الوقت يُقال بأن هذا الشخص فقير.

حقائق واقعية عن الاقتصاد الأمريكي

في الولايات المتحدة، عندما لا يكون لدى الشخص القدرة الشرائية لتلبية جميع متطلباته الأساسية والعيش في مستوى معيشي جيد، فإنه يعتبر شخصاً فقيراً وتتم عملية قياس الفقر بناءً على إحصائيات محددة وفيما يلي سنوضح تلك الحدود القصوى التي حددها مكتب الإحصاء والتعداد في عام 2008 للفقر. إن الأرقام المذكورة في الجدول أدناه توضح مقدار الدخل السنوي للمواطن الأمريكي قبل خصم الضرائب:

الأشخاص غير المتزوجين

أقل من 65 عاماً

أكثر من 65 عاماً

11201 دولار أمريكي

10326 دولاراً أمريكياً

أحد الوالدين

لديه طفل واحد

لديه طفلان

14840 دولاراً أمريكياً

17346 دولاراً أمريكياً

كلا الوالدين

ليس لديهم أطفال

لديهم طفل واحد

لديهم طفلان

لديهم ثلاثة أطفال

14417 دولاراً أمريكياً

17330 دولاراً أمريكياً

2183 دولاراً أمريكياً

25694 دولاراً أمريكياً

استناداً إلى هذه الحدود القصوى، فإن الوضع المعيشي الموجود في الولايات المتحدة هو كالتالي:

مستوى الفقر المقدّر في البلاد يصل إلى حوالي 13.2 ٪.

أظهرت البيانات التي جُمعت على مرّ السنين، بأن الفقر ظاهرة دورية تزداد في فترة معينة وتنخفض في فترة أخرى ولقد أظهرت تلك البيانات بأن نسبة الفقر تتراوح ما بين 13٪ و17٪.

إن البطالة تُعد السبب الرئيسي للفقر وذلك لأن معظم الأشخاص العاملين لديهم مستوى معيشي جيد وهنا يمكن القول بأن نسبة الأشخاص الفقراء العاملين بدوام كامل تصل إلى 2.5 ٪ فقط من كل العدد الإجمالي لأولئك الأشخاص العاملين.

يعتبر معدل الفقر بين الأمريكيين والإسبان والأفارقة هو الأعلى في العالم، حيث يعيش 23.2٪ و24.7٪ من سكان تلك المناطق في فقر مدقع.

يعتبر نقص التعليم أحد الأسباب الرئيسية للفقر وذلك لأن الأشخاص الذين هربوا من المدرسة الثانوية لديهم دخل يصل إلى أقل من 16،615 دولاراً في السنة.

إن نسبة الفقر النسبي في الولايات المتحدة مرتفعة جداً ويعّرف الفقر النسبي بأنه وجود نسبة قليلة من الناس يمكنهم الوصول إلى الثروة والدخل العالي وهذا يعني وجود فجوة كبيرة بين دخل الأغنياء والفقراء.

أسباب انتشار الاقتصاد السيئ

إن الأرقام ليست سوى جزء من القصة ولكن ما هي أسباب انتشار الاقتصاديات السيئة في العالم؟ إن السبب الأكبر لهذا الأمر، هو انخفاض عدد الوظائف وزيادة البطالة بين سكان المجتمع وعندما يفقد الشخص وظيفته، فإنه بذلك يكون قد قطع مصدر دخله الأساسي ومن ناحية أخرى يُعد نقص التعليم الأساسي، سبباً رئيسياً آخر لانتشار الفقر. فعندما يكون الأطفال غير متعلمين جيداً وتكون معدلات التهرب من المدارس الثانوية مرتفعة بين الشباب، فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث مشكلات كثيرة في المجتمع، وبسبب نقص التعليم المناسب لأولئك الشباب، فإنهم لن يتمكنوا من العثور على وظيفة مناسبة لهم تؤمن لهم الحياة الجيدة. الجدير بالذكر هنا، أن عدم تساوي دخل الأفراد الذين تركوا التعليم مع أولئك الأشخاص المتعلمين والمدربين تريباً عالياً، يُبين أهمية التعليم في القضاء على الفقر.

وفي يومنا الحاضر، يُدرك معظم الناس في العالم، بأن العمل في مجال إعداد الغذاء والمشاركة في وضع الخطط للاهتمام بالرعاية الصحية لن تساعد في القضاء على الفقر بشكل كامل ولكن العالم بحاجة ماسة إلى إيجاد جامعات ومراكز تعليم جيدة ومجهزة بجميع الوسائل التعليمية لمساعدة الشباب في العثور بسهولة على عمل جيد وذلك من أجل الحدّ من الفقر.

المصدر : الوقت التحليلي

مقالات ذات صلة