جنبلاط للسعودية / لم يستطع أحد أن يحتل أو يحكم اليمن من الخارج

عمران نت/ 26 نوفمبر 2017م
قال القيادي اليساري في لبنان وليد جنبلاط إن على السعودية أن تبحث مع طهران ترتيب تسوية تنهي الأزمة وتوقف الحرب التي تشنها على اليمن وتستنزف مواردها البشرية والمادية.

وأكد زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي اللبناني أن اليمن هو بمثابة أفغانستان العالم العربي، وأنه “ما من أحد احتله أو حكمه من الخارج”، داعياً الرياض إلى إجراء تسوية لإنهاء الحرب اليمنية، وقال “لا عيب من الحديث مع طهران لترتيب هذه التسوية”.

وقال جنبلاط في تغريدات عدة نشرها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر إنه من الضرورة أن يتوقف الدمار والحصار في اليمن، كما وجه رسالة للسعودية أنه يجب عليها أن “توقف استنزاف الموارد البشرية والمادية للمملكة العربية السعودية” في إشارة إلى ما الاستنزاف الحاصل في الجانب السعودي في الجبهات الحدودية مع اليمن.

ودعا جنبلاط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى إنهاء الحرب في اليمن، مضيفاً “لأنه من السهل جداً إطلاق الرصاصة الأولى في الحرب، وصعب جداً إيقافها”، مشدداً على أن إجراء السعودية تسوية بالحد الأدنى مع إيران يمنح إيران المزيد من القوة والتصميم للتعاون على تطبيق سياسة النأي بالنفس وإعادة إخراج لبنان من هذا المأزرق، حد وصفه.

كما لفت إلى ضرورة وقف الحرب الإعلامية وإطلاق ما وصفه بـ”حوار عربي إيراني لتحديد كيفية معالجة النقاط الخلافية وتوحيد الجهد لمواجهة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي على الأرض العربية والإسلامية”.

ويعد هذا هو التصريح الأول من نوعه لجنبلاط فيما يتعلق باليمن، على الرغم من تاريخه المعروف بتحالفه مع السعودية بالإضافة إلى أنه يعد من أبرز قيادات 14 آذار الذي طالب بسحب القوات السورية من لبنان بعد اغتيال الشهيد رفيق الحريري عام 2005، وهذا التيار عُرف عنه بتحالفه القوي ودعمه من قبل كل من فرنسا والولايات المتحدة والسعودية.

مقالات ذات صلة