محمد سلمان يواصل اعتقالاته لتوطيد حكمه ويجمّد 1700 حساب

عمران نت/ 9 نوفمبر 2017م

واصل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان حملة الملاحقات ووسعها هذه المرّة، حيث قامت سلطاته باعتقالات جديدة شملت نخبا سياسية ورموزا في عالم المال والأعمال بالمملكة اليوم الخميس.

وتشمل الحملة المزيد من أبناء عمومة ولي العهد محمد بن سلمان وأبنائهم وأسرهم، كما جُمدت الحسابات البنكية لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف وأفراد من أسرته.

وبحسب ما ذكرته مصادر لرويترز أنه تم احتجاز عدد آخر من المشتبه في ارتكابهم تجاوزات. وأشارت الوكالة إلى أن من بين الذين أوقفوا في الحملة الأخيرة أشخاصا تربطهم صلات بأسرة ولي العهد وزير الدفاع الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز، الذي توفي عام 2011.

كما أكدت المصادر لوكالة رويترز أن السلطات السعودية جمدت الأربعاء الحسابات البنكية لولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف وأفراد من أسرته.

وفي 21 يونيو/حزيران الماضي، عُزل محمد بن نايف من منصب ولي العهد بأوامر ملكية، وعُين محمد بن سلمان -نجل الملك- في المنصب ذاته. وترددت لاحقا أنباء عن وضع ابن نايف في الإقامة الجبرية، رغم نفي مسؤولين بالرياض ذلك.

وأعلنت السعودية الأحد الماضي أنها ستجمد الحسابات البنكية لشخصيات أوقفت بتهمة الفساد، وأن المبالغ التي يتضح أنها مرتبطة بالفساد ستعاد إلى الخزينة العامة للدولة.

وقالت مصادر مصرفية سعودية إن عدد الحسابات البنكية السعودية التي تم تجميدها نتيجة حملة مكافحة الفساد بلغ أكثر من 1700، وهو رقم مرشح للارتفاع.

وقد اعتبر الناشط الحقوقي السعودي رئيس منظمة “القسط” لحقوق الإنسان يحيى عسيري أن الاعتقالات التي قامت بها السلطات السعودية تأتي في إطار صراع بين أفراد الأسرة الحاكمة، وقال إنّ الهدف هو تعبيد الطريق أمام ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان بالقضاء على مراكز القوى المنافسة له.

وكانت لجنة مكافحة الفساد التي تم تشكيلها السبت الماضي برئاسة محمد بن سلمان أمرت بتوقيف 11 أميرا وأربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين ورجال الأعمال بتهم تتعلق بالفساد

مقالات ذات صلة