حمد بن جاسم يعترف .. دعمنا النصرة وتهاوشنا على “الصيدة السورية” مع #السعودية

عمران نت/ 28 أكتوبر 2017م

في تصريحات مثيرة حول الدور القطري في الأحداث التي تعصف بالعالم العربي لاسيما الحرب على سوريا، كشف رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم ، أن بلاده قدمت الدعم للجماعات الارهابية في سوريا ومن بينها جبهة النصرة، بالتنسيق مع تركيا وأمريكا والسعودية.

وأكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري السابق، في لقاء بثه تلفزیون قطر عبر برنامج “الحقیقة“، أن الدوحة أمسكت بملف الأزمة السورية بتفويض من السعودية، مشددا على أن بلاده لديها “أدلة كاملة على الاستلام“.

بن جاسم يعترف بدعم جبهة النصرة

وأقر المسؤول القطري السابق، بأن الدعم العسكري الذي قدمته بلاده للجماعات المسلحة في سوريا، كان يذهب إلى تركيا بالتنسيق مع واشنطن، و”كل شيء يرسل يتم توزيعه عن طريق القوات الأمريكية والأتراك والسعوديين“، معترفاً بوصول مساعدات إلى جبهة النصرة، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه “حين قيل إن النصرة غير مقبولة توقف هذا الدعم للنصرة، وكان التركيز على تحرير سوريا“.

واشار حمد بن جاسم، الى إن السعودية غيرت موقفها بشأن بقاء الأسد، ووجه اللوم إليها لأنها لم تبلغ الدوحة بذلك، مخاطبا الرياض بقوله “كنتم معنا في خندق واحد“، إلا أن أهم ما ورد في هذه التصريحات تمثل في تقييم حمد بن جاسم اللافت لطبيعة العلاقات مع السعودية بشأن الملف السوري حيث قال: “احنا تهاوشنا على الصيدة، وفلتت الصيدة واحنا قاعدين نتهاوش عليها“.

التسجيلات المسربة للقذافي وأمير قطر صحيحة

وبخصوص التسجيلات المسربة المنسوبة للزعيم الليبي معمر القذافي وأمير قطر السابق، أقر حمد بن جاسم بأن قسما من تلك التسريبات، التي استخدمت مرارا خلال الأزمة كان صحيحا، مشيرا إلى أن القذافي سلم بلاده في إحدى المناسبات أشرطة ضد السعودية وطلب بثها عبر قناة الجزيرة، إلا أن الدوحة ماطلت في ذلك.

وأفاد المسؤول القطري السابق، بأن بلاده أبلغت السعودية حينها بهذا الموضوع، وأنه سافر إلى الرياض، وقابل الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، وأكد له أنه تم إبلاغ مسؤولين سعوديين سابقا بالقضية، وأغلقت المسألة حينها.

كما أشار حمد بن جاسم إلى أن الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، كان أسر لهم حين ذهبوا إليه، بأنه يحضر لمؤامرة لتغيير نظام الحكم في السعودية، مضيفا “كنا نضحك أنا والأمير الوالد حين نركب الطائرة..كان يجلس ويوضح بالعصا والرمل انه سيرسل 50 سيارة كما لو كانت الرياض أو المملكة، نيامي أو تشاد “، وشدد حمد بن جاسم على أن الدوحة أبلغت الرياض بخطط القذافي ضدها، وقال بالخصوص:”أخبرناهم بأننا مضطرون لمسايرته؛ لأن هناك موضوعا ماليا معه“.

خطأ الأخوان المسلمين الاستراتيجي

وفيما يتعلق بالأوضاع في مصر، اعتبر حمد بن جاسم أن جماعة الإخوان المسلمين ارتكبت “خطأ استراتيجيا” بترشحهم للرئاسة في مصر، وأضاف أن الامير الوالد حمد كان أول من هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية.

كما اعترف بن جاسم بعلاقات بلاده مع الكيان الإسرائیلي، وأنھا بدأت في وقت السلام بعد مؤتمر مدرید، مضیفاً: ” كنا نسعى ونشجع على السلام بين الفلسطینیین وإسرائیل“

وحول قناة الجزيرة، اعترف حمد بن جاسم بعدم اهتمام القناة بعرض الأحداث التي تقع في الدوحة بقدر تركيزها على الأزمات الداخلية في الوطن العربي بذريعة حرية الإعلام والتعبير، معترفاً بان موقف الجزيرة في دول الربيع العربي والسياسة التحريرية لها جاء بتعليمات من حمد بن خليفة، معترفاً بتسبب الجزيرة في حدوث أزمات كبيرة بين الدول العربية والدوحة، كما اعترف بأخطاء وقعت بها قناة “الجزيرة” والفوضى في بعض البرامج والضيوف وتسببها في وقوع عدد من الأزمات، معترفاً بمشاركته في تأسيس قناة الجزيرة بناء على تعليمات حمد بن خليفة، معترفاً بدورها في اتخاذها خطاً تحريرياً تسبب في عدة أزمات للدوحة، وأشار وزير خارجية قطر السابق، إلى أن قناة الجزيرة لم تقدم خبرًا واحدًا عن قطر، بل اهتمت بالدول العربية الأخرى، وهو ما كان مصدر إزعاج بالنسبة لهم.

بن جاسم: ايران دولة كبرى والعلاقة معها طبيعية

الى ذلك أكد المسؤول القطري أن ايران دولة كبرى، وأشاد بالعلاقات القوية التي تجمع قطر بإيران في العديد من المجالات، مؤكداً أن علاقة الدوحة مع طهران طبيعية بحكم أننا جيران، مشيداً بالدور الإيراني في المنطقة واصفاً ايران “الدولة الكبرى” في المنطقة، مشيراً للشراكة التي تجمع إيران وقطر في حقل الشمال، مضيفاً: “لدينا كثير من القضايا نختلف فيها مع إيران، لكن يجب أن نبحثها وجهاً لوجه”

 

مقالات ذات صلة