صحيفة واشنطن بوست / هكذا أصبح الاستفتاء نقمة و كابوس حقيقي للأكراد

عمران نت/ 22 أكتوبر 2017م
اكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، أن نتائج استفتاء اقليم كردستان العراق جاءت بنتائج عكسية على الأكراد وتحول حلمهم بالانفصال الى نقمة و كابوس حقيقي يلاحقهم في كل لحظة.
 
وأشارت الصحيفة الأمريكية، الى اصرار رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني على إجراء الاستفتاء بالرغم من الاعتراضات العراقية والإقليمية الغاضبة، قلب الأمر ضده وأدى إلى انتكاسة كبيرة للأكراد.
 
واشارت الصحيفة الى أن الرفض الدولي والاقليمي الكبير للاستفتاء أدى إلى تقسيم وانقسام الأكراد بعده، وازداد التصدع الداخلي الكردي، ولم يعد مجدياً حتى إلقاء اللوم على جناح في الاتحاد الوطني الكردستاني المنافس للبارزاني بأنه وراء ضياع كركوك.
 
وبحسب الصحيفة الأمريكية فأن البارزاني كان بحاجة إلى تعزيز شعبيته، كونه رئيس منتهي الصلاحية منذ فترة، وبالتالي فان البارزاني أراد من خلال اللعب بورقة الاستقلال أن يستعيد شرعيته.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمريكي لم تسمه أن واشنطن ولندن ورغم معارضتهما العلنية لإجراء الاستفتاء، كانتا تدعمانه سرا، أما ايران فحاولت التوسط بين اربيل وبغداد، عندما قام قائد فيلق القدس الإيراني، اللواء قاسم سليماني السليمانية وأربيل، في محاولة لإقناع البارزاني بالتخلّي عن نتائج الاستفتاء.
 

مقالات ذات صلة